رئيس التحرير: عادل صبري 09:02 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

توكيل مرسي للعوا.. اعتراف بالمحاكمة أم مناورة؟

توكيل مرسي للعوا.. اعتراف بالمحاكمة أم مناورة؟

تقارير

العوا و مرسى

توكيل مرسي للعوا.. اعتراف بالمحاكمة أم مناورة؟

محمد عبد الوهاب وعصام نصار ومحمد سيد ومحمد فتوح 01 فبراير 2014 18:36

حالة من الجدل القانوني والسياسي، بشأن توكيل الرئيس المعزول محمد مرسي الدكتور محمد سليم العوا، للدفاع عنه في الدفع بعدم اختصاص المحكمة لنظر محاكمة "مرسي" فقط، دون الدفاع عن بقية الاتهامات.

 

ففي الوقت الذي أكد فيه البعض أن "مرسي" بذلك يكون قد اعتراف اعترافًا صريحًا بالمحاكمة، نفى فيه آخرون صحة هذا الأمر، قائلين: "هذا الأمر عار تمامًا عن الصحة، فالتوكيل واضح وضوح الشمس ولا يقبل أي تأويل، ويهدف للدفع بعدم صلاحية المحكمة للحكم في الدعوى وفقط".

 

بداية، قال الدكتور شوقي السيد، المستشار القانوني للفريق أحمد شفيق، إن توكيل "مرسي" للعوا للترافع عنه في قضية قتل المتظاهرين، يعتبر مناورة منه وعدم قدرة على المواجهة، موضحًا أنه تراجع صريح من "مرسي" بعدم شرعية المحاكمة، فحضوره الجلسات وتوكيل محام يضفي للمحاكمة شرعية هي في غنى عنها، على حد تعبيره.

 

وأضاف في تصريح خاص لـ"مصر العربية"، أن محاكمة مرسي شرعية مائة بالمائة، فالنيابة هي التي أحالت مرسي للمحاكمة وقدمت أدلة حيال هذا، وكل ما كان يقوم به مرسي من الطعن في المحكمة وتشكيلها، هو مناورة سياسية لدفع أنصاره الذين ما زالوا يعتقدون أنه الرئيس، لخلق مزيد من الاضطرابات.

 

وذكر عاصم عابدين، المتحدث الرسمي للحزب الناصري، أن الأمر الطبيعي أن يكون لكل متهم محام للدفاع عنه، والرئيس المعزول محمد مرسي متهم في العديد من القضايا.

 

وأضاف أن توكيل "المعزول" للدكتور سليم العوا للدفاع عنه في قضية اليوم، هو بمثابة اعتراف صريح منه بسقوط شرعيته.

 

وأشار عابدين، إلى أن إصرار أنصار "مرسي" على أنه الرئيس الشرعي للبلاد، هو وسيلة دفاعهم الوحيدة للهروب من الاتهامات الموجه إليهم.

 

ووصف المتحدث الرسمي للحزب الناصري، ادعاءات "العوا" اليوم، بعدم شرعية المحكمة بأنها محاولات تافهة و"كلام فاضي"، على حد قوله.

 

من جهته، نفى الدكتور ثروت بدوي، أستاذ القانون الدستوري، ما ذكره البعض بأن توكيل "مرسي" لـ"العوا" يعتبر اعترافًا رسميًا منه بالمحاكمة، قائلاً إن هذا الأمر عار تمامًا عن الصحة، فالتوكيل واضح وضوح الشمس ولا يقبل أي تأويل.

 

وذكر أن "مرسي" قام بتوكيل "العوا"، من أجل تقديم الدفع بعدم صلاحية المحكمة للحكم في الدعوى وفقط، وبالتالي فلا يمكن أن يكون اعترافًا بالمحاكمة من الأساس، لأنه ببساطة يهدف للقول بأن المحكمة غير مختصة بنظر الدعوى.

 

وقال، في تصريح لـ"مصر العربية": "الأمور في مصر تجري بلا رابط وبلا قانون للأسف، ولذلك فكل شيء محتمل ووارد ومتوقع في هذا البلد، طالما أننا لا نلتزم بحكم القانون أو الأخلاق ولا بحكم المنطق".

 

وشدّد "بدوي" على أن "مرسى" ما زال متمسكًا بموقفه الرافض لإجراءات المحاكمة أو الاعتراف بها، ولكن تسميته للعوا للدفاع عنه، كي يدفع بعدم اختصاص المحكمة في محاكمته فقط.

 

بدوره، قال طه الشريف، عضو اللجنة الإعلامية لحزب البناء والتنمية، إن توكيل الدكتور محمد سليم العوا للدفاع عن الرئيس المعزول محمد مرسي، ليس معناه اعترافًا بشرعية المحاكمة.

 

وأضاف الشريف لـ"مصر العربية"، أن النظام الحالي يدفع مرسي إلى حارة سد، ويحاولون حصاره بشتى الطرق، لكي يظهر من خلال اتخاذ إجراءات للدفاع عن نفسه.

 

وتابع، أن توكيل العوا بالدفاع ليس إلا لرد المحكمة والدفع ببطلانها، نظرًا لأن الرئيس المعزول قاد آخرين انقلابًا عسكريًا عليه، وبالتالي هو من يجب أن يحاكم القتلة، ومن انقلب عليه وليس العكس.

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=Qe1UcEDkTfw

أخبار ذات صلة:

 

نص قرار تأجيل محاكمة مرسى بقضية الاتحادية

 

تأجيل محاكمة مرسي في أحداث "الاتحادية" لـ 4 فبراير

دفاع العريان: هناك خصومة بين مرسي والمحامي العام

مرسى للقاضي: أريد التعليق على كلام النيابة

سينما وضحك و"نستو" فى محاكمة مرسي

محامى بدفاع "الاتحادية" يتهم ضابط تأمين المحاكمة بضربه

العوا: محمد مرسى رئيس الجمهورية ولم يعزل من منصبه

محكمة "مرسي" تعرض فيديو "جبنة نستو يا معفنين"

العوا يشكك في أحراز وفيديوهات "الاتحادية"

الدماطي: "إحنا على كوكب الأرض والمتهمون في المريخ"

دفاع "الاتحادية" يدفع ببطلان تدخل عدلي منصور في قضايا الإخوان

مرسى يجلس هادئا بـ"القفص" ويدير ظهره لـ"المحكمة"

قيادي بـ "تحالف الشرعية": اتفاق سري على عدم حضور محاكمة مرسي

دفاع مرسي يضع أسباب عدم اختصاص المحكمة

بالصور.. الدقي تحت الحصار لمنع مظاهرات مؤيدة لمرسي

للمرة الثانية.. غياب أنصار مرسى عن محاكمته

أنصار السيسي يعترضون "العوا".. والأمن يتفرج

الدماطى: العوا سيدفع بعدم اختصاص المحكمة

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان