رئيس التحرير: عادل صبري 04:36 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور.. قرية "أبطو".. معاناة الإهمال والتهميش و"التيفود"

بالصور.. قرية "أبطو".. معاناة الإهمال والتهميش و"التيفود"

كفر الشيخ - أشرف عبدالحميد 02 فبراير 2014 14:18

يعيش أهالي قرية أبطو التابعة لمركز دسوق بكفر الشيخ، من التهميش والإهمال ونقص الخدمات العامة بالقرية، مما أدى لظهور الأمراض بالقرية, وشعور شبابها بأن حقوقهم مهضومة.

 

وأبرز المشكلات التي شكا منها أهالي القرية لـ"مصر العربية"؛ تهالك البنية التحتية للقرية, التي أنشأت في ستينيات القرن الماضي, ومنذ ذلك الوقت, لم يحدث لها أي إحلال أو تجديد.

 

كما يشكو الأهالي من تدني مستوى الخدمات الصحية داخل وحدة طب الأسرة، فضلاً عن تدهور حال مركز شباب القرية، وتلوث مياه الشرب، واختلاطها بمياه الصرف الصحي، على حد قولهم.

 

فيقول اسماعيل السحماوي، كاتب أول بوحدة طب الأسرة بقرية أبطو، إنه تم تقديم عدة مذكرات لمديرية الصحة بكفرالشيخ والوزارة, بشأن احتياج الوحدة لكرسي أسنان، وتم تخصيص مكان له بالفعل منذ ما يقرب من سنتين، ولم يعر أي مسئول من الصحة الأمر اهتماماً.

 

وأشار الدكتور محمد حسن محمد، مدير وحدة طب الأسرة بالقرية، إلى أن الوحدة ينقصها العديد من الأجهزة الطبية، مثل عدم وجود أشعة تليفزيونية، لتساعد المختصين في تشخيص الحالات المرضية، علاوة على عدم وجود تجهيزات في معمل التحاليل الطبية الخاص بالوحدة، رغم وجود أجهزتة, بالإضافة إلى تلف أسقف وجدران الدور الثاني، بسبب تراكم مياه الأمطار.

 

وقال محمد ناجي، أحد اهالي قرية أبطو: "نحن نشرب مياه ملوثة, مختلطة بمياه الصرف الصحي, بالإضافة إلى أنها دائمة الانقطاع, ونلجأ في أحيان كثيرة للمياه الجوفية".

 

وتابع ناجي: "ظهرت حالتي تيفود لطفلين داخل القرية بسبب المياه، وللعلم قمنا بجمع أموال بالجهود الذاتية لإنشاء شبكه جديدة علي نفقتنا الشخصية, لأن الشبكة القديمة متهالكة لانها منشأة في الستينيات في عهد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر".

 

وأوضح كل من علي عيسي وأشرف الفيومي، شابين من أهالي قرية أبطو: "نحن كشباب لا نمارس حقوقنا الشبابية, نظراً لإغلاق مركز شباب القرية بصفة دائمة بالأقفال والجنازير، ولا نعرف له مواعيد معينة عندما يتم فتحه، واذا حدثت انتخابات لمجلس إدارة مركز الشباب لا يعلم بها أي عضو وتقام الانتخابات بالتمرير فقط".

 

اقرأ أيضًا:

بالصور.. نفوق أسماك كفر الشيخ كارثة إنسانية

دسوق.. عروس النيل وشوارع الطين

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان