رئيس التحرير: عادل صبري 02:49 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الأيام العشر خير أيام الدنيا.. تعرف على فضائلها

الأيام العشر خير أيام الدنيا.. تعرف على فضائلها

 

مواسم الخيرات يفوح عبيرها من جديد على عباد الله الذين تتوق نفوسهم للاستزادة من الخير والطاعة، فبعد رمضان وما فيه من فضل وعيد الفطر وما فيه من فرح وانشراح للصدور يهل علينا موسم جديد؛ العمل الصالح فيه أحب إلى الله من سائر الأيام.. 

 

أخرج البخاري في صحيحه عن ابن عباس - رضي الله عنهما - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام يعني أيام العشر)) قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ((ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجلا خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء)).

 

وللعشر فضائل كثيرة، إليك بعضها وما دل عليها من الكتاب والسنة

 

1- أقسم الله تعالى بها:
قال تعالى {وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ}. والليالي العشر هي عشر ذي الحجة.

 

2- هي الأيام المعلومات التي شرع فيها ذكره..
قال تعالى: {ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام}

 

3- شهد لها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنها أفضل أيام الدنيا:
فعن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :أفضل أيام الدنيا أيام العشر ـ يعني عشر ذي الحجة ـ قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال : ولا مثلهن في سبيل الله إلا رجل عفّر وجهه بالتراب [رواه البزار وابن حبان وصححه الألباني].


4-  فيها يوم عرفة :
ويوم عرفة يوم الحج الأكبر، ويوم مغفرة الذنوب، ويوم العتق من النيران، ولو لم يكن في عشر ذي الحجة إلا يوم عرفة لكفاها ذلك فضلاً.


5- فيها يوم النحر :
وهو أفضل أيام السنة عند بعض العلماء، قال صلى الله عليه وسلم «أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر». [رواه أبو داود والنسائي]

 

  6- اجتماع أمهات العبادة فيها :
قال الحافظ ابن حجر في الفتح: (والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره).

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان