رئيس التحرير: عادل صبري 03:48 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

آثار الصيادين بالطور.. قيمة تاريخية ضربها الإهمال

آثار الصيادين بالطور.. قيمة تاريخية ضربها الإهمال

أحمد شرماوي 08 يناير 2014 09:00

آثار الكيلاني بطور سيناء أول منازل بناها الصيادون القدماء بالأحجار المرجانية بالقرب من ميناء الطور الذي كان يعتبر ميناء مصر الرئيسي على البحر الأحمر خلال العصر العثماني، ينقل به الحجاج للحجاز والبضائع لأوروبا وروسيا، وتوجد به منازل قناصل روسيا واليونان.

توقفت البعثة اليابانية عن أعمال الحفر دون الانتهاء منها، ما عرض الحفريات لتسرب المياه الجوفية وتوقفها بسبب  الانفلات الأمني، وتعرضت الآثار والحفريات للغرق بالمياه الجوفية المتسربة من البحر وانتشرت الحشائش التي غطت جزءًا كبيرًا من كنيسة مار جرجس اليونانية التابعة لدير سانت كاترين.

وترجع قيمة هذه الآثار كأول منازل للصيادين البدو بنيت بالأحجار المرجانية وتدلّ على حقبة تاريخية هامة أشرفت من خلالها القبائل البدوية على بعثة الحج وتأمينها وتأمين الحجاج المسيحيين القادمين لزيارة دير سانت كاترين.

 

قال محمود عبد البديع المحامي بطور سيناء: إن هيئة الآثار لم تضف جديدًا لتلك الآثار التي تمثل حقبة من التاريخ واكتفت بإحاطتها بأسلاك شائكة ولا يعرف أحد قيمتها.

 

وأضاف حميد سعد من قبيلة المزينة: إن منزل الصيادين التي بنيت بأحجار الشعاب المرجانية قيمة تاريخية وآثار مهملة ولا يعرف الأهالي قيمتها ولا يقوم أحد بزيارتها وطالب الدولة بحماية الآثار وتجميلها وقد ترك المياه الجوفية تغرقها.

 

من جانبه، قال محمد عمران مدير آثار خليج السويس وطور سيناء: إن هذه الآثار ترجع أهميتها لأنها بنيت من الأحجار المرجانية والوصلات الخشبية منذ قرنين، مشيرًا إلى أن البعثة اليابانية التي بدأت أعمال الحفريات منذ عام 1986 توقف وانتقلت لمنطقة رأس راية دون استكمال الحفريات.

 

وأوضح أن البعثة لم تعمل في الحفريات بعد ثورة 25 يناير لأسباب الانفلات الأمني، وطالب عمران وزارة الآثار أن تلزم البعثة باستكمال الحفريات أو إنهاء العقد المبرم معها وتستكمل الحفريات الآثار المصرية، وطالب عمران أيضًا  القضاء على الحشائش التي بدأت تغطي جزءًا كبيرًا من المنطقة الأثرية، وأرجع عمران بحيرة المياه الجوفية لتسرب مياه البحر عن طريق المد والجزر حيث تظهر في الشتاء وتنتهي في الصيف.

 

اقرأ أيضا:

الإفراج عن اثنين من مخطوفي النقابات العامة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان