رئيس التحرير: عادل صبري 01:45 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

من القرآن والسّنة.. 10 فوائد لصلاة الفجر

من القرآن والسّنة.. 10 فوائد لصلاة الفجر

تقارير

صلاة الفجر

من القرآن والسّنة.. 10 فوائد لصلاة الفجر

لصلاة الفجر فضائل وفوائد، لو استشعرها المؤمن لكان إتيانها أحب إليه من ماله وولده بل من نفسه التي بين جنبيه.. وقد عددت الشريعة هذه الفضائل وتلك الفوائد..

 

فعن  فضائلها في كتاب الله:

1- سميت بها سورة في كتاب الله؛ سورة الفجر

2- أقسم الله بها في كتابه ؛ {والفجر وليال عشر}.

 

3- تشهدها الملائكة؛ قال الله جل في علاه {إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا} [الإسراء: 78]، وفي تفسير الجلالين أنَّ المراد صلاة الصبح وفيه أن الفجرتشهده ملائكة الليل وملائكة النهار.

 

 

وعن فضائلها وفوائدها في السنة النبوية:

 

1- من صلاها فهو في ذمة الله:

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((مَن صلَّى الصبح، فهو في ذمة الله، فلا يَطلُبَنَّكم الله من ذمَّته بشيء؛ فإن من يطلُبهُ من ذمته بشيء يدركه، ثم يَكُبه على وجهه في نار جهنم))؛ رواه مسلم وأحمد.
 

2- براءة من النفاق:

الله - صلى الله عليه وسلم -: ((ليس صلاة أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء، ولو يعلمون ما فيهما، لأتَوهما ولو حبوًا، ولقد هممتُ أن آمُرَ المؤذِّن فيُقيم، ثم آخُذَ شُعلًا من النار، فأحرِّقَ على من لا يخرج إلى الصلاة بعد))؛ رواه أحمد، والبخاري، ومسلم.

3- الملائكة تشهد لمن صلى الفجر وتثني عليه

عن أبي هريرة - رضي الله عنه -: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((يتعاقبون فيكم ملائكةٌ بالليل، وملائكةٌ بالنهار، ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر، ثم يعرُجُ الذين باتوا فيكم، فيسألهم ربُّهم - وهو أعلم بهم -: كيف تركتم عبادي؟ فيقولون: تركناهم وهم يصلُّون، وأتيناهم وهم يصلون))؛ رواه البخاري ومسلم.

 

4- سنة الفجر خير من الدنيا وما فيها

عن عائشة - رضي الله عنها - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((ركعتا الفجر خيرٌ من الدنيا وما فيها))؛ رواه مسلم.

 

5- من جلس بعد الفجر يذكر الله حتى تطلع الشمس له أجر حجة وعمرة

عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((مَن صلى الغداة في جماعة، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كانت له كأجر حجة وعمرة تامة، تامة، تامة))؛ رواه الترمذي.


 

6- تُدخِل الإنسان الجنة وتحرّم عليه النار

عن عُمارة بن رويبة - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((لن يلج النارَ أحدٌ صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها))؛ يعني: الفجرَ والعصر؛ رواه مسلم.


 

7- سبب في رؤية الله تعالى

عن جرير بن عبدالله البجلي - رضي الله عنه - قال: كنا جلوسًا عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذ نظر إلى القمر ليلة البدر، فقال: ((أمَا إنكم سترَون ربَّكم كما ترَون هذا القمر، لا تُضَامُّون في رؤيته، فإن استطعتم ألا تُغلبوا على صلاةٍ قبل طلوع الشمس وقبل غروبها، فافعلوا))؛ رواه البخاري ومسلم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان