رئيس التحرير: عادل صبري 07:39 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

6 فضائل لحج بيت الله الحرام.. تعرف عليها

6 فضائل لحج بيت الله الحرام.. تعرف عليها

تقارير

بيت الله الحرام

6 فضائل لحج بيت الله الحرام.. تعرف عليها

الحج ركن عظيم من أركان الإسلام، فرضه الله سبحانه على المسلم المستطيع بقوله: {ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين } [آل عمران: 97].

 

وله فضائل كثيرة عددتها الشريعة الإسلامية منها:


1-  أفضل الأعمال والقربات عند الله

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي العمل أفضل؟ قال: «إيمان بالله ورسوله». قيل: ثم ماذا؟ قال: «الجهاد في سبيل الله». قيل: «ثم ماذا؟» قال: «حج مبرور». [متفق عليه]


2- يعدل الجهاد في سبيل الله، ومن لم يقدر على الجهاد أو لم يكلف به وحج فأجره كمن جاهد.

عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: قلت: يا رسول الله، ألا نغزو ونجاهد معكم؟ فقال: «لكن أحسن الجهاد وأجمله الحج، حجٌ مبرور». فقالت عائشة: فلا أدعُ الحج بعد إذ سمعت هذا من رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم . [صحيح البخاري ].
 


3- الحج المبرور ليس له ثواب إلا الجنة.

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة». [متفق عليه]

 
4-  والحج المبرور سبب لغفران الذنوب.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يقول: «من حج لله فلم يرفث ولم يفسق، رجع كيوم ولدته أمه». [صحيح البخاري].


5- والإكثار من الحج والعمرة ينفيان الفقر.

قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : «تابعوا بين الحج والعمرة، فإن المتابعة بينهما تنفي الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد». [سنن الترمذي، وابن ماجه].


6- والحاج وافد على الله، ومن وفد على الله أكرمه الله.
 

عن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الحجاج والعُمّار وفد الله، إن دعوه أجابهم، وإن استغفروه غفر لهم». [سنن ابن ماجه].
 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان