رئيس التحرير: عادل صبري 10:28 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

امتحانات وإضرابات..وحصار أمنى للجامعات

امتحانات وإضرابات..وحصار أمنى للجامعات

إيهاب أحمد ورضوان الشريف ومحمد عادل ووليد القناوي وفاطمة علي 28 ديسمبر 2013 16:04

رغم دعوات الطلاب المعارضين للنظام الحالي بالإضراب والامتناع عن دخول الامتحانات، بدأ عدد من جامعات التعليم العالي والأزهر امتحانات الفصل الدراسي الأول، وسط إجراءات أمنية مشددة، تحسبًا لوقوع مظاهرات تؤدي إلى تعطيل الامتحانات.

 

ففي جامعة الزقازيق، بدأت اليوم السبت الامتحانات، في ظل تواجد أمني مكثف، وخلالها تم مطاردة عدد من الطلاب المعارضين للنظام الحالي لمنعهم من تعطيل الامتحانات.

 

وأصدرت المديرية بيانًا اليوم حول الحالة الأمنية داخل الحرم الجامعي بالزقازيق، قالت فيه: "شهدت جامعة الزقازيق حالة أمنية جيدة ولم يحدث أي خلل بالعملية التعليمية، وجرت الامتحانات بشكل منتظم مع تواجد القوى الأمنية تحسبًاً لحدوث أي تداعيات من قبل طلاب الإخوان للسيطرة عليها حال حدوثها".

 

وشهد الحرم الجامعي تدخلات لقوات الأمن، أطلقت خلالها الغاز المسيل للدموع لتفريق مظاهرة نظمها طلاب معارضون للنظام، وتم القبض على 15 طالبا وصفتهم الشرطة بـ"مثيري الشغب"، وسقط عشرات الحالات من الاختناقات بين الطلاب متأثرين من الغاز المسيل للدموع.

 

طنطا

 

أعلنت جامعة طنطا في بيان لها اليوم، عدم تعطيل أعمال الامتحانات وقيام مديرية أمن الغربية بتأمين الكليات من خارج أسوار الجامعة، لمواجهة أحداث العنف المحتملة.

 

وأشار الدكتور محسن مقسط، نائب رئيس جامعة طنطا لشئون التعليم والطلاب، إلى بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول في كليات التربية والتمريض والمعهد الفني للتمريض والتربية النوعية.

 

وبين مقسط أنه يتم وضع تدريبات لتأمين الكليات من الخارج منعا لحدوث أي أعمال شغب أو عنف، وأن الامتحانات ستنطلق غدا الأحد  في جميع كليات الجامعة.

 

سوهاج

 

كما تفقد د. نبيل نور الدين، رئيس جامعة سوهاج، يرافقه د. أحمد على حسين، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أعمال امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2013 – 2014 بمقر الجامعة، والتي سوف تستمر حتى 23 من شهر يناير القادم.

 

وأشار رئيس الجامعة، أثناء جولته، إلى حرص الجامعة على توفير كافة سبل الراحة للطلاب أثناء تأدية الامتحانات، مع مراعاة أن تكون مباشرة وغير معقدة وفي مستوى الطالب المتوسط.

 

وذكر أنه تم توفير كافة الخدمات الطبية حيث يتواجد طبيب من المراقبة الطبية داخل كل لجنة وكذلك سيارة إسعاف خاصة بالجامعة في حاله حدوث أي طوارئ.

 

وأوضح د. أحمد علي حسين، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن 32 ألف طالب وطالبة بجميع كليات الجامعة يؤدون الامتحانات على فترتين الأولى صباحية وتبدأ من 9 صباحا حتى 12 ظهرا، والثانية مسائية تبدأ من 1 ظهرا حتى 4 عصرا.

قنا

 

وأدى 8 آلاف طالب بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر فرع قنا اليوم، امتحانات نصف العام وسط إجراءات أمنية مشددة خارج أسوار الكلية.

 

وقال د. أحمد سعد الخطيب، عميد كلية الدراسات الإسلامية فرع قنا، إن امتحانات الفصل الدراسي الأول بدأت اليوم بأقسام اللغة العربية وأصول الدين والشريعة الإسلامية، وأن اللجان يسودها الهدوء، وسط وجود أمني مكثف.

 

وأشار الخطيب، إلى وجود فترتين للامتحانات، الأولى تبدأ من الساعة 9 حتى الساعة 12 ظهرًا، والثانية، تبدأ من الساعة الثانية عشرة ونصف حتى الثالثة ونصف عصرًا، موضحا أن الجامعة لن تسمح بأي تجاوزات أو محاولة للغش، قائلا: "سنتصدى لذلك وإحالة أي طالب مخالف إلى التحقيق الفوري متمنيا لجميع الطلبة والطالبات التوفيق والنجاح".

أسيوط

 

في سياق متصل، قال فتحي داوود، وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط إنه أثناء مروره على لجان الامتحانات بالفصل الدراسي الأول لصفوف النقل بالشهادة الابتدائية والإعدادية، والتي تبدأ السبت 28 ديسمبر وتستمر حتى الثاني من يناير القادم في 816 مدرسة ابتدائي و428 لجنة إعدادي، لم يجد ما يعكر الصفو، حيث تسير الأمور بكل سهولة ويسر ولا يوجد ما يؤثر على أداء الطلاب لامتحاناتهم.

 

وأوضح أنه بناء على توجيهات اللواء إبراهيم حماد، محافظ أسيوط، قام بزيارة مدرسة الخياط الثانوية بنات، مدرسة التجارة الثانوية للبنات، مدرسة الإمام على الابتدائية بمدينة أسيوط، للتأكد من توفير سبل الراحة للطلاب.

 

وبين داوود أن غرفة العمليات المركزية لم تتلق أي شكاوي من الطلاب أو أولياء أمورهم بخصوص الامتحانات أو الإجراءات الخاصة بها.

 

ألتراس أزهري يقود "ثورة" طلاب الجامعات ((تقرير مصور ))

شاهد التقرير

http://www.youtube.com/watch?v=KMB2idjGWeY

 

اقرأ أيضًا:

جامعة الأزهر تنفى تأجيل امتحانات منتصف العام

طلاب لغات وترجمة يعلنون إضرابهم عن امتحانات الغد

فيديو.. إيقاف امتحانات كلية الدعوة الإسلامية بالأزهر

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان