رئيس التحرير: عادل صبري 06:15 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

خبراء:وضع مرسى بـ"الزجاجي" غير قانوني

خبراء:وضع مرسى بـ"الزجاجي" غير قانوني

محمد فتوح - محمد معوض 27 يناير 2014 20:12

اعتبر خبراء قانونيين أن وضع الرئيس المعزول محمد مرسي في "قفص" زجاجي خلال محاكمته غدًا الثلاثاء غير قانوني ونوع من العته، والخوف من صمود الرئيس، لأنه يعطىى دفعة قوية للشارع.

 

ولجأت السلطة الحالية لفكرة وضع مرسى داخل قفص زجاجى كاتم للصوت، خلال محاكمته فى قضية الهروب من سجن وادى النطرون، خاصة وأنه تقرر إذاعة الجلسة على الهواء مباشرة عبر التلفزيون المصرى.

 

ولم تسمح السطلة بإذاعة الجلسات السابقة، أسوة بجلسات محاكمة الرئيس المخلوع مبارك، واكتفت فقط بعرض لقطات فيديو قصيرة من المحاكمة، خوفًا من بث تعليقاته ربما تؤثر على أنصاره بشكل إيجابى.

 

وحول مدى قانونية وضع مرسى داخل قفص زجاجى كاتم للصوت، قال محمد الدماطى، عضو فريق الدفاع عن مرسي، إنه لا يجوز وضعه أو أحد المتهمين فى القضية داخل قفص زجاجي كاتم للصوت أثناء محاكمته، موضحًا أن هذا الإجراء لا علاقة له بالقانون وهذه إجراءات تجاوزية.

 

وأضاف الدماطي في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"، أنه في حالة وضع الرئيس المعزول أو أحد المتهمين في القفص الزجاجي الكاتم للصوت، فإن فريق الدفاع سيتخذ إجراءات قانونية نظرا لما يمثله مخالفة صريحة للقانون.

 

وأشار الدماطي، أن الأصل في المحاكمة دفاع المتهم عن نفسه، وأن يكون له مطلق الحرية داخل القفص، مشيرًا أنه في الجنح يقوم المتهم بالدفاع عن نفسه، أما في الجنايات فيتم توكيل محاميًا للدفاع عن المتهم نظرا لخطورة الموقف.

 

وتابع: "أن المشرع منح المتهم الحرية أثناء محاكمته، واشترط عدم وضع عدم توثيقه بقيود حديدية سواء بالأيدي أو الأقدام".

 

عته وخوف

 

من جانبه، اعتبر أحمد بديع، المتحدث باسم حزب الوطن السلفي، أن وضع مرسى في غرفة زجاجية نوع من العته والخوف، من صمود الرئيس، لأنه يعطىى دفعة قوية للشارع .

 

وقال بديع: "لو أن السلطة واثقة من موقفها لسمحوا لمرسى بالكلام"، مشددا أنهم يخافون أن يحاكمهم مرسى لا أن يحاكموه أمام الشعب المصرى والعالم أجمع.

 

وأشار أن مرسى رئيس مختطف قصريًا، ولم يلتقَ حتى بمحاميه أو عائلته، لأنها محاكمة هزلية وغير قانونية، بحسب تعبيره.

 

اقرأ أيضا :

غدًا.. إذاعة محاكمة مرسي حصريًا على التليفزيون المصري

حركة "14" تتظاهر غدًا أمام مقر محاكمة مرسي

السجن 11 عاما لمقتحمي قسم البساتين يوم محاكمة مرسي

محاكمة مرسي.. تكثيف أمنى بالمحافظات والجامعات

"المؤتمر": نتوقَّع أحداث عنف أثناء محاكمة "مرسي"

75 مجموعة قتالية و20 ألف شرطي لتأمين محاكمة "مرسي"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان