رئيس التحرير: عادل صبري 06:24 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

تقديرات المشاركة في اليوم الأول للاستفتاء بـ 15محافظة

تقديرات المشاركة في اليوم الأول للاستفتاء بـ 15محافظة

تقارير

تصويت الناخبين في الاستفتاء

تقديرات المشاركة في اليوم الأول للاستفتاء بـ 15محافظة

الأناضول 15 يناير 2014 08:19

بحسب تقديرات شبه رسمية، تفاوتت نسب المشاركة في اليوم الأول من الاستفتاء على الدستور المصري المعدل، أمس الثلاثاء، في 15 محافظة من أصل 27.

 

فبينما كانت أقل نسبة مشاركة في محافظة مطروح الساحلية (شمال غرب)، حيث بلغت 10.8%، سجلت أعلى نسبة مشاركة في محافظة الفيوم (وسط)، حيث بلغت 70%.

 

ففي محافظة الفيوم وصلت نسبة التصويت في اليوم الأول نحو 70%، من إجمالي الناخبين، بحسب ما قاله حازم عطية الله محافظ الفيوم.

 

وفي محافظة الشرقية (بدلتا النيل، شمال)، مسقط رأس الرئيس السابق محمد مرسي، قال مصدر قضائي باللجنة العامة المشرفة على الاستفتاء بالمحافظة، إن نسبة التصويت في اليوم الأول بلغت 50 %من إجمالي الناخبين.

 

وفي محافظة المنيا (وسط)، قال مصدر مسؤول بغرفة عمليات متابعة الاستفتاء بالمحافظة، إن نسبة التصويت في اليوم الأول لم تتعد الـ 50%.

 

وفي محافظة المنوفية (بدلتا النيل، شمال) ومسقط رأس الرئيس الراحل أنور السادات، والرئيس الأسبق حسني مبارك، تراوحت نسبة التصويت بين 40 إلى 45 % بناء على المؤشرات الأولية التى تلقتها غرفة العمليات المركزية باللجنة العامة للانتخابات في المحافظة، بحسب وائل عمران نائب رئيس اللجنة.

 

وفي بورسعيد (شمال شرق) قال اللواء سماح قنديل محافظ بورسعيد، إن نسبة التصويت بالمحافظة وصلت في اليوم الأول 40 %، حيث قام 181 ألفا و650 شخصا بالإدلاء بأصواتهم من إجمالي، 453 ألفا و377 ناخبا لهم حق التصويت في الاستفتاء.

 

وأضاف في تصريحات صحفية أنه على ثقة بأن محافظة بورسعيد ستتصدر محافظات الجمهورية بأعلى نسبة مشاركة في الاستفتاء.

 

وفي محافظة أسيوط (جنوب) قال اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط، إن "اليوم الأول شهد إقبالاً كثيفاً من المواطنين فى جميع اللجان على مستوى المراكز والقرى بالمحافظة".

 

وأضاف في تصريحات صحفية أن "عملية التصويت تمت بهدوء وبتعاون من قبل المواطنين وبلغت نسبة التصويت بين 35 إلى 40%".

 

وفي محافظة الإسماعيلية (شمال شرق)، أعلنت غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة في بيان، أن "إجمالي الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في الاستفتاء على الدستور في اليوم الأول بلغ 254 ألفا و480 ناخبا بنسبة 35.5 % من إجمالي الناخبين المدرج أسماؤهم بكشوف الانتخابات بالإسماعيلية".

 

وفي محافظة الغربية (بدلتا النيل، شمال)، قال مدبولي كساب رئيس اللجنة العامة للانتخابات بالغربية، إن نسبة التصويت في اليوم الأول للاستفتاء بالمحافظة وصلت 35% من مجموع الناخبين المقيدين بجداول الانتخابات.

 

وفي محافظة دمياط (بدلتا النيل) قال  علاء محمود رئيس اللجنة العامة  للانتخابات بالمحافظة،  إن نسبة التصويت بلغت في اليوم الأول  35 % من إجمالي عدد الاصوات بدمياط.

 

وفي محافظة الإسكندرية (شمال)، قال مصدر قضائي باللجنة العامة للانتخابات بالمحافظة، إن نسبة التصويت اليوم لا تقل عن 25 % ولا تزيد عن 30%.

 

وفي محافظة الأقصر، قال عضو باللجنة العامة للانتخابات إن 140 ألفًا و600 ناخب قاموا بالإدلاء بأصواتهم خلال اليوم الأول للاستفتاء على الدستور بنسبة 20% من أصوات الناخبين بالجداول، والتي تضم 703 آلاف و248 ناخبًا.

 

وفي محافظة السويس (شمال شرق)، قال مصدر قضائي باللجنة العامة للانتخابات في المحافظة إن نسبة التصويت علي الاستفتاء لم تتجاوز 20% من عدد الأصوات التي لها حق التصويت.

 

وأضاف المصدر، أن عدد من لهم الحق في التصويت في الاستفتاء بالسويس 396 ألف ناخب، وأن من قاموا بالتصويت خلال اليوم الأول لم يتجاوز عددهم 76 ألفا.

 

وفي محافظة البحر الأحمر (جنوب شرق) قال مصدر مسؤول بغرفة عمليات متابعة الاستفتاء بالمحافظة، إن "نسبة التصويت على الاستفتاء فى اليوم الأول بلغت 19%".

 

وفي محافظة شمال سيناء (شمال شرق)، قال مصدر مسئول بغرفة عمليات المحافظة، إن نسبة التصويت فى شمال سيناء اليوم بلغت 17,2 %.

 

وفي محافظة مطروح، بلغت نسبة التصويت 10.8% من إجمالي الناخبين المقدر عددهم بـ242 ألفا، بحسب مصدر بغرفة عمليات المحافظة.

 

يأتي ذلك فيما اعتبر  "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" المؤيد للرئيس السابق محمد مرسي، في بيان أمس، إن "المشاركة في الاستفتاء (في اليوم الاول) متدنية في الوجه البحري (شمال) والقاهرة وأكثر تدنيا في الوجه القبلي (الصعيد) بما يتراوح بين 5-10%، وفق رصد دقيق في جميع المحافظات رغم عودة التزوير الممنهج للتلاعب في نسب الحضور".

اقرأ أيضا:

تفاوت نسب المشاركة في اليوم الأول لاستفتاء الدستور

17 % نسبة المشاركة في الاستفتاء بشمال سيناء

فيديو..الهدوء ومشاركة كبار السن والمعاقين.. أبرز إيجابيات اليوم الأول

فيديو.. "الخارجية": تسليم نتائج المصريين في الخارج غدًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان