رئيس التحرير: عادل صبري 04:31 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"ثعابين أبورواش".. مقصد الحواة والمشعوذيين

تقرير مصور ..

"ثعابين أبورواش".. مقصد الحواة والمشعوذيين

آيات قطامش 05 يناير 2014 10:28

"الحاوى.. الرفاعى.. الدجال.. الغجر".. أسماء ارتبطت بمن يقوم باستخدام الثعابين فى أعمال مختلفة، منها السحر وهى طريقة ترجع لمئات السنين.

 

عائلة "طلبة" بمنطقة أبورواش بالجيزة هى الأشهر فى هذا المجال، وتمتلك مزرعة للثعابين، باتت مقصدا للحواة والدجالين والمشعوذين بحثا عن "ثعبان".

 

البعض قد يتوقع أن الأمر تراجع كثيرا مع ارتفاع درجة الوعى بين المصريين، لكن الحقيقة التى كشفها لنا عم طلعت طلبة، صاحب مزرعة الثعابين بأبورواش، أن "الرفاعى" لم يختف بل إن إعدادهم تتزايد بكثرة، حيث يطلب الواحد منهم شهريا من 20 إلى 30 ثعبانا.

 

ويضيف عم طلبة: "يصل عدد الدجالين الذين يستخدمون الثعابين فى سحرهم الآن حوالى 5 آلاف دجال على مستوى المحافظات فى مصر، يعمل تحت كل كل دجال من 10 إلى 15 شخصا، 300 منهم يتركزون فى شارع أبو زارع بالمنيب فى الجيزة، فضلا عن تواجد البعض الآخر بالفيوم والصعيد وباقى محافظات مصر".

 

ثعابين الحواة

يلجأ المواطنون للحاوى أو الرفاعى عندما يرون أو يشكون فى وجود ثعبان بمنازلهم، ويعتقدون أنه يقوم بإخراجه، ولكن حقيقة الأمر أن الحاوى حينما يأتى له شخص ويخبره بهذا فإنه يسأل عن شكل الثعبان الموجود فى المنزل، وعليه يقوم بشرائه ويضعه فى جيبه ويتوجه إلى المنزل المراد، ويقوم بعمل بعض التعويذات ويوهم أهل البيت بأنه يقوم بإخراج الثعبان وفجأة يخرج الثعبان من جيبه على أنه هو الثعبان الموجود بالمنزل، ويقوم بقتله فى حيث إن الثعبان الموجود بالمنزل يظل كما هو، ويحصل الرفاعى مقابل ذلك على مئات الجنيهات، كما أن الفلاحين يلجأون إلى "الحاوى" لاستخراج الثعابين من الأراضى الزراعية.

 

200 جنيه لكل ثعبان

 

فى الوقت الذى يشترى "الحاوى" 30 ثعبانا شهريا سعر الواحد منهم تتراوح من 40 إلى 70 جنيها فإنه يقوم بإخراج الثعبان الواحد بتكلفة تبدأ من 200 جنيها، ويبلغ جملة ما يحصل عليه فى بعض الأحيان 5 آلاف جنيه، إذا قام بإيهام صاحب المنزل أنه أخرجه أكثر من مرة، مستغلا الرعب الذى يمتلك الأشخاص الذين لجأووا إليه.

 

ويشترى الحاوى الثعابين غير السامة كتلك الموجودة فى البيوت أو الزراعات، وأغلب الثعابين التى يقبل عليها الحاوى يتراوح طولها من 120 سم إلى متر، سعر الواحد يبدأ من 40 إلى 70 جنيها للثعبان الواحد.

 

هدهد وخفاش

 

وتتزايد بصورة كبيرة إعداد الدجالين، حيث يتزوج معظمهم من أكثر من واحدة، ويعمل تحت إمرة كل دجال من 10 إلى 15 واحدا، ويتعلم أفراد الأسرة الدجل ويشترط فى الدجال أن يكون لديه خفة يد سريعة، حيث يقنع صاحب المنزل بأنه أخرج الثعبان من المنزل ولكن فى الحقيقة أنه أخرجه من جيبه.

 

ويوجد حواه يستخدمون طيورا فى السحر مثل الهدهد، الذى يطلبونه من السيدة التى تشتكى من هروب العرسان الذين يأتون لخطبة ابنتها ثم يتعطل مشروع الزواج، كما يقومون بتصفية دم الخفاش واستخدامه فى دهان بشرة الأنثى عقب ولادتها بدعوى إيقاف نمو الشعر.

 

شاهد التقرير

http://www.youtube.com/watch?v=73JrkzFAP0w

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان