رئيس التحرير: عادل صبري 08:49 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالصور..تواصل الامتحانات وحصار الجامعات

بالصور..تواصل الامتحانات وحصار الجامعات

نهال عبد الرؤوف، أشرف محمد، محمد عبد الموجود، أحمد عجور، رضوان الشريف 29 ديسمبر 2013 17:38

تستكمل عدد من الجامعات امتحانات الفصل الدراسي الأول، وتستعد بعضها لعقدها خلال الأيام المقبلة، وذلك وسط إجراءات أمنية مشددة تتخذها إدارات الجامعات بالتعاون مع وزارة الداخلية ومديريات الأمن.

 

كما تنظم عدد من الجامعات لجانا خاصة للطلبة المعتقلين في عدد من السجون، على ذمة قضايا بسبب مشاركتهم في مظاهرات معارضة للنظام الحالي.

 

السويس

 

بدأت صباح اليوم امتحانات الفصل الدراسى الاول بكليات جامعة قناة السويس بالإسماعيلية والعريش، وسط إجراءات أمنية مشددة وتظاهرات طلابية.

 

وقام الدكتور محمد محمدين، رئيس جامعة قناة السويس، يرافقه الدكتور محمود عبدالمحسن، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، بتفقد سير امتحانات كلية الزراعة والتجارة والطب البيطرى والسياحة والفنادق.

 

وقال الدكتور محمد محمدين، رئيس الجامعة، إن الامتحانات هادئة تماما وتسير بشكل طبيعى جدا، والطلاب ملتزمون بالحضور والانضباط، وأن الجامعة وضعت خطة لتأمين الطلاب والكنترولات والمبانى بمعاونة إدارة الأمن المدنى الجامعى، فضلا عن وجود إجراءات مشددة على أبواب الجامعة.

 

وبين الدكتور محمود عبد المحسن، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إن أسئلة الامتحانات جاءت اليوم فى متناول الطلاب، حيث أدى طلاب الفرقة الثانية بكلية الزراعة امتحاناتهم فى مختلف التخصصات دون مشاكل، كما أدى طلاب الفرقة الأولى بكلية التجارة الامتحانات فى مادة المحاسبة، بينما أدى طلاب الفرقة الثالثة بكلية الطب البيطرى مادة العقاقير، ولم يتم ضبط أى حالات غش أو خروج عن النظام.

 

وعن امتحانات فرع العريش، فقد أفادت التقارير الواردة أن الأمور تسير بشكل طبيعى، إذ أدى طلاب كليات التربية الرياضية والتربية والعلوم الزراعية البيئية امتحاناتهم بشكل طبيعى وهادئ تماما، ولم تسجل أى حالة غش طوال اليوم أو خروج عن الالتزام.

 

المنيا

 

وتفقد الدكتور محمد أحمد شريف، رئيس جامعة المنيا، لجان الامتحانات في يومها الثاني والتي بدأت أمس السبت، في كليات التربية الرياضية والتربية والتربية الفنية والعلوم ودار العلوم والزراعة.

 

وقال رئيس الجامعة خلال الجولة، أن الامتحانات تسير بهدوء تام ولا يوجد تجاوزات من الطلاب، والأسئلة شملت المقررات الدراسية التى تم تدريسها خلال الفصل الدراسى الأول وفى مستوى الطالب المتوسط.

 

وأضاف بأنه تم تكثيف التواجد الأمنى المدنى داخل لجان الامتحانات بمختلف الكليات وتأمين الكنترولات تنفيذاً لقرار مجلس الجامعة.

 

وأشار رئيس الجامعة إلى أن أعمال التصحيح تتم بالكنترولات عقب الانتهاء من أداء المادة وذلك لسرعة إعلان نتائج الفصل الدراسى الأول على الطلاب.

 

وعلى صعيد آخر أدى طلاب كلية التربية الفرقة الثانية لقسمى العربى والفرنسى مادة الأدب الجاهلى، وفى كلية التربية الفنية التى أدى فيها 137 طالبا وطالبة بالفرقة الأولى امتحان مادة تاريخ التربية الفنية والنظريات، وأدى طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية مادة علوم الحاسب.

 

بني سويف

 

قام الدكتور أمين لطفي، رئيس جامعة بني سويف، يرافقه الدكتور أحمد عبد الخالق، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، بتفقد قاعات الامتحانات بكليات العلوم والآداب والإعلام بالجامعة، للوقوف على الاستعدادات التي تقوم بها الكليات للامتحانات.

 

وتفقد رئيس الجامعة القاعات من حيث التهوية الجيدة والتدابير الوقائية الضرورية، وكذلك التأمين الكامل للجان الامتحانات لضمان سيرها وانتظامها دون أي عوائق، مع توفير وسائل الدفاع المدني من إطفاء ورعاية طبية وإسعاف والتشديد على الإجراءات الخاصة بطباعة الأسئلة بسرية كاملة.

 

وأشار رئيس الجامعة إلى أنه تم الانتهاء من إعداد جداول الامتحانات وإعلانها وذلك بعد أخذ آراء الطلاب في ترتيب المواد مع مراعاة عطلات الأعياد الإسلامية والمسيحية، فضلا عن تجهيز أوراق الإجابة وأرقام الجلوس واللوحات الإرشادية الدالة على الأماكن المخصصة للامتحانات واللجان للتيسير وصول الطلاب إلى أماكنهم في سهولة ويسر مع الاطمئنان على أماكن الامتحانات.

 

وكذلك اللجان المخصصة لذوي الإعاقة وبعض الحالات التي تستدعي إجراءات خاصة وغيرها، مع التأكيد على ضرورة التأمين الكامل للجان الامتحانات من أفراد الأمن والنظام التابعين لإدارة وحدة الأمن بالجامعة بعدد كاف لضمان التأمين الكامل للجان أداء الامتحانات في جو من الأمان والطمأنينة واليسر.

 

وأضاف د أحمد عبد الخالق نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن عدد الطلاب الذين يؤدون الامتحانات بالفصل الدراسي الأول يزيد عن  ثلاثة وثلاثين ألف طالب وطالبة بالإضافة الى أن أعمال الكنترولات سوف تبدأ من بداية اليوم الأول للامتحانات.

 

لجان خاصة

 

وقال الدكتور معوض الخولى، نائب رئيس جامعة المنوفية لشئون الطلاب، أنه تم عقد 8 لجان خاصة لامتحانات الطلاب المعتقلين على مستوى المحافظة بسجن شبين الكوم العمومى لأداء امتحانات نصف العام وان الجامعة حريصة على مستقبل جميع الطلاب.

 

وأوضح الخولى أن اللجان لـ3 طلاب بكلية العلوم، و3 طلاب بكلية الحقوق، وطالب بكلية الهندسة الالكترونية بمنوف، وطالب بكلية التجارة.

 

وأشار إلى أنه لم يحرم أى طالب من دخول الامتحانات بسبب قرارات الفصل التى اتخذتها الكليات فى حق بعض الطلاب المتجاوزين، لانتهاء جميع مدد الفصل.

 

كما كلف اتحاد طلاب جامعة أسوان، محامى الجامعة بمخاطبة المحامي العام في أسوان، لإقامة لجان خاصة للطلاب المحبوسين في أحداث إحراق سيارات الأمن المركزي.

 

وتوجه محام من الجامعة إلى المحامي العام لنيابات أسوان لاستخراج تصاريح لإقامة لجان خاصه للطلبة المعتقلين بأحداث الجمعة الماضية، والتي أسفرت عن مقتل شخص وحرق سيارة أمن مركزي، وتحطيم سيارة ميكروباص خاصة بالشرطة، وإصابة اثنين من المجندين، لكي يستطيعوا أداء امتحاناتهم في محبسهم في مواعيدها.

 

وتوجه المحامي المكلف من اتحاد طلاب الجامعة مع الطلبة المعتقلين في مديرية الأمن لحضور التحقيقات معهم و متابعة آخر تطورات الموقف.

 

اقرأ أيضًا:

 

«دعم الشرعية»: انتصرت إرادة طلاب مصر ونجح الإضراب 

الشرطة تقتحم الحرم الجامعى بأزهر الزقازيق 

انتظام امتحانات جامعة الأزهر عدا "تجارة"

امتحانات وإضرابات.. وحصار أمنى للجامعات

"قنبلة هيكلية" وراء إلغاء امتحانات "كهرباء الاسكندرية"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان