رئيس التحرير: عادل صبري 09:14 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

تفجير المنصورة.. فوضى أمنية وسياسية

تفجير المنصورة.. فوضى أمنية وسياسية

تقارير

تفجير مديرية أمن الدقهلية

تفجير المنصورة.. فوضى أمنية وسياسية

حسن أبو العباس 24 ديسمبر 2013 20:49

شهدت مديرية أمن الدقهلية في مدينة المنصورة، صباح الثلاثاء، انفجارًا عنيفًا أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من المواطنين ورجال الأمن المتواجدين في المنطقة المحيطة بالحادث.

 

 

 وألحق الانفجار دمارًا كبيرًا في مبنى مديرية أمن الدقهلية، الذي انهارت أجزاء منه، والمباني المجاورة، وتهشم 3 سيارات.

 

وشهدت الحادثة استنكار وشجب الجهات الرسمية وغير الرسمية للحادث الذي وصفوه بـ "الإرهابي"، حيث أعلنت وزارة الداخلية أن، تفجير مديرية أمن الدقهلية الإرهابي وقع في حوالي الواحدة من صباح، الثلاثاء 24 ديسمبر الجاري.

 

وقالت في بيان لها، إن الحادث أسفر عن استشهاد عدد من رجال الشرطة والمواطنين الذين تصادف وجودهم بمنطقة الانفجار وإصابة آخرين، كما أسفر عن انهيار واجهة المبنى الجانبي للمديرية وانهيار جزئي في عدد من المباني القريبة، من بينها مجلس مدينة المنصورة، والمسرح القومي، والمصرف المتحد، وإتلاف عدد من سيارات الشرطة والمواطنين.

 

كما نعت رئاسة الجمهورية ضحايا حادث الانفجار، في بيان لها، مؤكدة أن "العمليات الإرهابية تزيد الدولة تصميمًا على اجتثاث الإرهاب من كافة ربوع البلاد، وإصرارًا على تنفيذ خارطة مستقبل الشعب المصري وإرادته".

 

وقال رئيس مجلس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي إن التفجير، هو حادث بالغ الخطورة والألم وهو سلسلة من أحداث طويلة منها القتل والتهديد لأمن الناس، وما حصل بالأمس بلغ ذروة الإساءة لهذه الأمة، مشيرًا إلى أنه صدرت أحكام بحظر نشاط الإخوان والدولة تنفذه بكل صرامة.

 

فيما استنكر الأحزاب المدنية والليبرالية الحادث، مشيرة إلى أن الإخوان المسلمين وراء التفجير.

 

حيث وصف حزب التجمع والمصريين الأحرار والوفد في بيانات لهم، أن الإخوان المسلمين تستمتع بضعف حكومة الببلاوي الذي لم يزل يغلق عينيه عن كل الجرائم التي ترتكبها الجماعة من قتل وذبح وتفجيرات، بحسب قول البيانات.

 

في السياق ذاته أدانت جماعة الإخوان المسلمين، التفجير الإجرامي الذي استهدف مديرية أمن الدقهلية وأوقع عددًا كبيرًا من القتلى والجرحى، واعتبرته محاولة خائنة ترمي إلى إلقاء العداوة والبغضاء بين أبناء مصر، وإثارة الحرب الأهلية بينهم وصولًا إلى النموذج الجزائري أو السوري، ومحاولة تشويه الحراك الثوري السلمي الحضاري المستمر منذ ستة أشهر؛ بهدف إيقافه والقضاء عليه بعد أن وصل الزخم الشعبي إلى مستوى يوشك أن يأتي على بنيان الانقلاب من القواعد.

 

وأصدر التحالف الوطني لدعم الشرعية، بيانًا أكد فيه إدانته التفجير، الذي وصفه بـ "الجبان"، محملًا النظام الحالي مسؤولية استمرار مثل هذه التفجيرات الآثمة.

 

كما تفاعلت البورصة المصرية مع تفجيرات المنصورة التي راح ضحيتها 12 مصريًا، لتفقد خلال مستهل التعاملات نحو 2.4 مليار جنيه ويصل رأسمالها السوقي إلى 422 مليار جنيه.

 

وتراجع مؤشر البورصة الرئيسي إيجي إكس 30 بنسبة 0.9 % ليصل إلى 6664.57 نقطة، فيما تراجع مؤشر الشركات المتوسطة بنسبة 0.58% ليصل إلى 528.63 نقطة.

 

أدانت دول عربية وأجنبية من بينها الولايات المتحدة، وبريطانيا، اليوم الثلاثاء، التفجير الذي استهدف مديرية أمن الدقهلية في دلتا مصر، وأسفر عن مقتل 13 شخصًا وإصابة عشرات آخرين.

 

وأصدرت السفارة الأمريكية بالقاهرة بيانًا أدانت فيه التفجير، قائلة: "تشجب ﺴﻔﺎرة اﻟﻮﻻﯾﺎت اﻟﻤﺘﺤﺪة ﺑﺄﺷﺪ اﻟﻌﺒﺎرات اﻟﻤﻤﻜﻨﺔ اﻟﻬﺠﻮم اﻹرﻫﺎﺑﻲ ﻓﺠﺮ اﻟﯿﻮم ﻋﻠﻰ ﻣﺪﯾﺮﯾﺔ أﻣﻦ اﻟدقهلية".

كما أعرب وزير الخارجية البريطاني وليام هيج عن قلقه بعد التفجير الذي شهدته مديرية أمن الدقهلية اليوم.

 

 

أخبار ذات صلة:

الاشتراكى المصري" يطالب باستقالة حكومة الببلاوي

سياسيون: الحكومة والإخوان مسؤولان عن حادث الدقهلية

أبو فجر: تفجير المنصورة "عادي"

عضوة بمجلس "الصحفيين" تطالب بإقالة وزير الداخلية

النائب العام: عبوة ناسفة وراء تفجير المنصورة

بالفيديو..مصاب يصف اللحظات الأولى لانفجار الدقهلية

فيديو.. قيادى جهادى: محمود عزت وراء انفجار الدقهلية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان