رئيس التحرير: عادل صبري 12:33 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"عيد الميلاد".. غاب الإسلاميون وحضرت السياسة

عيد الميلاد.. غاب الإسلاميون وحضرت السياسة

تقارير

مدير الأمن مع مطران أسوان

"عيد الميلاد".. غاب الإسلاميون وحضرت السياسة

مصر العربية 07 يناير 2014 18:14

شهدت محافظات مصر، تشديدات أمنية مكثفة أمام الكنائس، أثناء احتفال المسيحيين بـ"عيد الميلاد"، بمشاركة العديد من المسئولين والأحزاب والقيادات الأمنية والسياسية، فى ظل غياب تام للأحزاب الإسلامية المعارضة للنظام الحالي، وحتى المؤيدة له، كـ"حزب النور" السلفي.

 

وغلب على أحاديث التهنئة بين الحضور المواضيع السياسية، والتأكيد على الوحدة بين المسيحيين والمسلمين، معتبرينهم نسيجًا واحدًا لا يعرف ما يسمى بـ"الفتنة الطائفية"، ومتمنين أن يعم الأمن والأمان مصر، وأن تتغلب على ما سموها بـ"الحرب على الإرهاب"، عبر التصويت على الدستور الجديد في منتصف الشهر الجاري.

 

الدقهلية

 

ففي مدينة المنصورة، زار المهندس عمر الشوادفى، محافظ الدقهلية، اليوم الثلاثاء، كنيستي المنصورة الإنجيلية بشارع الصيادين، ومطرانية الأقباط الأرثوذكس بشارع الثورة، لتهنئة المسيحيين بـ"عيد الميلاد".

 

وقال الأنبا داود، أسقف المنصورة، الذي استقبل المحافظ، إن "المسلمين والأقباط تجمعهم علاقة وطيدة، وإنهم سيتصدون معًا للإرهاب الذي يدمر مصر".

 

المنوفية

 

وزار د.أحمد شيرين فوزي، محافظ المنوفية، مطرانية شبين الكوم، رافقه د.صبحة غنيم، رئيس جامعة المنوفية، واللواء سعيد أبو حمد، مدير الأمن، واللواء أسامة فرج، السكرتير العام، لتقديم التهنئة للأنبا بنيامين، مطران المنوفية، ورجال الكنيسة.

 

وقال المحافظ إن "أعياد المصريين؛ سواء كانت أعيادًا تخص المسلمين أو المسيحيين، جُبل المصريين عبر العصور على الاحتفال بها، بوصفها أعيادًا مصرية"، معتبرًا ذلك دليلاً على وحدة الصف، وأواصر المحبة التي تجمع بين قطبي الأمة.

 

فيما قدمت وفود من أحزاب الدستور والمصرى الديمقراطى والوفد والعربى الناصرى والتيار الشعبى والتجمع وحركة تمرد ونقابة المحامين، التهنئة للأنبا بنيامين، ومسيحيي المحافظة.

 

دمياط

 

وشارك اللواء محمد عبد اللطيف منصور، محافظ دمياط، المسيحيين احتفالاتهم بـ"عيد الميلاد"، ليلة أمس بكنيسة مريم العذراء بميدان سرور بدمياط، بحضور اللواء أبو بكر الحديدي، مدير أمن دمياط، والقيادات الأمنية والتنفيذية بالمحافظة وممثلي المجتمع المدني والأحزاب ورجال الدين المسيحي.

 

بورسعيد

 

وزار محافظ بورسعيد، اللواء سماح قنديل، وقيادات قوات التأمين ببورسعيد من الجيش الثاني الميداني، كاتدرائية بورسعيد بشارع صلاح سالم صباح اليوم، لتهنئة المسيحيين بأعيادهم.

 

وشارك فى الزيارة العديد من رؤساء الأحياء والقيادات التنفيذية، وقيادات الأزهر والأوقاف، والقيادات الكنسية بمطرانية المدينة.

 

وأكد الجميع فى كلماتهم، أن الشعب المصري نسيج واحد، وأن مصر سيحميها الخالق من الفتن، واتفقوا على أن الفترة الحالية تحتاج إلى تضافر جميع الجهود من المسجد والكنيسة، لتدعيم روح التآلف والحب بين أطياف الشعب المصرى، حتى يتم التغلب على أى سلبيات بالمرحلة الدقيقة التى يمر بها الوطن.

 

الغربية

 

وهنأ حزب الوفد بالغربية المسيحيين وقياداتهم في كنيسة العذراء بمدينة المحلة الكبرى، ومارى جرجس بطنطا، بـ"عيد الميلاد".

 

ففى المحلة، قام وفد برئاسة نبيل مطاوع، نائب رئيس اللجنة العامة والنائب الأسبق للوفد، بتقديم التهنئة لكنيسة المحلة، والتقوا بالقمص راعى الكنيسة.

 

وفى مدينة طنطا، توجه وفد إلى كنيسة مارى جرجس، مكون من نبيل مطاوع، محمد المسيري عضو الهيئة العليا للوفد، ومصطفى النويهي، النائب الأسبق وسكرتير الوفد بالغربية، ولفيف من قيادات الوفد، وقدموا التهنئة للأنبا بولا، أسقف طنطا.

 

البحر الأحمر

 

وأشاد اللواء أحمد عبدالله، محافظ البحر الأحمر، خلال زيارته لكنيسة الغردقة، بدور رجال الدين الإسلامي والمسيحي في نشر رسالة السلام والبناء، معتبرهم أساس الاستقرار ونبذ العنف وتوحيد الصفوف، ومؤكدًا أن المسلمين والمسيحيين نسيج واحد، قادر على التغلب على الصعاب ومواجهة الإرهاب.

 

ورافق المحافظ خلال الزيارة، اللواء حمدى الجزار، مدير أمن البحر الاحمر، واللواءان أحمد القرشى، رئيس مدينة الغردقة، والبير الفونس، رئيس حى جنوب الغردقة، والعديد من القيادات الأمنية والتنفيذية والشعبية، ورجال الدين الإسلامي بالبحر الأحمر.

 

وتمنى الأنبا ثائوفيلوس، راعى كنائس البحر الأحمر، أن يكون هذا العام عام ارتقاء وانفتاح على المجتمع، مشيرًا إلى أن "الميلاد يأتي برسالة السلام ليعم أنحاء مصر، فالسلام تأصيل للمبادئ الإنسانية التي بها ينصلح حال المجتمع".

 

السويس

 

وقام اللواء العربي السروي، محافظ السويس، واللواء أسامة عسكر، قائد الجيش الثالث الميداني، واللواء خليل حرب، مدير الأمن، بزيارة كنيسة الأنبا أنطونيوس، وكنيسة الراعي الصالح بحي السويس، لتقديم التهنئة للمسيحيين بمناسبة "عيد الميلاد". 

 

وناشد المحافظ أهل السويس، النزول إلى صناديق الانتخابات للاستفتاء على الدستور، والتعبير عن رأيهم من أجل استقرار ومستقبل مصر.

 

 

وكان في استقبال المحافظ والقيادات كل من الأنبا أنطونيوس، راعي كنيسة الأنبا أنطونيوس، والأب بشاي، راعي كنيسة الراعي الصالح.

 

الوادي الجديد

 

كما زار صباح اليوم اللواء محمود خليفة، محافظ الوادي الجديد، يرافقه عدد من القيادات التنفيذية، كنيسة "العذراء مريم" بمدينة الخارجة، وذلك لتهنئة المسيحيين بعيد الميلاد المجيد.

 

كان في استقبال المحافظ، القمص بيشوي المحرقي، راعي كنائس الوادي الجديد، الذي قال إن وحدة المواطنة لا تفرق بين ومسلم ومسيحي، مشيراً إلى أن محاربة العنف والإرهاب تبدأ بالاستفتاء على الدستور الجديد، كأولى خطوات الأمن والاستقرار على أرض مصر.

 

المنيا

 

وزار اللواء صلاح الدين زيادة، محافظ المنيا، يرافقه اللواء أسامة متولي، مدير أمن المنيا، والقيادات الأمنية والتنفيذية ومديرو المديريات والإدارات ورجال الأزهر والأوقاف، بجولة على كنائس ومطرانيات المحافظة لمختلف الطوائف المسيحية، للتهنئة بـ"عيد الميلاد".

 

وبدأت جولة المحافظ بتفقد مطرانية الأقباط الأرثوذكس بمدينة المنيا، استقبله خلالها الأنبا أرسانيوس مطران المنيا وأبوقرقاص، والأنبا مكاريوس، ثم توجه لمقر الكنيسة الإنجيلية الثانية، واستقبله خلالها القس عصام عطية، راعى الكنيسة بالمحافظة، واختتم المحافظ زيارته بزيارة الكنيسة الكاثوليكية بالمحافظة واستقبله الأنبا بطرس فهيم، مطران الكاثوليك بالمنيا.

 

كما قام أعضاء حركة تمرد بالمحافظة، بجولة على مختلف الكنائس، وذلك لتقديم التهئة لمسيحيي المحافظة، وللتأكيد على وحدة الشعب المصري وعنصري الأمة وأن الجميع في مصر نسيج واحد يعيش في وطن واحد، وضم الوفد كلاً من محمد مختار منسق المحافظة، أشرف سيد، مسئول العمل الجماهيرى، ومحسن وفقى مسئول الاتصال السياسيى، وأيمن محمد حلمى مسئول العمل الميداني، وأعضاء الحركة بالمحافظة.

 

الأقصر

 

قام اللواء طارق سعد الدين، محافظ الأقصر، واللواء مصطفى بكر، مدير أمن الأقصر، والقيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة، بزيارة لمسيحيي وكنائس المحافظة، لتقديم التهاني بمناسبة "عيد الميلاد".

 

 

وزار الوفد كنيسة السيدة العذراء، وكان فى استقباله الأنبا يوساب، مطران الأقباط الأرثوذكس، والقمص سوريال صدقى، كاهن كنيسة العذراء، ولفيف من رجال الدين المسيحي.

 

وزار محافظ الأقصر أيضًا الجمعيات القبطية الأرثوذكسية، البنات والبنين، وقدم لهم الهدايا العينية، وشاركهم فى احتفالاتهم.

 

أسوان

 

وتقدم مصطفى يسرى، محافظ أسوان، واللواء حسن السوهاجي، مدير أمن أسوان، وقيادات مديرية الأوقاف والأزهر الشريف، وأيضاً القيادات الأمنية والتنفيذية بالتهنئة لمسيحيي أسوان، وكاتدرائية الأرثوذكس، والأنبا هدرا، أسقف أسوان.

 

وقال المحافظ إن "مظاهرة الحب التي عمت أعياد الميلاد فى الشوارع والميادين والمتنزهات، من خلال مشاركة وطنية واسعة، تؤكد على روح الوحدة والتآخي بين نسيج الأمة الواحدة".

 

ورفض الأنبا هدرا، اللعب على وتر الطائفية بين المصريين من الجهات الخارجية، وذلك بعد فشل هذه الجهات في مواجهة مصر بشكل مباشر.

 

أسيوط

 

وقام اللواء إبراهيم حماد، محافظ أسيوط، بالعديد من الزيارات على مدى يومين لكنائس المحافظة، لتهنئة المسيحيين بمناسبة "عيد الميلاد"، منها كنائس مركزي أبنوب وأبوتيج ومدينة أسيوط.

 

ورافق المحافظ خلال زياراته اللواء أبو القاسم أبو ضيف، مدير أمن أسيوط، وسليمان قناوي، سكرتير عام المحافظة، والعديد من القيادات الأمنية والتنفيذية ورجال الدين الإسلامي بأسيوط.

 

وبدأ المحافظ زيارته بمطرانية الأقباط الأرثوذكس بأبنوب، وهنأ الأنبا لوكاس، مطران مركزي أبنوب والفتح وأسيوط الجديدة، ثم توجه إلى الكنيسة الإنجيلية الأولى بكوم عباس بمدينة أسيوط، وقدم التهنئة للقس باقي صدقه، راعى الكنيسة الإنجيلية الأولى، كما توجه إلى مطرانية الأقباط الأرثوذكس بحي شرق أسيوط، وكان في استقباله القس مينا، نائباً عن نيافة الأنبا ميخائيل، مطران أسيوط، وهنأ المحافظ أقباط المطرانية وشعب أسيوط بـ"عيد الميلاد".

 

وزار المحافظ الكنيسة الإنجيلية الثانية بمدينة أسيوط، مهنئاً القس رضا ثابت، وبعدها إلى مطرانية الأقباط الكاثوليك بأسيوط، لتهنئة الأنبا كيرلس وليم، مطران الكاثوليك بأسيوط، وأخيرًا إلى مدينة أبوتيج، وقدم التهاني إلى مطرانية الأرثوذكس والأنبا أندراوس، مطران أبوتيج وصدفا.

 

شارك في التغطية: سارة حامد وأحمد عجور وزياد المصرى وإيهاب أحمد وكمال الشريف ومحمد المصري وهدى الدالي وأحمد رمضان وفاطمة علي ومحمد عبد الموجود ورباب جمال

 

اقرأ أيضًا:

 

جبرائيل:زيارة "منصور"منحت عيد الميلاد "مذاقًا"مختلفًا 

مسيحيون: "عيد الميلاد" ليس بدعة

بالصور .. كنيسة "العذراء "بالقصر تحتفل بعيد الميلاد

رمزي:عيد الميلاد ضربة قوية لـ"الفتنة"في مصر

بالصور.. محافظ مطروح يشارك فى احتفالات أعياد الميلاد

جريش: بطريرك الروم يشارك تواضروس "قداس الميلاد"

استعدادات مكثفة لتأمين احتفالات أعياد الميلاد 

حركات قبطية: نرفض "الانتهازية السياسية" لـ"القداس"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان