رئيس التحرير: عادل صبري 03:04 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو.. السيوف والسنج تتصدر احتفالات المولد بالمنيا

بالفيديو.. السيوف والسنج تتصدر احتفالات المولد بالمنيا

تقارير

احتفالات للمولد النبوي الشريف في قرى مصر-ارشيف

بالفيديو.. السيوف والسنج تتصدر احتفالات المولد بالمنيا

محمد عبد الموجود 13 يناير 2014 17:59

اعتادت الطرق الصوفية في صعيد مصر، وتحديدًا داخل محافظة المنيا، أن تكون زفة المولد النبوي الشريف لها عادات وتقاليد من نوع خاص.

 

وتبدأ كل طريقة في رفع البوارق والأعلام والخيول في طوابير متراصة تجوب شوارع القرى لأكثر من 4 ساعات متواصلة تتقدمها الأعلام والبوارق، فالطريقة الرفاعية بالأعلام السوداء والطريقة البيومية بالأعلام الحمراء، أما الطريقة الاحمدية بالأعلام الخضراء.

 

تتقدم الطوابير والصفوف الأطفال، والشباب يرفعون الأعلام، أما الرجال من كبار السن يمسكون بالدفوف والطبل والمزمار بصبغة دينية وروحية.

 

وفي الوسط تبدأ الطوابير رافعين السيوف والسنج نيابة إلى أن العصور الأولى من الإسلام لم يوجد إلا السيف، والبعض الآخر يستل الخناجر وآخرون يمسكون لجام الخيول التي يمتطيها النساء مزينة بالقماش الحرير كل لون حسب طريقتهم الصوفية.

 

 في مؤخرة كل زفة من هذه الطرق يمسك النساء سعف النخيل من الجريد أو رش الحلوى على الأهالي الذين يقفون على زوايا الشوارع لتهنئة الطرق الصوفية بمولد الرسول الكريم، تصحبها تمتمات بالتهاني والكلمات أو يجلس رئيس كل عائلة ليقدم التهنئة لراكبي الإبل والخيول والمارة مع توزيع الشربات والحلوى أو بعض الفطائر التي تصنعها ربات البيوت للمريدين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان