رئيس التحرير: عادل صبري 07:07 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"2013" يكتب آخر صفحاته بالدم في الدقهلية

"2013" يكتب آخر صفحاته بالدم في الدقهلية

الدقهلية – هبة السقا وسارة حامد 23 ديسمبر 2013 20:27

2013..عام مليء بالأحداث السياسية الساخنة والاحزان التي شهدتها محافظة الدقهلية، فقد كتبت آخر صفحاته بالدم في أبرز حدث وهو التفجير الارهابى بمحيط مديرية امن الدقهلية والذى قتل فيه واصيب العشرات من ضباط الشرطة والمجندين والمدنيين.

ومن أبرز الاحداث الدامية الاعتداء على سائق تاكسي وذبحه من قبل المعارضين للسلطة الحالية، الذين قالوا إنه حاول دهس عدد من النساء في مسيرة ضد الانقلاب العسكري، على حد قولهم.

 

مجزرة شارع الترعة ووفاة 4 سيدات

وشهدت إحدى ليالي شهر رمضان الماضي، مجزرة عنيفة اندلعت بشارع الترعة بمدينة المنصورة، راح ضحيتها 4 سيدات من المؤيدات للرئيس المعزول، أثناء مشاركتهن في مسيرة ضد السلطة القائمة، وأبرزهن الفتاة الشهيرة هالة أبو شعيع الطالبة بالثانوي العام.

 

استهداف كمائن شرطية

في 2013 استهدفت كمائن ومنشآت شرطية، وذلك عقب قيام الجيش بعزل الرئيس محمد مرسي في 3 يوليو الماضي، فقد قام مجهولون في يوليو الماضي بإلقاء قنبلة على كشك الحراسة المتواجد أمام قسم أول المنصورة، القريب من مديرية الأمن، الأمر الذي أسفر عن وفاة مجند وإصابة 28 آخرين ما بين مجندين ومواطنين.

 

 فيما هاجم مجهولون ملثمون يقودون دراجات نارية أحد الكمائن في أكتوبر الماضي بمدخل مدينة المنصورة، مما أدى لوفاة 3 مجندين، فيما لاذ الجناة بالفرار. 

 

بينما تمكنت قوات الأمن الشهر الماضي، من ضبط خلية خططت لتصفية معارضي جماعة الإخوان المسلمين، ومواطنين بالدقهلية، حسب ما ورد في بيان مديرية الأمن التي أوضحت أنها تمكنت من الكشف عن وجود "خلية إرهابية".

 

صبحي عطية محافظُا  

في يونيو الماضي، شهدت الدقهلية حالة من الغضب العارم، انتابت أهالي المحافظة عقب تعيين الدكتور صبحي عطية عميد كلية السياحة والفنادق والمتحدث الإعلامي السابق لحزب الحرية والعدالة محافظًا للدقهلية

 

وفي أول يوم لتولي المحافظ الجديد منصبه، قام معارضوه بإغلاق مبنى الديوان العام للمحافظة، تعبيرًا عن رفضهم لما أطلقوا عليه "أخونة المحافظة"، ومنعوا دخول الموظفين لمبنى المحافظة، خاصة بعدما ترددت الأنباء عن قيام المحافظ الجديد بتعيين ما يقرب من 20 شابًا من شباب الإخوان في حراسته الخاصة.

 

وتصاعدت حدة التظاهرات التي وصلت إلى اشتباكات بمحيط مبنى الديوان العام، وتم خلالها الاعتداء على الدكتور زكريا زيادة، نقيب المهندسين وإصابته بإصابات بالغة نقل على إثرها للمستشفى لتلقي العلاج.

 

استمرت حالة الغضب الشعبي حتى بداية شهر يوليو، إلى أن أعلن الدكتور صبحي عطية، استقالته من منصبه عقب عزل مرسي، وجاء نص الاستقالة كالتالي: "إنني أتقدم باستقالتي احترامًا مني لفكري ومبادئي وللشرعية التي أهدرت مؤخرًا.

 

مدرعة شرطة تدهس مواطنًا

 

ايام عصيبة شهدتها المحافظة في بداية شهر مارس الماضي، دهست مدرعة أحد المواطنين ويدعى حسام عبد الله عبد العظيم، لتزداد حدة الغضب وتتحول جنازة الفقيد إلى تظاهرات عارمة تطالب بالقصاص من مرتكب الواقعة وسائق المدرعة والذي تم إلقاء القبض عليه.

 

فيما دخل أفراد الشرطة في إضراب شامل عقب حبس محمد صقر، عريف الأمن المركزي وسائق المدرعة 15 يومًا على ذمة التحقيقات، للمطالبة بالإفراج عنه وقامت النيابة بالإفراج عنه عقب خروج تقرير الطب الشرعي بوفاة الضحية بالاختناق جراء استنشاقه كمية كبيرة من القنابل المسيلة للدموع.

 

 مظاهرات جامعة المنصورة

في إبريل، شهدت المحافظة تظاهرات ووقفات وهتافات هزت أرجاء جامعة المنصورة، بدأت في إبريل الماضي عقب مقتل جهاد موسى الطالبة بكلية رياض الأطفال، والتي لقيت مصرعها داخل أسوار الجامعة بعد قيام أستاذة بكلية الطب بدهسها عن طريق الخطأ.

 

وتصاعدت حدة الاحتجاجات بعدها فى الجامعه ليخرج الطلاب في تظاهرات حاشدة للمطالبة بالقصاص لجهاد، وشارك خلال التظاهرات حركة "أحرار" لتنتهي باشتباكات بين المنتمين للحركة ومعارضيهم داخل الحرم الجامعي وتحولت لساحة لحرب الشوارع وحبس 18 عضوًا من أعضاء الحركة 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

 

 وبدأ الحراك الطلابي داخل أسوار الجامعة من بداية النصف الثاني من العام الدراسي، وحتي نهايته، والذي جاء بعد عزل مرسي وفض اعتصامي رابعة والنهضة.

 

  فيما تصاعدت أحداث جامعة المنصورة، لتشهد في الشهر الماضي إلقاء القبض على ثلاث طالبات، هن "منة ويسرا وأبرار"، ولقبت بقضية "حرائر المنصورة" بعد أن قامت قوات الأمن بإلقاء القبض عليهن عقب اقتحامها الحرم الجامعي، بعد ساعات طويلة من الاشتباكات التي دارت بين مؤيدي ومعارضي السلطة، والتي أسفرت عن وقوع العديد من الإصابات، فضلاً عن تحطيم وإحراق إحدى بوابات الجامعة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان