رئيس التحرير: عادل صبري 08:10 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الموجة الثانية من إضراب الأطباء تضرب المحافظات

الموجة الثانية من إضراب الأطباء تضرب المحافظات

تقارير

اضراب اطباء

الموجة الثانية من إضراب الأطباء تضرب المحافظات

كتب ـ محمد أحمد و كريم عبد المعين و رضوان الشريف و أحمد رمضان و وليد القناوى و هبة السقا أشرف محمد 08 يناير 2014 12:51

بدأت اليوم الموجة الثانية من الإضراب الجزئي للأطباء بمحافظات مصر المختلفة والذي دعت إليه الجمعية العمومية للنقابة العامة للمطالبة بإقرار كادر المهن الطبية.

ففي كفر الشيخ أضرب الأطباء في جميع المستشفيات العامة والمركزية وتوقفت العيادات الخارجية عن العمل وعاد المئات من المرضى دون الكشف الطبي.

 

وقال الدكتور عمرو أبو سمرة مدير المستشفى العام بكفر الشيخ: إن أطباء العيادات الخارجية أضربوا عن العمل، مشيرا إلى أن جميع أقسام الطوارئ للمستشفى عملت بانتظام.

 

تقول سعاد محمد علي، مدرسة: "إن إضراب الأطباء أضر بالمرضى الذين لا يستطيعون التوجه للعيادات الخاصة لإجراء الكشف الطبي عليهم وهم فقراء.

 

وشهدت مستشفى السويس العام إضرابا جزئيا من الأطباء قاموا بتعليق لافتات تؤكد أن الإضراب في مصلحة المواطنين وأن مطلبهم هو تطوير المنظومة الطبية والارتقاء بها.

 

يقول محمد محود أحمد، موظف: حضرت بنجلي أحمد 6 سنوات لعلاجه من ضيق في التنفس في عيادة الأمراض الصدرية بالمستشفى وفوجئت بإغلاقها بسبب الإضراب، قائلاً: "أحمل المسئولية لوزيرة الصحة والتي كانت من المفترض أن تقوم بحل مشاكل الأطباء بدلا من الإضراب".

 

من جانبه قال  الدكتور تامر البوهي وكيل نقابة الأطباء بالسويس: إنه يتم استقبال المواطنين مجانًا في قسمي الاستقبال والطوارئ بالمستشفى، نافيا امتناع أي طبيب عن العمل.

 

وفى سوهاج شهدت مستشفيات المحافظة إضرابا جزئيا للأطباء بالعيادات الخارجية وطالبهم المحافظ اللواء محمود عتيق بضرورة دراسة الموقف وعدم توقف العمل بالرعاية المركزية والحضانات والطوارئ.

 

وفى أسوان نظم الأطباء إضرابا جزئيا بجميع المستشفيات الحكومية التابعة لوزارة الصحة بمشاركة الصيادلة والأطباء البيطريين واقتصر عمل الأطباء على استقبال الحالات الطارئة والعيادات الخارجية.

 

  وقال الدكتور حامد مكي، نقيب أطباء أسوان، أن جميع المستشفيات الحكومية والصيادلة التابعين لوزارة الصحة بالإضافة إلى الأطباء البيطريين شاركوا في الإضراب الجزئي للأطباء.

 

وأضاف أن الأطباء سيصعدون من احتجاجاتهم في حال عدم الاستجابة لمطالبهم  الخاصة بإلغاء الحافز الذى أقره مجلس الوزارة وتطبيق الكادر الذي يطالب به الأطباء.

 

وفى قنا أضرب عدد من الأطباء والصيادلة عن العمل بمختلف مستشفيات المحافظة، وقاموا بغلق العيادات الخارجية والصيدليات، مع استمرار العمل بقسم الاستقبال والطوارئ لعلاج الحالات الحرجة فقط.

 

وقال الدكتور عباس جابر وكيل نقابة الأطباء بقنا إن الإضراب الجزئي الذى نظمه الأطباء كان سببه الرئيسي هو تحسين الخدمة الصحية للمرضى، وتطبيق الكادر الطبي للأطباء، مؤكدا أن نسبة الإضراب تزيد عن 90% مع تعاون ملحوظ من الإدارات بالمستشفيات.

 

وأضاف جابر أن هناك إضرابا أيضا من الصيادلة بجميع المستشفيات بنسبه عالية، مطالبا الوزارة بأن تستجيب للمطالب لمصلحة المريض والطبيب أيضا.

 

فيما نظم عدد من الأطباء والعاملين بمديرية الطب البيطري بقنا اعتصاما مفتوحا للمطالبة بضمهم إلى كادر الأطباء والإداريين أسوة بجميع الأطباء والفنيين بوزارة الصحة.

 

وقال الدكتور أيمن عبداللاه، نقيب البيطريين بقنا، أن مطالب البيطريين تتلخص في تخصيص شرطة لحماية المرافق الصحية والبيطرية مثل المجازر والمستشفيات والوحدات البيطرية بالإضافة إلى نقل تبعية المجازر من المحليات إلى الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

 

وأكد نقيب البيطريين أنه أجرى اتصالات مع النقابة العامة وطالبهم بالتدخل لحل الأزمة ردًا على عدم إدراج البيطريين في الكادر، وتحميلهم مسئولية أي غضبة بيطرية أو تصعيد يلجأ إليه أعضاء النقابة إلا أنه سيلتزم بما ستقرره النقابة.

 

وطالب الحكومة بتحسين أوضاع الأطباء البيطريين، باعتبارهم المسئولين عن حماية الثروة الحيوانية والحفاظ عليها وأنهم يمثلون مانعًا حقيقيًا ضد الأوبئة والأمراض المزمنة التي قد تصيب الحيوانات في مصر.

 

وفى الدقهلية  دخل أعضاء حركة أطباء بلا حقوق في إضراب جزئي عن العمل للمطالبة بتحسين أوضاع المنظومة الطبية في مصر.

 

 وقال الدكتور خالد عبد الرحمن القيادي بالحركة: إن الإضراب يهدف للمطالبة بإقرار كادر المهن الطبية الذي تم عرضه علي مجلس الشوري في مايو 2012 وزيادة موازنة الصحة إلى المعدلات العالمية خلال 3 سنوات بالإضافة إلي تأمين حقيقي للمستشفيات.

 

 وأضاف عبد الرحمن في تصريحات خاصة أن نسبة المستشفيات التي شاركت في الإضراب بلغت 85 % على مستوى المحافظة مشيرًا إلى أن هناك محاولات لكسر الإضراب من قبل بعض المديرين ببعض المستشفيات وعلى رأسها مستشفيا دكرنس والمنزلة.

 

وفى بنى سويف أعلنت نقابة الأطباء الفرعية بالمحافظة أن مستشفي الواسطي المركزي شهدت إضراباً عن العمل بنسبة 100% للأطباء والصيادلة.

 

 وقالت الدكتوره وفاء عمار ـ عضو نقابة الأطباء، في تصريحات صحفية أن نسبة الإضراب فى مستشفي الواسطي وصلت لـ100% ، وتجاوزت نسبة الـ80% فى مستشفي بني سويف العام، وتراوحت ما بين 70% إلى 60% بالعيادات الخارجية لهيئة التأمين الصحي.

 

وأضافت عمار أن مستشفي بني سويف العام قد شهدت العديد من حالات تأجيل العمليات بعد أن قام أطباء المستشفي بالتأشير على سجلات قسم العمليات بعبارة "إضراب".

  

  

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان