رئيس التحرير: عادل صبري 03:25 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو ..استنفار أمني غير مسبوق لتأمين الكنائس في أعياد الميلاد

بالفيديو ..استنفار أمني غير مسبوق لتأمين الكنائس في أعياد الميلاد

تقارير

تأمين الكنائس

بالفيديو ..استنفار أمني غير مسبوق لتأمين الكنائس في أعياد الميلاد

أحمد درويش – علاء جمعة 06 يناير 2014 17:58

تشهد مختلف الكنائس مساء اليوم الاثنين عشية أعياد الميلاد إجراءات أمنية غير مسبوقة، حيث دفعت الداخلية بتشكيلات أمنية كثيفة واتخذت كافة احتياطاتها ومنعت الإجازات لكل الضباط، وقامت بتنسيق مع الجديش لمنع حدوث أى أعمال إرهابية تعكر صفو الاحتفالات.

 

وقال مصدر أمني رفض الكشف عن هويته لـ " مصر العربية " إن وزير الداخلية اللواء محمد ابراهيم أعطى أوامره بمنع أي إجازات لكل الضباط، وأعلنت الوزارة الاستنفار الكامل في كل المحافظات.

 

واعتمدت الخطة الأمنية لحماية الكنائس على الدفع بتشكيلات خاصة من فرق المفرقعات للكشف عن الأجسام الغربية داخل الكنائس، خاصة وأن الوزارة تسلمت كافة الكنائس منذ أمس، وأنها دفعت بتشكيلات مكافحة الشغب، وعناصر الأمن المركزي والشرطة السرية، كما أغلقت الكثير من الشوارع الرئيسية التي تؤدي إلى الكنائس الكبري ، وعمل تحويلات مرورية لسهولة حركة المرور . 

 

القاهرة والجيزة

 

انتشرت قوات الأمن بمديرتي القاهرة والجيزة، مدعمة بعناصر من جهاز الأمن الوطني والقوات المسلحة، أمام الكنائس والشوارع المحيطة بها، وذلك لتأمين احتفالات الأقباط بأعياد الميلاد .

 

وقال مصدر أمني بمديرية أمن الجيزة لـ"مصر العربية":  إن المديرية انتهت من نشر رجال المباحث والأمن الوطني، وعناصر من القوات المسلحة على أقسام الشرطة، الكنائس والمنشآت الحيوية، وقامت بدعمها برجال المفرقعات وسيارات الإطفاء والكلاب البوليسية لإحباط اي محاولات إرهابية لإفساد الاحتفالات بالعيد .

 

وأضاف المصدر إن الإجراءت تشمل  إلغاء الإجازات للضباط، ونشر رجال المباحث السريين، والدوريات الأمنية في الشوارع، وتفتيش السيارات المارة بالقرب من الكنائس، وتأمين مداخل المحافظة، ومراقبة المترديين على الكنائس وفحص المشتبه بهم، وفحص الحقائب، بالإضافة لنشر الحواجز الحديدية والخرسانية أمام أبواب الكنائس الكبرى التي تشهد إقبالا من المواطنين، وتركيب كاميرات للمراقبة .

 

فيما قال اللواء علاء عبد الظاهر مدير إدارة المفرقعات بالقاهرة، في تصريح لـ"مصر العربية" إن الإدارة تسلمت الكنائس صباح اليوم، وانتهي خبراء المفرقعات من فحصها وتعقيمها للكشف المبكر عن الأجسام الغريبة، والتصدي لأي أعمال عدائية قبل وقوعها، مشيرا إلى انتشار خبراء المفرقعات بالشوارع، بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية لسرعة الاستجابة لأي بلاغات وفحصها.

 

الإسكندرية

 

وضعت مديرية أمن الإسكندرية خطة أمنية لتأمين الكنائس والمناطق الحيوية فى احتفالات أعياد الميلاد .

 

 

وقامت المديرية بتعزيز الحراسات على الأقسام المختلفة بمساعدة عناصر من القوات المسلحة لتأمينها تحسبا لأى أعمال إرهابية قد تحدث، فيما كثفت الحراسة على الكنائس ودور العبادة المختلفة بالمدينة خاصة كنيسة القديسين وبطريركية الكنيسة المرقسية بمحطة الرمل بوسط الإسكندرية .

 حيث كلف مدير الأمن إدارة مرور الإسكندرية بشن عدة حملات مرورية لضبط كافة المخالفات المرورية وتحقيق السيولة المرورية اللازمة لمواجهة التكدسات فى أوقات الصلوات بالكنائس وأيضا وضع خطة تصورية للمحاور الرئيسية والمحاور البديلة بالمحافظة.
 

 وكذلك كلف مدير الأمن  إدارة شرطة المرافق بالقيام بعدة حملات لإزالة الاشغالات، ورفع مخالفات الباعة الجائلين ورفع المركبات المتروكة منذ فترة أمام جميع الكنائس والمنشآت المهمة والسياحية خشية استخدامها في أية أعمال عنف.
 

مطروح

 

وفي محافظة مطروح قامت الأجهزة الأمنية بإغلاق شارع زاهر جلال أمام حركة المرور ووضع الحواجز أمام كنيستي العذراء والشهيدين، كما تم عمل بوابات إلكترونية بمدخل الكنيستين، فضلاً عن التأكد من هوية كل من يقوم بالدخول إلى الكنائس عن طريق تحقيق الشخصية الخاص به والتأكد من متعلقاته الشخصية.

 

كما دفع الأمن بعناصر مدربة للتعامل السريع ، وكذلك عناصر سرية ضمن الاستعدادات لتأمين الكنائس، و مضاعفة الكمائن الثابتة والمتحركة بمخارج ومداخل المدينة .

 

سوهاج

 

وفي سوهاج دفع الأمن بـ 24 مجموعة أمن مركزي و3 مجموعات احتياطية، و8 تشكيلات "فض" من الأمن مركزي، و13 مجموعة قوات أمن، و5 مجموعات احتياطي، و190 ضابطًا للتأمين، وكذلك إنشاء غرفة لإدارة الأزمة وتضم ضابط نظام وضابط مباحث برتبة إشرافية مناسبة ومزودة بقوات نظام، وبحث لمتابعة الحالة الأمنية والعمل على الإشراف على انتظام الخدمات وسرعة التوجه لفحص أي بلاغ في حينه على مستوى قطاعات المحافظة.

 
الإسماعيلية

 

وفي الإسماعيلية تم وضع الحواجز الأمنية أمام الكنائس، لمنع وقوف السيارات أمامها، كما تم إغلاق عدد من الشوارع التي تقع بها الكنائس والمؤدية لها أمام حركة مرور السيارات .

 

كما انتشرت أفراد الأمن وعناصر من أجهزة المفرقعات والحماية المدنية بمحيط الكنائس ، فضلاً عن وانتشار سيارات الدوريات الأمنية بالقرب من دور العبادة .

 

بني سويف

 

وفي بني سويف تم تأمين كل الكنائس والمنشآت العامة والحكومية ، كما انتشرت الكمائن المتحركة والمرافقة والحماية المدنية ، لتغطية كل المحاور، وأهمها وحدة الكشف عن المفرقعات، لكشف أي أجسام غريبة أو خطرة .

 

المنيا

 

وفي المنيا تم وضع الأجولة الرملية أمام الكنائس  التي تستخدم كـ"تبّات" في الحروب ، وذلك  لصد طلقات الرصاص وشظايا المتفجرات وأغلقت الشوارع المؤدية للكنائس أثناء إقامة الاحتفالات

 

وكانت على رأس الكنائس المؤمنة ، كنيسة السيدة العذراء ، والقديس أبونا عبد المسيح .

 

 وجاءت هذه الإجراءات كمحاولة لطمأنة المصريين، الذين يترقبون المشهد خشية وقوع أعمال عنف أو تفجيرات في عيد الميلاد، خاصة بعد سلسلة من الحوادث الأمنية شهدتها البلاد خلال الأسبوع الأخير من عام 2013، منها: تفجير مديرية أمن الدقهلية، ثم محاولة تفجير حافلة بحي مدينة نصر، شرقي القاهرة، تلا ذلك محاولة تفجير مبنى المخابرات الحربية في مدينة بلبيس بمحافظة الشرقية.

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=_M4l2cNsB-Y

أقرأ أيضا:

 

بالفيديو ...الداخلية: خبراء مفرقعات وكلاب بوليسية لتأمين الكنائس

"الإنجيلية": الكنائس لن توجه للتصويت بـ"نعم"

أوبريت "حكاية حب" في احتفالات أعياد الميلاد بالأقصر

"الثقافة الجديدة" تحتفي بعيد الميلاد بملف "ثقافة الأقباط"

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان