رئيس التحرير: عادل صبري 03:49 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

فيديو .. "إضراب الأطباء" يعلن حالة الطوارئ فى المستشفيات الحكومية

فيديو .. "إضراب الأطباء" يعلن حالة الطوارئ فى المستشفيات الحكومية

سارة حامد وهدى الدالي 31 ديسمبر 2013 14:42

دخلت المستشفيات الحكومية فى حالة طوارئ، نتيجة للإضراب الجزئى الذى أعلن عنه الأطباء يومى الأربعاء 1 و8 يناير، للمطالبة بإقرار كادر المهن الطبية الذى تم عرضه على مجلس الشورى فى مايو 2012 وزيادة موازنة الصحة إلى المعدلات العالمية خلال 3 سنوات بالإضافة إلى تأمين حقيقى للمستشفيات.

 

وقالت نقابة الأطباء إن الإضراب لن يضر بالمرضى، لأنه لن يشمل حالات الطوارئ والحالات الحرجة والملحة بكل أنواعها.
 

 

وأضافت أن الحالات الموجودة بالمستشفيات إذا تعرضت لإعياء شديد سيتم تحويلها للطوارئ، ووضحت النقابة أن هناك إجراءات تصعيدية إذا لم يتم الاستجابة لمطالبهم.
 

ويهدى الأطباء إضرابهم إلى روح الطبيب الدكتور أحمد عبد اللطيف، الذى توفى نتيجة الإهمال والعدوى فى مستشفى بنها العام.
 

الدقهلية
 

ففى محافظة الدقهلية، أعلنت حركة "أطباء بلا حقوق" عن دخولها فى إضراب جزئى لا يشمل الطوارئ بداية من الأربعاء المقبل بمقر نقابة الأطباء بمدينة المنصورة والذى سيشمل كافة مستشفيات محافظة الدقهلية.
 

وقالت الحركة إن الإضراب جاء للمطالبة بإقرار كادر المهن الطبية الذى تم عرضه على مجلس الشورى فى مايو 2012 وزيادة موازنة الصحة إلى المعدلات العالمية خلال 3 سنوات بالإضافة إلى تأمين حقيقى للمستشفيات.
 

وأضافت أنه سيتم تشكيل لجنة الإضراب بالمحافظة ولجان الإضراب بالمستشفيات وعمل بانرات وملصقات فى مدينة بالمنصورة وسوف يتم مناقشة فكرة الملصقات مع المجلس لتوفير الموازنة.
 

الأقصر
 

كما أقام د. أحمد حمزة، نقيب أطباء الأقصر، اليوم الثلاثاء جولة على كافات مستشفيات المحافظة بإسنا وأرمنت للتمهيد والإعداد للإضراب الجزئى الذى أعلن أطباء الأقصر الدخول فيه يومى 1 و8 يناير وفقا لقرار نقابة الأطباء العمومية للضغط لإقرار الكادر.
 

وأشار إلى أن الإضراب يشمل المستشفيات والهيئات التابعة لوزارة الصحة والمستشفيات العامة، والمستشفيات المركزية، والمستشفيات النوعية، والمستشفيات التعليمية، والمراكز الطبية المتخصصة، ومستشفيات التأمين الصحى والعيادات التابعة لها، ومستشفيات المؤسسة العلاجية، ووحدات ومراكز الرعاية الأساسية، والوحدات العلاجية والوقائية التابعة لوزارة الصحة وهيئاتها.
 

وكانت نقابة أطباء الأقصر قد تسلمت بروتوكول الإضراب وقامت بالتنويه بعمل لافتات وبيانات وخطابات إعلامية توضح أن الهدف هو إيجاد حل للوضع المهنى والعمل على إنهاء الحالة الكارثية للصحة فى مصر والذى يودى بأرواح آلاف المرضى والأطباء.
 

أسوان
 

كما عقد مجلس الصحة الإقليمى بمحافظة أسوان اجتماعا طارئا لمناقشة سبل التعامل مع تداعيات الاستعداد للإضراب، ولوضع آلية عدم تضرر المواطن البسيط من هذا الإضراب داخل المستشفيات والوحدات الصحية.
 

حضر الاجتماع الذى عقد أمس الأول، محافظ أسوان مصطفى يسري، والسكرتير العام للمحافظة ووكيل وزارة الصحة وأمين نقابة الأطباء ومديرى الإدارات الصحية والمستشفيات والطب البيطرى والتعليم.
 

وطالب محافظ أسوان بضرورة التنسيق بين الجهات المختلفة لضمان سير العمل داخل المستشفيات والوحدات الصحية لاستقبال الحالات الحرجة والطارئة، بجانب الأقسام الحيوية مثل الرعاية المركزة، والحضانات والغسيل الكلوي.
 

وأشار إلى أن المحافظة تسعى بالتعاون مع وزارة الصحة لتوافر الأدوية والمستلزمات الطبية بكميات كافية، بجانب صيانة الأجهزة الطبية بشكل دورى بالإضافة إلى التغلب على مشكلة نقص الكوادر البشرية من الأطباء والأخصائيين والذى يصل إلى 400 طبيب وأخصائى.
 

خطة الإضراب
 

وكان الدكتور إيهاب الطاهر، أمين عام نقابة أطباء القاهرة، قال فى بيان له إن الإضراب يسرى على جميع المستشفيات والهيئات التابعة لوزارة الصحة (مستشفيات تعليمية وعامة ومركزية ومؤسسة علاجية ومستشفيات أمانة المراكز المتخصصة والتأمين الصحى وجميع المراكز والوحدات الصحية) مشيرا إلى أنه لا يسرى على المستشفيات الجامعية ومستشفيات القوات المسلحة والشرطة.
 

وأوضح أن الإضراب يسرى على جميع الخدمات الطبية غير العاجلة مثل العيادات الخارجية والعمليات غير الطارئة وما يماثلهما، كما لا يسرى على الخدمات الطبية العاجلة والملحة بكافة أنواعها مثل الطوارئ والعمليات الطارئة والغسيل الكلوى والرعاية المركزة والحروق والحضانات والحميات وأى خدمة طبية عاجلة أخرى.
 

وأكد أمين أطباء القاهرة أنه سيتم تقديم جميع الخدمات الطبية الطارئة مجانا بدون تحصيل أى مقابل تحت أى مسمى، مشيرا إلى أن الإضراب لا يسرى على التطعيمات أو على استخراج شهادات الميلاد أو الوفاة، لافتا إلى أنه سيتم حضور الأطباء إلى أماكن عملهم ويتم التوقيع فى دفاتر الحضور ويتم تكثيف تواجد الأطباء بأقسام الطوارئ خلال الفترة الصباحية حتى لا تزيد أعباء العمل على أطباء الطوارئ.
 

وطالب الطاهر بتوجيه المرضى المحتاجين للخدمات غير العاجلة للتوجه إلى المستشفيات الجامعية، مشيرا إلى أنه سيتم تحديد منسق أو أكثر للإضراب بكل مستشفى تكون مهمته التدخل لحل أى مشكلة والتواصل مع لجنة الإشراف على الإضراب بالنقابة.
 

ونوه الطاهر بكتابة شكوى للنقابة ضد أى مسئول أو أى طبيب إدارى يستخدم سلطته فى تهديد الأطباء المنفذين لقرار جمعيتهم العمومية الخاص بالإضراب، حتى يتم إحالته للتحقيق بالنقابة أمام لجنة التحقيق وآداب المهنة.
 

اقرأ أيضا:

ننشر خطة إضراب الأطباء فى يناير المقبل

"التمريض": غرفة عمليات لمتابعة إضراب الأطباء

جلسة طارئة لـ"مجلس الصحة" لمناقشة اضراب أطباء سوهاج

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان