رئيس التحرير: عادل صبري 06:40 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

تباين في أعداد المشاركين فى الاستفتاء بالخارج

تباين في أعداد المشاركين فى الاستفتاء بالخارج

تقارير

توافد المصريين على القنصليات في الخارج

تباين في أعداد المشاركين فى الاستفتاء بالخارج

أحمد جمال , وكالات 08 يناير 2014 13:26

بدأ المصريون بالخارج في التوافد على مقار السفارات والقنصليات المصرية للتصويت في الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد، في عملية تستمر حتى الأحد 12 ينايروذلك وسط تباين في أعداد المشاركين في السفارات المختلفة.

ويبلغ عدد الناخبين المصريين المسجلين الذين لهم الحق في الإدلاء بأصواتهم في الخارج للاقتراع على الدستور ٦٨٠ ألفا و٧٧٥ مصريا ويجرى التصويت في ١٣٨ سفارة وقنصلية مصرية بكافة أنحاء العالم ، حسب السفير بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية.

 

ويتم التصويت عن طريق الاقتراع السري المباشر، أي بالتصويت الشخصي وبالتالي تم إلغاء التصويت البريدي الذي كان متبعا في عملية انتخاب رئيس الجمهورية في 2012.

 

ويستمر التصويت من 9 صباحا إلي 9 مساء كل يوم وفقا لتوقيت مقر كل بعثة دبلوماسية في الخارج.

 

ومن جانبه قال السفير بدر عبدالعاطي، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، إن الناخبين المصريين في الخارج بدأوا، الأربعاء، الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على تعديلات الدستور، وإن ذلك يمثل خطوة كبيرة في تنفيذ خارطة طريق.

 

أضاف أن ناخبين بدأوا الإدلاء بأصواتهم في مقار بعثات دبلوماسية مصرية بدول الخليج العربية من الساعة التاسعة صباحًا بالتوقيت المحلي لتلك الدول.

 

وعن الشائعات السائدة بشأن الغاء الاستفتاء بالخارج نفى المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي بشكل قاطع، صحة ما تردد من خلال رسالة بريد إلكتروني منسوبة للسفارة المصرية بلندن زعمت إرجاء الاستفتاء على الدستور.

 

وأكد أن موعد الاستفتاء على الدستور في سفارة مصر بلندن، وكافة السفارات والقنصليات العامة يتم في موعده المقرر اعتبارا من الساعة التاسعة صباح يوم اليوم الأربعاء ٨ يناير حسب توقيت كل دولة توجد بها السفارات والقنصليات المصرية بالخارج.

 

وأكد عبد العاطي أن سفارة مصر بلندن تواصلت مع كل أبناء الجالية المصرية ببريطانيا، لتأكيد عدم صحة هذه الرسالة المنسوبة للسفارة، مشددا على أن هذه الرسالة لا علاقة لها بالسفارة المصرية بلندن وأن عملية الاقتراع على الاستفتاء تتم في موعدها المحدد دونما أي تغيير.

 

وأضاف المتحدث الرسمي أن هذه الرسالة الإلكترونية الكاذبة المنسوبة للسفارة المصرية بلندن هدفها التشويش على عملية الاستفتاء على الدستور، مشددا على أنها رسالة مختلقة جملة وتفصيلا .

 

وكانت سفارة مصر في ويلنغتون عاصمة نيوزيلندا، في أقصى شرق الكرة الأرضية، هي أول بعثة دبلوماسية يدلي فيها المصريون بالخارج بأصواتهم، نظرا لفروق التوقيت مع القاهرة، حسب السفير عبد العاطي.

 

وأكد أنه تم التنسيق مع كافة العواصم كي تتخذ السلطات في تلك الدول اجراءاتها لتامين الاستفتاء بشكل كامل وفرض ترتيبات أمنية بمحيط السفارات على أن يتولى العاملين في السفارات المصرية مسؤولية توفير الأمن داخل المقرات.

 

 

وفي الصين بدأت السفارة المصرية فى العاصمة الصينية بكين منذ الساعة التاسعة من صباح اليوم "الأربعاء" بتوقيت بكين، فى استقبال المقيمين وأبناء الجالية المصرية فى الصين، للإدلاء بأصواتهم فى الاستفتاء على مسودة الدستور الجديد، حيث سيتم التصويت من الساعة التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء بدءا من اليوم وحتى يوم 12 يناير الجارى.

 

وقال الدكتور مجدي عامر، السفير المصري لدي الصين، إن المشاركة فى الاستفتاء ستكون فقط بمقر السفارة بالعاصمة بكين ، وليس فى القنصليتين المصريتين بشانغهاي وهونج كونج، وعبر حضور المواطن بنفسه إلى مقر السفارة ولن يتم قبول التصويت الذي يتم إرساله عبر الإيميل وذلك طبقا للوائح المنظمة لعملية الاستفتاء والتى وضعتها اللجنة العليا للانتخابات.

 

وأشار إلى أن بطاقة تعليمات التصويت التى يطبعها كل ناخب من خلال موقع اللجنة العليا للانتخابات سهلت على أبناء الجالية عملية التصويت عقب إثبات شخصيتهم من خلال جواز السفر الصالح للعمل ، أو بطاقة الرقم القومي المصري ، موضحا أن السفارة المصرية ببكين والعاملين بها يقدمون كل التسهيلات لأبناء الجالية المصرية للقيام بالتصويت بكل الحرية والشفافية ، ووضع أصواتهم فى الصندوق الزجاجي الموجود والمؤمن بمقر السفارة.

 

وفى الإمارات قال إيهاب حمودة، السفير المصرى هناك ، إن إجمالى عدد المصريين المسجلين فى جداول الانتخاب بالإمارات 67 ألفًا و666 مصريًا، منهم 30284 ناخبًا في لجنة أبوظبي والتي تشمل مدينة العين والمنطقة الغربية، و37382 ناخبًا فى لجنة دبي والتي تشمل دبي والإمارات الشمالية الشارقة والفجيرة وعجمان وأم القوين ورأس الخيم.

 

وأضاف "حمودة" أن هناك إقبالا كبيرًا من المصريين في الإمارات للمشاركة فى الاستفتاء على الدستور، باعتباره يوم عرس ديمقراطيا، مؤكدا حرص السفارة على أن يخرج ذلك الاستفتاء بأفضل صورة ممكنة، مشيدا بوعى الجالية المصرية بالإمارات وعلمهم بأهمية المرحلة لاستكمال خارطة الطريق.

 

وعن أبرز المشكلات التى تواجه اتمام عملية الاستفتاء بالخارج طالب تحالف المصريين الأمريكيين بدراسة تداعيات منع تصويت المصريين بالخارج عبر البريد في الاستفتاء على الدستور .

 

وقال صبري الباجا أحد قيادات التحالف إن الدستور نص على مشاركة المصريين بالخارج في الانتخابات والاستفتاءات بما يتفق والأوضاع الخاصة بهم، ودون التقيد بأحكام الاقتراع والفرز، وإعلان النتائج المقررة بهذا الدستور، وهو ما يسمح لهم بالتصويت بالبريد وخلافه .

 

وأشار إلى أن الاعتماد على التصويت بالتواجد بالسفارات والقنصليات سينتج عنه انخفاض نسبة المشاركة بجانب مشكلات الازدحام والتكدس وتحمل نفقات وجهد، وهو ما يخشي أن يفسره البعض على أنه عدم رغبة من المصريين بالخارج في المشاركة بينما هو في الحقيقة يرجع إلى معوقات فنية وإدارية .

 

من جانبها، قالت سماح قراج عضو التحالف إن الولايات المتحدة تضم قرابة مليون مصري – على حد قولها - تخدمهم السفارة في واشنطن وأربعة قنصليات( نيويورك /شيكاغو /هيستون / لوس انجلوس) لكن المسافات شاسعة، كما أن كل قنصلية تخدم أكثر من 11 ولاية، مضيفة أن عنصر الطقس الحالي الذي يضرب الشمال الشرقي سيعوق دون وصول حتي المصريين القريبين من القنصلية لأداء واجبهم في الاستفتاء .

 

ويتواجد نحو 83 % من الكتلة التصويتية للمصريين بالخارج في دول الخليج حيث تم الدفع بدبلوماسيين وموظفين إداريين إضافيين لمنع التكدس وسهولة التصويت في عملية الاستفتاء.

 

وفي الكويت بدأت السفارة المصرية فى استقبال المقيمين وأبناء الجالية المصرية فى الكويت ، للإدلاء بأصواتهم فى الاستفتاء على مسودة الدستور الجديد وسط حضور حشود غفيره امام الجزيره الخضراء استعدادا للتصويت.

 

من جانبها كثفت السلطات الكويتية إجراءاتها الأمنية خارج مقر السفارة المصرية كإجراء طبيعي يتم اتخاذه في مثل هذه الحالات لتوفير أجواء أمنية مكثفة تساهم فى عملية التصويت بسلاسة داخل مقر السفارة، فيما يتولى الأمن من العاملين فى السفارات المصرية مسؤولية الإجراءات الأمنية الداخلية.

 

وأكد السفير المصري عبد الكريم سليمان ان هذا الاستفتاء لم يسبق له مثيل من حيث المشاركة الفاعلة للمواطنين حيث سجلت الساعة الاولى من افتتاح الصناديق  اقبال فاق التوقعات وارقام غير مسبوقة تجاوز المصوتون الألف وهذا الأمر لم بكن يحدث في الانتخابات السابقة.

 

 وأشار الى ان فتح باب التسجيل مرة أخرى أمر غير ممكن خلال عملية الاقتراع على الدستور لانه أمر غير قانوني وليس من صلاحية السفارة أو وزارة الخارجية وهو أمر مخول فقط للجنة العليا للانتخابات وحدوث مثل ذلك يفتح باب الطعون.

 

 وتابع سليمان  حرصنا على منع كافة الشعارات سواء الإيجابي منها أو السلبي، لافتا الى ان الناس استجابت لتعليمات السفارة وتفهموها حتى الحاملين الشعارات الإيجابية  وأوضح ان السفارة لا تفرق بين أي فصيل وأرادت ان تكون حيادية وان تقف على مسالة واحدة من الجميع.

 

ومن جانبة قال السفير محمد مصطفى كمال سفير مصر بفرنسا أن عدد المواطنين المسجلين على القوائم الانتخابية فى فرنسا يبلغ 6424 بباريس و459 بمرسيليا و11 بإمارة موناكو.


وأضاف السفير – فى تصريحات اليوم - أن المصريين المسجلين على القوائم بموناكو يحق لهم الادلاء بأصواتهم بمقر القنصلية العامة بمرسيليا.
وأوضح  انه يتوقع مشاركة واسعة فى هذا الاستحقاق..معربا فى الوقت نفسه عن ثقته فى ان كافة المصريين سواء فى فرنسا أو الخارج أو داخل الوطن سيشاركون بكثافة فى عملية التصويت والاستفتاء الذى يرسخ للقواعد الدستورية لمصر الجديدة، مصر الحرية والديمقراطية، ومصر التى يتنماها جميع ابناء الشعب المصرى وكما عبر عنها الشعب المصرى بارادته الجامحة و القوية فى الثلاثين من يونيو.


ودعا سفير مصر بباريس المصريين المقيمين بفرنسا إلى المشاركة بكثافة فى الاستفتاء على الدستور الجديد للبلاد.


وأوضح أن كافة الاستعدادات قد اتخذت سواء من جانب السفارة أو القنصلية العامة بمرسيليا وأجهزة وزارة الخارجية واللجنة العليا للانتخابات بالقاهرة لاستقبال هذا الاستحقاق الهام للغاية والحيوى بالنسبة لاجراءات تنفيذ خارطة المستقبل فى مصر.


وفتحت السفارة المصرية بالعاصمة باريس صباح اليوم أبوابها أمام أبناء الجالية المصرية المقيمين بفرنسا للإدلاء بأصواتهم فى الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد للبلاد فى مرحلة ما بعد ثورة الثلاثين من يونيو.


وبدأ المصريون بباريس فى التوافد على مقر السفارة للإدلاء بأصواتهم فى الاستفتاء على مسودة الدستور والمشاركة فى أول خطوة على طريق تأسيس مصر الديمقراطية الجديدة وفقا لخارطة الطريق التى تم الاعلان عنها فى الثالث من يوليو الماضى.

 

اقرأ أيضا :

استفتاء المصريين بالخارج.. مسرح بلا جمهور

المصريون بالخارج يبدأون الاستفتاء خلال ساعات

ممنوع رفع أي شعار سياسي في استفتاء الدستور بالخارج

"التجمع المصرى" يدعو لمقاطعة الاستفتاء على الدستور

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان