رئيس التحرير: عادل صبري 08:54 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

القصة الكاملة| زيادة أسعار البنزين تحرق جيوب الغلابة

القصة الكاملة| زيادة أسعار البنزين تحرق جيوب الغلابة

تقارير

محطة بنزين

القصة الكاملة| زيادة أسعار البنزين تحرق جيوب الغلابة

عبد الجواد محمد 01 يوليو 2017 20:09

"حسبي الله ونعم الوكيل"،"أروح المنشية وأرجع بـ 7 جنيه.. طيب دخل الزبون قد إيه علشان يتحمل الزيادة دي!!، "حرام الناس مش مستحملة"، " القرارات الحالية ستزيد معدل الفقر"، "على ما المحافظة تتحرك تكون بيوتنا اتخربت"، "زيادة أسعار الوقود خراب جاي للبلد".
 

هذه تعليقات لعدد من المواطنين والسائقين، تحمل مشاعر صدمة وسخط عارم بسبب معاناتهم من ارتفاع تكاليف المعيشة، خاصة مع الزيادة الكبيرة في أسعار السلع، وحالة الغلاء التي ضربت كل مناحي الحياة اليومية للمواطن، وآخرها إعلان الحكومة ارتفاع أسعار الوقود.

 

وكان مجلس الوزراء، أقر زيادة في أسعار المنتجات البترولية والغاز الطبيعي اعتبارًا من صباح  الخميس الماضي  29 يونيو 2017، وهذا للمرة الثانية خلال 8 أشهر، وجاء قرار الحكومة  برفع أسعار الوقود بعد أيام قليلة من إعلان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي زيادة دعم الفرد في البطاقة التموينية بنحو 140% وبعد حوالي شهر من إقرار حكومة شريف إسماعيل حزمة ضمان اجتماعي بقيمة 43 مليار جنيه (2.4 مليار دولار).

 

وعادة ما تشهد شوارع مصر مشادات بين السائقين والركاب بعد كل زيادة في أسعار الوقود، وفي هذا السياق، نشرت صفحة «أخبار الإسكندرية» على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، فيديو لمشاجرة بالأيدي بين مواطن سكندري وسائق أجرة بسبب زيادة الأجرة.

 

 

الناس تغضب وترفض

 

وقال مجدي هشام يعيش بالقاهرة، لـ "مصر العربية"، " ارتفاع الأسعار دا ميرضيش ربنا واللي الحكومة بتعمله فينا بيموتنا بالبطيء".

 

بينما عبر أحد المواطنين ويدعى محمد فهمي من القاهرة، على تأييد لقرار الحكومة الأخير قائلا :" أنا مع الزيادة ودا الصح لأنه فى صالح البلد وإحنا معاك ياريس".


وقال عاطف لطفى من قنا، لـ "مصر العربية"، إن قرار زيادة أسعار الوقود سيترتب عليه ارتفاع في اسعار السلع الغذائية، وإن القرارات الحالية ستزيد معدل الفقر.


ويقول عادل سعيد،موظف، بمحافظة قنا، إن قرار زيادة أسعار المواد البترولية وتنفيذه اليوم  سيترتب عليه قيام المجمعات الاستهلاكية  زيادة أسعار المنتجات بها بعد تحريك أسعار الوقود.

 

وأضاف سعيد، موظف"راتبي لا يتعدى 2000 جنيه ومتزوج ولدي 4 أبناء جميعهم في مدارس وأسكن في شقة بالإيجار وبحسبة بسيطة بعد سداد قيمة الإيجار 800 جنيه لا يتبقى سوى 1200جنيه عايز أوزعهم على الشهر إزاي؟ حسبي الله ونعم الوكيل".

 

وأكد أحمد زهران محامي من محافظة المنيا، أن ارتفاع أسعار المحروقات سيزيد من أسعار كافة السلع، خاصة وأن جميعها يعتمد على النقل.

 

وفى إطار الغضب الشعبي، نظَّم محجتون وقفة أعلى كوبري أكتوبر؛ للتنديد بقرار الحكومة برفع أسعار الوقود، في الساعات الأخيرة من مساء أمس الخميس.

وحسب نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، طالب المشاركون في الوقفة بضرورة إعادة النظر في رفع الأسعار، مؤكِّدين أنَّ الغلاء يهدِّد قطاعًا كبيرًا من المواطنين.


وتردَّدت أنباء على "صفحات التواصل" بأنَّ المحتجين أغلقوا كوبري أكتوبر أمام حركة السيارات.

 

وبينما لم تصدر وزارة الداخلية أو مديرية أمن القاهرة أي تعقيب بشأن الواقعة، إلا أنَّ مصدرًّا أمنيًّا نسب إليه القول إنَّ كوبري أكتوبر لم يُغلق أمام حركة السيارات بسبب الوقفة الاحتجاجية.

وأضاف المصدر، في تصريحاتٍ أوردتها مواقع إلكترونية، أنَّ عددًا قليلًا من الأشخاص رفعوا لافتات من داخل سيارتين، ثمَّ انصرفوا بعدها.

 

رد فعل السائقون بالإسكندرية وقنا والمنيا والقاهرة

 

وقال نادر على سائق تاكسي لـ"مصر العربية"، : "زيادة أسعار الوقود خراب جاي للبلد، إحنا كمواطنين مش ملاحقين على الأسعار، والزبون مش هيتحمل دفع تمن مواصلات أو نفقات بيته من أكل وشرب وإيجار، وحسبنا الله ونعم الوكيل ربنا ينتقم منهم بعدله".

 

فيما عبر فخري حسنين  سائق ثاني، عن غضبه، قائلا :"قطع الغيار بقت بتغلى علينا و الألف جنيه في عهد مبارك كانت لها قيمة أما اليوم الألف جنيه تصرف فيه يوم".

 

وأضاف سائق خامس قائلا:" زبون التاكسي مش هيركب لأنه مش هيكون غلاء أكل وشرب وتاكسي كمان.. الناس استوت خلاص".

وعبر أحمد عبد الحميد، سائق على خط المنشية الساعة بالإسكندرية، لـ"مصر العربية"، عن رفضه لرفع سعر البنزين واصفا إياه بالظلم للمواطنين، مضيفا:"أروح المنشية وأرجع بـ 7 جنيه.. طيب دخل الزبون قد إيه علشان يتحمل الزيادة دي!!،  كده حرام".


 وأضاف سعيد السيد سائق آخر ، : "أنهم فوجئوا بزيادة سعر البنزين صباح اليوم، مؤكدا أنهم لن يستطيعوا رفع الأجرة على المواطنين،  معلقا: "حرام الناس مش مستحملة".


فيما رأى سائق ثالث يدعى محمد عبد العال، أن ما يحدث طبيعي ويأتي تحقيقا لما أعلن عنه الرئيس عبد الفتاح السيسي من رفع تدريجي للدعم عن البنزين حتى يصل إلى سعره الأصلي.

وقال أحمد عبد الرحيم، سائق بمحافظة قنا، إنهم بدأوا في زيادة تعريفة الأجرة إلي النصف،مؤكداً أنهم لن ينتظروا المحافظة في وضع التسعيرة الجديدة قائلاً "على ما المحافظة تتحرك تكون بيوتنا اتخربت وبندفع من جيوبنا".


وأشار علي طلبه، سائق من قنا، إلى أن قرار زيادة أسعار الوقود لن يرحم أحد فالسائق سيتحمل العبء أيضاً مثل الزبون لما يترتب عليه من زيادة في السلع الغذائية.

 

امتنع سائقو الأجرة في طنطا بمحافظة الغربية عن نقل الركاب، لحين تحديد التعريفة الجديدة من قبل المحافظة خاصة بعد زيادة أسعار الوقود.

 

وقال "محمد رمضان "سائق أجرة:" الحكومة عايزة الشعب يتصدم ببعضه، كان من المفترض قبل أي زيادة يحددو التعريفة الجديدة وعلى أسسها يتم التعامل بها.

 

المحافظات تتحرك لتطبيق التعريفة الجديدة

 

شكلت محافظة الإسكندرية، غرفة عمليات طارئة، لتنسيق ضبط حركة مواقف السيارات، وضبط موقف تعديل أسعار المحروقات ومراقبة محطات الوقود وأسعار تعريفة الركوب، للتأكد من إلتزام الجميع بالأسعار المحددة والتعامل الفوري مع اي مشاكل طارئة.

 

وعقد اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية، اجتماعا طارئا بلجنة مواقف السيارات لتحديد تعريفة الركوب الجديدة على كافة خطوط السير  داخل المحافظة.

 

وقال الدكتور محمود يوسف، وكيل وزارة التموين بالمنيا، إن لجان من التموين بالتنسيق مع مباحث التموين تننتشر فى الشوارع من الساعة السابعة صباحًا؛ لمتابعة حالة محطات الوقود بعد زيادة الأسعار ووصول الكميات الموردة للمحطات.

 

وكلف محافظ دمياط، ومحافظ المنوفية، مديرى إدارات المرور بتكثيف التواجد المروري بجميع مراكز ومدن المحافظة، مؤكدين أنه سيتم تكثيف الحملات المرورية الدورية على مواقف سيارات نقل الركاب؛ لمتابعة التزام السائقين بالتعريفة الجديدة بعد اعتمادها من رئيس مجلس الوزراء، محذرًا السائقين من زيادة الأجرة عن قيمة التعريفة الرسمية.

 

التعريفة الجديدة بـ 10 محافظات:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ننشر تعريفة نقل الركاب الإسماعيلية

تعرف على قيمة تعريفة سيارات الأجرة بالإسكندرية

بالصور| ننشر التعريفة الجديدة للمواصلات بالمنوفية

ننشر تسعيرة المواصلات الجديدة فى بورسعيد

بالصور| التعريفة الجديدة للمواصلات في دمياط

محافظ البحر الأحمر: زيادة الأجرة من 10 إلى 15% على خطوط السير

ننشر التعريفة الجديدة للسيارات الأجرة بقنا

تعريفة جديدة للتاكسي بالجيزة بعد ارتفاع أسعار البنزين

بالصور| قائمة التعريفة الجديدة لسيارات الأجرة بالغربية‎

محافظ المنيا يعتمد تعريفة جديدة للمواصلات

 

رئيس الوزراء عن أسباب اتخاذ القرار

كشف المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، خلال مؤتمر الصحفي أمس، ﻹعلان رفع أسعار الوقود، أن المرحلة الحالية لا تحتمل تأجيل القرارات، ونواجه قرارات الدعم، بكل قوة لإعادته للمسار الصحيح بحيث يوجه الدعم لمن يستحق. 

 

وأوضح  أن العام المالي الجديد "2017/2018" به  ٣٣٣ مليار جنيه دعم، ونسعى  لتخفض البطالة لـ10% ، موضحا أن الحكومة تستهدف خفض الدين العام في الموازنة الجديدة لـ٩٥٪‏ وخفض عجز الموازنة لـ9.1%.‏ 


وأشار إسماعيل أنه تم أخذ جزء من دعم الطاقة وتم توجيهه لبطاقات التموين وزيادة المعاشات وزيادة الأجور بنسبة ٧٪‏ للمخاطبين بالخدمة المدنية، مؤكداً أن الدولة  ستواجه الدعم العام بكل قوة.

 

وأكد  أنه بدون هذه الإجراءات سوف يصل حجم الدعم إلى 150 مليار جنيه في الوقود وهذا الرقم لا يمكن تحمله ، مؤكدا أن ما حدث إعادة توجيه للدعم وتحويله من دعم الوقود لزيادات وإجراءات لصالح محدودي الدخل.

 

ولفت إلى أن رفع سعر الوقود كان لابد منه لتصحيح مسار الدعم العام المقبل، مؤكداً أن الحكومة تسعى لخفض الدين العام لـ95% بالموازنة الجديدة، ورفع أسعار الوقود يوفر من 35 لـ 40 مليار جنيه.

 

تطبِّق برنامجًا للإصلاح الاقتصادي

وتشهد مصر، التي تطبِّق برنامجًا للإصلاح الاقتصادي متفق عليه مع صندوق النقد الدولي، ارتفاعًا كبيرًا في أسعار جميع السلع والخدمات، وتحصل البلاد بموجبه على قروض قيمتها الإجمالية 12 مليار دولار.

وإزاء موجة الغضب التي قوبل بها القرار، دافعت الحكومة عن نفسها، وقالت إنَّه يأتي في إطار تعزيز خطة ترشيد دعم السلع، وخفض العجز في موازنة العام الحالي.

 

 

تابع أخبار مصر

أسعار البنزين الجديدة
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان