رئيس التحرير: عادل صبري 11:07 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

8 أعوام على غرق عبارة السلام.. 1000 قتيل دون متهم

8 أعوام على غرق عبارة السلام.. 1000 قتيل دون متهم

هبة عاصم 02 فبراير 2014 13:32

8 أعوام مرت على فقدان ما يزيد على 1000 أسرة لعائلها الذي اغترب لسنوات وتركها ليعمل من أجل توفير حياة كريمة لهم، فبدلاً من أن يعود محملاً بالأموال والألعاب والملابس الجديدة بعد رحلة عمل شاقة في السعودية عاد لعائلته جثة هامدة إن كان محظوظاً، لكن غالبية ضحايا غرق عبارة السلام عادوا في شكل جثث طافية على سطح البحر الأحمر.

 

مبارك ورجال الأعمال

2 فبراير 2006.. تاريخ لن ينساه المصريون الذين فُجعوا في عدد ضحايا هذا الحادث الكارثي، وربما يعد هذا الحادث من المحركات المتراكمة لثورة 25 يناير في 2011 بعدما استشرى الفساد في جنبات دولة مبارك ورجال الأعمال.

تسبب الحادث في جدل سياسي وميداني وقضائي واسع، واستقبلت ساحات القضاء طوال عامين تاليين للحادث الكارثي ما يقرب من 21 جلسة تناولت أبعاد الحادث، إلا أن تلك الجلسات الـ 21 انتهت بجلسة لم تتجاوز الـ 15 دقيقة حكم خلالها القاضي في 27 يوليو 2008 بتبرئة جميع المتهمين وعلى رأسهم ممدوح إسماعيل، مالك العبارة ونجله عمرو الهاربان بلندن، بينما أشارت أصابع الاتهام للرئيس المخلوع حسني مبارك ونجليه وحملتهما دورًا كبيرًا في تلك الكارثة لما تردد عن شراكة علاء مبارك في شركة السلام المالكة للعبارة، وحماية نظامه للمال ورجال الأعمال.

 

تفاصيل الحادث

بدأ الحادث الكارثي باختفاء عبارة السلام 98 – العائدة لشركة السلام للنقل البحري والتي غرقت وهي في طريقها من ضبا المدينة السعودية العائدة من منطقة تبوك إلى سفاجا - على بعد 57 ميلا من مدينة الغردقة المصرية على ساحل البحر الأحمر.

وطبقاً لرواية الشهود الناجين، فإن حريقاً قد نشب في غرفة محرك السفينة أو مخزنها، وحاول طاقم السفينة مواجهته باستخدام مضخات تقوم بسحب مياه البحر عبر الخراطيم إلى داخل السفينة، ولكن طبقا للناجين فإن مضخات تنشيف السفينة والتي تقوم بسحب المياه من داخل السفينة إلى خارجها كانت لا تعمل كما هو مبين في تسجيل الصوت لطاقم الملاحين في غرفة القيادة والذي انتشر بشدة، مما أدى إلى اختلال توازن السفينة بسبب تجمع مياه المكافحة على جانب واحد فانقلبت ثم غرقت.

 

ضحايا الفساد

وتضاربت الروايات حول أعداد الضحايا لكن الأرجح أن السفينة حملت على متنها 1312 مسافرًا، بالإضافة إلى طاقم الملاحة البالغ 100 فرد، و200 سيارة كانت على متن السفينة.

وأعلنت الجهات الرسمية للدولة حينها أنها لم تتلق أي أنباء حول وجود مشكلات بالعبارة إلا بعد 6 ساعات من استغاثة طاقمها، فيما أظهر الصندوق الأسود للسفينة حيرة القبطان وطاقمه في إنقاذ السفينة من الغرق، بالإضافة الى ترديد الشهادتين وعبارة "لا حول ولا قوة إلا بالله" من قبل الركاب قبل انقطاع الصوت تماماً.

يُشار إلى أن غرق عبارة السلام لم يكن الحادث الكارثي الأول من نوعه للشركة ذاتها التي تعود ملكيتها لرجل الأعمال ممدوح إسماعيل صاحب الروابط والصلة مع عائلة مبارك، ففي 17 أكتوبر 2005 غرقت العبارة "فخر السلام 95" بالبحر الأحمر بعد اصطدام شاحنة قبرصية بها، ولكن بعدد ضحايا أقل.

 

اقرأ أيضا:

فيديو..شيخ الفحارين بمقابر الغردقة: الحكومة تجاهلت ضحايا "السلام 98 

هشام جنينةعبارة "السلام 98" غرقت عمداً

محاكمة رمزية لقضية عبارة السلام 98 –

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان