رئيس التحرير: عادل صبري 06:50 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

فقهاء: لا طاعة لحاكم دون أمن

فقهاء: لا طاعة لحاكم دون أمن

تقارير

الدكتور محمد رأفت عثمان

فقهاء: لا طاعة لحاكم دون أمن

مصر العربية - جمال أحمد 26 ديسمبر 2013 18:31

 

رغم "التفويض" وقانون التظاهر.. المصريون لا يزالون يبحثون عن الأمن

 

رأفت عثمان: حفظ الأمن واجب على الحاكم حتى يكون لمنصبه فائدة على الرعية
عبد اللطيف قنديل: ولي الأمر مطالب شرعًا باستخدام أدواته التنفيذية لحفظ الأمن
وكيل "دعوة" الأزهر: حماية المظاهرات السلمية وحرية التعبير ضمانة للاستقرار

 

"تفويض وخدوا، اعتقالات واعتقلوا، قانون تظاهر وعملوا.. فاضل إيه تاني عشان يحمونا من الإرهاب؟!".. بهذا التساؤل عبر أحد المواطنين عن استنكاره لاستمرار الفشل الحكومي والأمني في مواجهة الأعمال الإرهابية التي انتشرت بطول البلاد وعرضها، فبعد سيناء انتقلت خريطة التفجيرات إلى الإسماعيلية ومن ثم إلى منطقة عبود بالقاهرة، بعدها شهدت المنصورة تفجيرًا بشعًا أمام مديرية أمن الدقهلية، وهو الثاني من نوعه بالمدينة، قبل أن تعود عبوات الموت إلى العاصمة مرة أخرى بانفجار قنبلة بدائية في مدينة نصر، اليوم.

 

تساؤل المواطن حمل أيضًا تساؤلات أعمق حول دور ولي الأمر شرعًا في حفظ الأمن والاستقرار، وما حقوقه وواجباته في هذا الإطار، خاصة أن طاعة ولي الأمر مرتبطة بقدرته على حفظ أمن الرعية وأمانهم.

 

واجب شرعي

في البداية يشير الدكتور محمد رأفت عثمان، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، والعميد الأسبق لكلية الشريعة والقانون، إلى أن الشريعة أوجبت على ولي الأمر العديد من الواجبات التي عليه الجد والاجتهاد في تحصيلها حتى يكون لمنصبه فائدة علي رعيته وفي المقابل جعلت له حقوقا على الرعية حتى يتمكن من القيام بما وجب عليه على الوجه الأكمل حيث اتفق العلماء أن عليه واجبين أساسين هما: حراسة الدين وحفظه وكذلك سياسة الدنيا به حتى تمضي الأمور بما يرضي الله ورسوله في المصالح الدنيوية من خلال التنفيذ والتنظيم العملي.   

 

وقال عثمان إن الإمام الماوردي جعل علي ولي الأمر عشرة من الأمور العامة، يجب عليه تنفيذها، أبرزها: "حماية البيضة والذب عن الحريم حتى يتصرف الناس في أمور معيشتهم ويكونوا آمنين علي أنفسهم وأموالهم".

 

بدوره يوضح الدكتور محمد عبد اللطيف قنديل، الأستاذ بكلية الدراسات الإسلامية جامعة الأزهر، أن من بيده الحكم يقوم بتدبير أمورِ الدنيا للرعية بما له كلمة نافذة في الناس وأدوات تنفيذية قادر بها علي انفاذ حكمه، ولهذا واجب عليه شرعيًا توفير كل سبل الحماية لرعيته، وإن قصر فهو آثم شرعا، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كلكم راع ومسئول عن رعيته فالإمام راع ومسئول عن رعيته والرجل في أهله راع وهو مسئول عن رعيته والمرأة في بيت زوجها راعية وهي مسئولة عن رعيتها والخادم في مال سيده راع وهو مسئول عن رعيته.

 

واستشهد قنديل بما اتفق عليه جمهور العلماء بأن الراعي هو الحافظ المؤتمن الملتزم بصلاح ما قام عليه وما هو تحته، فهو مُطالَب شرعا، وليس قانونا فقط، بالعدل بين رعيته والقيام بمصالحهم في أمور دنياهم بما يوافق تعاليم دينهم، وذلك وفقا لقول الله تعالى: "إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا".

 

ولاية دينية

ويرى الدكتور أحمد حسين - وكيل كلية الدعوة بجامعة الأزهر - أن هناك ولاية دينية - ممثلة في العلماء - دورها متكامل مع دور ولي الأمر السياسي من خلال رعايتهم لمصالح البلاد والعباد وبيان أحكام الشرع في مختلف القضايا المثارة علي الساحة وفي مختلف قضايا الحياة لبيان الحلال من الحرام والقيام بدورهم التنويري الإسلامي، ولهذا امر الله الرعية بطاعتهم حين قال تعالى:" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إلى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تأويلا".

 

وأوضح حسين أن ولي الأمر المثالي هو من يتق الله في رعيته يوفر لهم أساسيات الحياة من الأمن والمأكل والمشرب والملبس وكل ما من شأنه إصلاح معيشتهم، وفي نفس الوقت علي الرعية طاعته ما أطاع الله فيهم، كما قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه حين تولي الخلافة: "أطيعوني ما أطعت الله ورسوله، فإذا عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم".

 

وأشار الدكتور أحمد حسين إلى ان ولي الأمر في عصرنا مطالب بأمور لم تكن موجودة في الماضي، مثل حماية حق التظاهر السلمي الذي لا يضر بالمنشآت العامة أو يعطل الطرق، وكذلك الحفاظ على حرية التعبير عن الرأي باحترام دون إسفاف أو تطاول.

 

 

موضوعات ذات صلة:

بالفيديو..انفجار هائل بمحيط مديرية أمن الدقهلية

انفجار قنبلة بأتوبيس في محافظة الدقهلية

انفجار عبوة ناسفة بميدان المديرية ببني سويف

قتيل و30 مصابًا في انفجار "مفخخة" قرب معسكر للأمن بالإسماعيلية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان