رئيس التحرير: عادل صبري 01:23 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

البطالة فى بنى سويف.. "التوك توك هو الحل"

البطالة فى بنى سويف.. التوك توك هو الحل

تقارير

صورة أرشيفية

البطالة فى بنى سويف.. "التوك توك هو الحل"

أشرف محمد 30 ديسمبر 2013 12:10

احتل "التوك توك" مرتبة متقدمة كأحد وسائل النقل داخل بنى سويف، حيث يحظى بإقبال كبير وفرض نفسه بقوة على سوق المواصلات ومشروعات العمل الصغيرة.

 

التوك توك ينتشر بمراكز بنى سويف باستثناء مدينة بنى سويف نفسها دون أن يكون له تراخيص ويتسع لراكبين فى المقعد الخلفي، إضافة إلى السائق الذى يجلس فى المقدمة، ورغم ذلك أصبح الوسيلة الأكثر استخداما فى التنقل خاصة بالنسبة لمن لا يقدرون على شراء سيارات.

 

ناصر أحمد 44 سنة يخرج من منزله ليبدأ رحلته اليومية بقيادة التوك توك بحثا عن قوت يومه، منافسا مئات من سائقى التكاتك قبل أن يعود لمنزله فى السابعة صباحا ليستعد لعمل حكومى بمديرية الزراعة بعد أن أصبح راتبه لا يكفى أبناءه الخمسة، حيث وجد ضالته فى قيادة التوك توك لتدبير نفقات المعيشة.

أما حسين أحمد من مدينة الواسطى شمال بنى سويف يقول عملت بمطعم كشرى لمدة ثمانية سنوات بأحد أحياء القاهرة وكنت أقضى معظم أوقاتى بعيدا عن أسرتى وأترك أبنائى من أجل لقمة العيش أما الآن فأصبحت مشغولا بالعمل بالتوك توك وأجد عملا يدر على ربحا وفيرا وأعود لمنزلى نهاية اليوم.

من جهته أكد محمد أحمد (15 سنة- صنايعي) أنه وسيلة لتحسين الدخل قائلا: أتسلم مفاتيح الورشة من عمى كل صباح، ومطلوب منى أن أوفر لأسرتى 50 جنيها يوميا، فأنا أساعد أسرتى من هذه المركبة الصغيرة بالإضافة إلى عملى بتصليح التوك توك مع عمي".

وعن أكثر المقبلين على استخدام هذه الوسيلة فى تنقلاتهم توضح سميرة رجب بالمرحلة الثانوية من مدينة ببا جنوب المحافظة، أن أكثر الفئات التى تقبل على التوك توك هم الطلاب خاصة فى أوقات الصباح.

وتضيف "أفضل ركوب التوك توك، وفى حالة وجود بضائع أود نقلها أقوم باستخدام التريسكل"، مشيرة "كنت أخشى فى السابق ركوب التوك توك نظرا لوجود شائعات مرتبطة به خاصة بعد اختطاف إحدى جاراتى وطفليها".

 

محمد عبد المحسن، أحد أصحاب شركات التجارة فى التوك توك والدراجات النارية وقطع الغيار الخاصة بهما يشير إلى أن سعر التوك توك وصل إلى 17600 جنيه نقدا، مؤكدا أن هناك إقبالا من جانب الشبان على الشراء.

وأوضح أن هذه التجارة مربحة لكنها تحتاج إلى رأس مال كبير نظرا لوجود مجازفة ومضاربة خاصة فى حال فشل سائق التوك توك فى دفع الأقساط، كما أنها تمثل فرصة عمل لكثير من الشباب الذين أجبرتهم البطالة على الجلوس فى الشوارع، إذ إن سائق التوك توك لا يحتاج رخصة.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان