رئيس التحرير: عادل صبري 01:16 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور.. نيل كفر الشيخ.. مياه مسممة وأسماك نافقة

بالصور.. نيل كفر الشيخ.. مياه مسممة وأسماك نافقة

أشرف عبدالحميد 28 يناير 2014 18:32

يعاني أهالي القرى والمدن الواقعة على شاطئ نيل كفر الشيخ فرع رشيد، من تسمم المياه بعد اختلاطها بالأمونيا المتسربة من مصانع مبيدات كفر الزيات، ومصرف الرهاوي بمحافظة الجيزة، مما تسبب في نفوق عشرات الأطنان من الأسماك، بالإضافة إلى مخاطر على صحة المواطنين.

 

وأدّت عملية تلوث المياه، إلى زيادة الإقبال على المياه المعبأة، مما دفع التجار إلى استغلال الأوضاع ورفع ثمنها للضعف.

 

وأوضح عدد من الأهالي في حديثهم لـ"مصر العربية"، أن تلوث المياه ونفوق الأسماك مستمر، وسط حالة صمت من قبل المسئولين، وغياب المراقبين من وزارات البيئة والصحة والإسكان عن متابعة الحالة المتردية، في مراكز دسوق وفوه ومطوبس.

 

كارثة مقبلة

يقول مجدى مرعي، المتحدث الإعلامي للاتحاد العام لصيادي مصر والنقابة المستقلة لصائدي الأسماك، إن نسبة السموم في مياه النيل كبيرة جدًا قبل قناطر إدفينا، وإذا تم فتح القناطر حسب قرار الوزير، ستنتقل السموم إلى ما بعد القناطر، مما ينذر بنفوق كميات أكبر من الأسماك في بحيرة البرلس التي تتغذى بالمياه عن طريق قنال برمبال.

 

وتابع مرعي: "هذا الوضع ينذر بكارثة أخرى أكبر من الحادثة، ونفوق عدد أكبر من الأسماك، لذا فالصيادون في حيرة وهلع على مستقبل رزقهم اليومي من الصيد".

 

وأشار إلى أنه حرر محضرًا بمركز شرطة مطوبس، تحت رقم 644 إداري، يتهم فيه كلاً من وزير البيئة، والإسكان، والري، والزراعة، والصحة، كلاً بصفته، بالإهمال في علاج مشكلة التلوث في نيل مصر.

 

وأضاف ياسر بركات، نائب مجلس الشعب السابق عن دائرة فوه ومطوبس، أن الخطورة تكمن في وجود 3 محطات مياه شرب على النيل، في كل من دسوق وفوه ومطوبس، تأخذ من مياه النيل الملوثة والمتشبعة بالأمونيا، مما يعرض حياة الناس للمخاطر.

 

وقال: "قمنا بإبلاغ المحافظ، وتم إرسال لجنة من وزارة الإسكان، برئاسة الدكتور محمد كمال، والتقينا بها في محطة مياه مطوبس، وتبين بعد تحليل المياه أن نسبة الأمونيا 3.6، لذا فقد أخذ رئيس اللجنة العينة للقاهرة، وطالب بعدم استخدام المياه لمدة 4 أيام، مما زاد من الإقبال على شراء المياه المعدنية للقادرين".

 

واتهم بركات، شركات مبيدات كفر الزيات ومصرف الرهاوى القادم من شمال الجيزة، بأنهما وراء الكارثة، وقال: "سنقوم بتصعيد الموضوع حتى لو وصل إلى منظمة الصحة العالمية".

 

وأوضح أنه في قافلة طبية خلال الشهر الماضي في قرية الجزيرة الخضراء، اكتشفت إصابة 1200 حالة مصابة بفيرس سي وفشل كلوي، مضيفًا أنه ناشد د.مها الرباط وزيرة الصحة، أثناء زيارتها الأخيرة للمحافظة بالتدخل لعلاج المصابين في المنطقة.

 

وقال د.وليد الفار، أحد أبناء المنطقة، إن الروائح الكريهة المنتشرة من مياه النيل نتيجة لنفوق أطنان الأسماك، جعلت الحياة بجوار النهر مزعجة ومتعبة، علاوة على أن هالي المنطقة ينفقون آلاف الجنيهات يوميًا من أجل شراء المياه المعدنية، لخوفهم من شرب مياه المحطات الواقعة على النيل، بسبب تلوث المياه وانبعاث الروائح الكريهة منها.

 

إقالة المسئولين

 

وكرد فعل على حادثة تلوث المياه ونفوق الأسماك، طالبت حركة 6 إبريل بكفر الشيخ، عبر بيان لها على صفحة التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بإقالة المستشار محمد عزت عجوة محافظ كفر الشيخ، ورؤساء مراكز دسوق وفوه ومطوبس.

 

وقالت الحركة في بيانها، إنها تابعت خلال الأيام الماضية تطور مشكلة تلوث مياه النيل، عن طريق ارتفاع نسبة الأمونيا بها، والتي أدت إلى نفوق أعداد كبيرة من الأسماك، وعدم صلاحية المياه للاستخدام الآدمي.

 

وأضافت: "إذا كان المسئولون عن المحافظة يعجزون عن حل هذه الأزمة، فعليهم أن يتركوا مناصبهم لمن يقدر حياة المواطنين، ولمن يسعى لحلول حقيقية لمثل هذه الأزمات".

 

وتابعت الحركة: "إننا نعيش في مرحلة مضطربة، يقودها مجموعة، ممن ليس لديهم الخبرة في حل مشاكل المواطنين، وهذا يعود إلى عدم اختيار أهل الثقة والكفاءة".

 

 ومع تفاقم الأزمة، تزايدت بلاغات المواطنين التي تتهم الوزارات المعنية بالمشكلة، بالتقاعس عن حل المشكلة، التي باتت تؤرق حياة الناس في المنطقة، وحوّلت مجرى النيل أمام عدد من البلاد إلى مستنقع ينبعث منه الروائح الكريهة.

 

من جهته، قال المستشار محمد عزت عجوة، محافظ كفر الشيخ، إنه أرسل لجنة من المحافظة، وأعدت تقريرًا وتم رفعه إلى وزارة الإسكان، والتي قامت بدورها بفتح قناطر إدفينا، لتطهير مجرى النيل من التلوث.

 

وأضاف المحافظ أنه أصدر تعليماته لرؤساء المدن، بإزالة الأقفاص السمكية المنتشرة في النيل، أمام مركزي مطوبس وفوه، والتي تشارك بنسبة كبيرة في تلوث النهر، وأنه تابع المشكلة لحظة بلحظة حتى تم حلها.

 

اقرأ أيضًا:

بلاغ يتهم وزير الرى بالتسبب فى تلوث المياه بالمحمودية

"النور" يناشد الببلاوى بالتدخل لحل أزمة تلوث المياه بالدلتا

غضب في "سيدي سالم" بسبب تلوث المياه

مادة غريبة تتسبب في تلوث مياه الشرب بالبحيرة 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان