رئيس التحرير: عادل صبري 11:19 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

استفتاء الخارج.. إقبال اللحظات الأخيرة

استفتاء الخارج.. إقبال اللحظات الأخيرة

تقارير

صورة أرشيفية

استفتاء الخارج.. إقبال اللحظات الأخيرة

وكالات 12 يناير 2014 10:30

يختتم المصريون في الخارج، اليوم الأحد، الاستفتاء على تعديل الدستور، الذي بدأ الأربعاء الماضي واستمر على مدار 5 أيام على التوالي.

 

وتوقع دبلوماسيون، أن تزداد كثافة الناخبين، في دول الخليج، اليوم الأحد، كونه آخر يوم بالاستفتاء، وأشاروا إلى أن عملية فرز الأصوات ستبدأ مباشرة عقب أن يقوم آخر ناخب موجود في مقر اللجنة الإدلاء بصوته.

 

وفتحت السفارات المصرية في دول الخليج الست (السعودية والبحرين وقطر والكويت والإمارات وعمان) أبوابها اليوم في التاسعة صباحًا بالتوقيت المحلي لكل أمام الناخبين الذي يشكلون الكتلة التصويتية الأكبر في الخارج.

 

وعادة ما تشهد السفارات إقبالاً ضعيفًا على التصويت في الصباح، حيث ينشغل الناخبون العاملون في الخارج في أعمالهم، ويتزايد الإقبال نسبيًا في ساعات المساء وقبيل فترة الإغلاق في التاسعة مساء، إلا أنه يتوقع زيادة الإقبال اليوم، كونه اليوم الأخير.

 

وفي اليوم الخامس للاستفتاء، كانت أول بعثة دبلوماسية أدلى فيها المصريون بالخارج في نيوزيلاندا، وتوالى بعدها التصويت في بعثات مصر الدبلوماسية في أستراليا وكذلك دول شرق آسيا مثل اليابان والصين.

 

ومن المقرر أن يبدأ الاستفتاء في وقت لاحق، حسب فروق التوقيت، في دول أوروبا ثم الأمريكتين، فيما ستكون قنصلية مصر في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة آخر بعثة يتم فيها الإدلاء بالأصوات؛ وذلك بسبب فارق التوقيت.

 

وينتشر المصريون المسجلون في الخارج في 161 دولة، من بينها 106 دول يتراوح عدد المسجلين بها من فرد واحد إلى 100 فرد، ويبلغ عدد الناخبين المسجلين بدول الخليج 571 ألفا، بحسب موقع اللجنة العليا للانتخابات.

 

وفتحت 127 سفارة و11 قنصلية مصرية بالخارج أبوابها على مدار الـ4 أيام الماضية أمام الناخبين المسجلين لديها، الذين يقدر عددهم إجمالا بـ680 ألفا و775، وذلك بدءًا من التاسعة صباحًا، وحتى التاسعة من مساء اليوم نفسه، بحسب التوقيت المحلي لكل دولة.

 

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات، في بيان أصدرته، مساء السبت، أن 64 ألف مواطن أدلوا بأصواتهم خلال الأيام الثلاثة الأولى من تصويت مصريي الخارج في الاستفتاء على مسودة الدستور المعدل.

 

ويمثّل المصوتون في اليوم الأول والثاني والثالث (الأربعاء والخميس والجمعة) ما نسبته 9.4% تقريبًا من إجمالي من يحق لهم التصويت من المصريين في الخارج البالغ عددهم 680 ألفًا و775 ناخبًا من بين حوالي 8 ملايين مصري مقيم خارج البلاد.

 

يأتي ذلك فيما قال دبلوماسيون مصريون إن أكثر من 51 ألف ناخب أدلوا بصوتهم في الاستفتاء على نسخة معدلة من دستور عام 2012 خلال أول أربعة أيام (الأربعاء والخميس والجمعة والسبت) في كل من السعودية والكويت وقطر، بنسبة تقدر بنحو 10.5 % من عدد المسجلين في الدول الثلاث.  وحق التصويت، متاح فقط لمن سبق أن سجل اسمه ضمن سجلات الناخبين.

 

ففي قطر، قال محمد مرسي، سفير مصر بالدوحة، إن اليوم الرابع للاستفتاء شهد إقبالا "ممتازا" من المصوتين، مشيرا إلى أن عدد المصوتين خلال أول 3 أيام من الاستفتاء تجاوز 4 آلاف و700 ناخب، واليوم الرابع شهد تقريبا نفس متوسط الإقبال الذي شهدته الأيام السابقة.

 

وبينما لم يشر مرسي لأرقام التصويت خلال الأيام الأربعة إجمالا، قدرتها مصادر دبلوماسية بنحو 6 آلاف.

 

وأوضح أن عملية التصويت مرت في سلاسة وهدوء والتزام تام من المواطنين المصريين، وتوقع مرسي أن يزداد الإقبال، الأحد، على الاستفتاء كونه اليوم الأخير للاستفتاء .

 

وقال أن اللجنة لن تغلق أبوابها مساء اليوم حتى يدلي آخر مقترع موجود بها بصوته، ومن ثم سيتم عملية فرز الأصوات مباشرة.

 

وفي السعودية، أشار بيان للسفارة المصرية في الرياض، نشرته وكالة الأنباء المصرية الرسمية، إلى أن عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في الاستفتاء على مسودة الدستور بلغ 20 ألف ناخب، بنهاية اليوم الرابع لعملية التصويت، السبت.

 

وفي الكويت، قال السفير المصري عبد الكريم سليمان، إن عدد الذين أدلوا بأصواتهم بلغ بنهاية يوم السبت أكثر من  25 ألفا، مشيرا إلى أن دولة الكويت احتلت المركز الأول في نسبة التصويت لليوم الرابع على التوالي من بين دول العالم.

 

وأوضح سليمان إلى أن نحو 7 آلاف مصري أدلوا بأصواتهم  في سفارة مصر لدى الكويت، السبت.

 

وتحتل السعودية نصيب الأسد في نسبة الناخبين المصريين بالخارج بعدد 312 ألف ناخب، يمثلون وحدهم نحو 45% من إجمالي عدد الناخبين المسجلين في كل السفارات المصرية بالخارج، بينما عدد المسجلين في الكويت 132 ألفا، وفي الإمارات 67 ألفا، وفي قطر 42 ألفا، وفي سلطنة عمان 10 ألفا، وفي البحرين 6 آلاف، بحسب إحصاءات حديثة للخارجية المصرية.

 

ومن خارج دول مجلس التعاون الخليجي تتركز الكتل التصويتية في كل من الولايات المتحدة، حيث يبلغ عدد المسجلين بها 31 ألفا، وفي كندا 13 ألفا، وفي إيطاليا 11 ألفا، بحسب الإحصاءات نفسها.

 

يذكر أن نحو 42% من الناخبين المصريين المسجلين في الخارج شاركوا في التصويت على استفتاء عام 2012 الذي أجرى في ديسمبر 2012. حيث أدلى أكثر من 246 ألفا بأصواتهم من بين نحو 587 ألفا كانوا مسجلين في قواعد بيانات الناخبين في حينها.

اقرأ أيضا :.

استفتاء المصريين بالخارج.. "مسرح بلا جمهور"

6 %من المصريين بالخارج يدلون بأصواتهم في الاستفتاء

المصريون بالخارج يواصلون الاستفتاء لليوم الرابع

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان