رئيس التحرير: عادل صبري 03:19 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

2013..عام "الدم" بالسويس

2013..عام "الدم" بالسويس

كريم عبد المعين 23 ديسمبر 2013 09:38

يمضي عام 2013 على أبناء السويس" target="_blank"> السويس بمشاهد لن تمحيها الذاكرة بسبب ما شهده من إراقة للدماء في شوارعها الرئيسة وقتلى أصبح من الصعب حصر أعدادهم.

 

ويعتبر من أصعب الأيام ألمًا في 3013  يوم 17 أغسطس، وهو اليوم الذي قتل فيه الجيش 21 شخصًا من أنصار الرئيس المعزول من الجيش محمد مرسي، بميدان شهداء 25 يناير بحي الأربعين، عندما رفضوا الالتزام بقرار حظر التجوال الذي فرضه الجيش عقب الإطاحة بمرسي وتحولت شوارع السويس" target="_blank"> السويس إلى سرادق عزاءات.

 

وشهد هذا العام أيضًا تعيين مدير أمن جديد للمحافظة اللواء طارق نصار، خلفًا للواء عادل رفعت، الذي رقي إلى مساعد الوزير لشئون الأفراد عقب أحداث ذكرى 25 يناير، والتي شهدت اشتباكات بين شباب الثورة وقوات الأمن وظهرت مجموعات ملثمه قتلت 7 من شباب السويس" target="_blank"> السويس في أماكن متفرقة بمحيط مبنى محافظة السويس" target="_blank"> السويس.

 

وتغير محافظ السويس" target="_blank"> السويس اللواء سمير عجلان، أحد المقربين من الرئيس المعزول محمد مرسي، وتم تعيين اللواء العربي السروي محافظًا، بعد أن كان يشغل قائد قوات الدفاع الشعبي بالقوات المسلحة.

 

معظم أحداث السويس" target="_blank"> السويس في عام 2013 هي أحداث دموية وفيها أيضًا مقتل الطفل سمير الجمل، في نوفمبر الماضي على يد أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، حسب اتهام أسرته والذين قالوا إن أنصار "المعزول" أطلقوا الخرطوش في مواجهة قوات الجيش والشرطة وهو ما أدى إلى إصابة طفلهم بطلقتين تسببوا في وفاته.

 

وشهدت طرق المحافظة الواصلة بمحافظات القاهرة والبحر الأحمر والإسماعيلية وسيناء وفاة 98 شخصًا وإصابة 243 آخرين في حوادث متفرقة، حسب تصريح لمصدر طبي بمديرية الشئون الصحية.

 

كما شهد نفس العام أسوأ احتفالية رسمية أقامتها المحافظة بالعيد القومي في 24 أكتوبر، ذكرى قيام المقاومة الشعبية بالتصدي للجيش الإسرائيلي عام 73، ومنعه من دخول المحافظة عقب الثغرة، حيث أقامت فيه المحافظة احتفالها داخل الاستاد الرياضي بغياب جميع وزراء مصر ولم تشهد المحافظة أي افتتاحات لمشروعات أقيمت حديثًا سوى لمكتب بريد بمدينة النور.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان