رئيس التحرير: عادل صبري 10:25 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

صور| غلاء الوقود.. منايفة: هنبيع عيالنا.. والمحافظ يواجه الأزمة بـ 10 قرارات

صور| غلاء الوقود.. منايفة: هنبيع عيالنا.. والمحافظ يواجه الأزمة بـ 10 قرارات

أحمد الشاعر 30 يونيو 2017 10:45

«هنبيع عيالنا».. عبارة رددها الكثيرين من أبناء محافظة المنوفية، بعد قرار الحكومة بزيادة أسعار الوقود، اعتبارًا من أمس الخميس.

 

على بعد أمتار من إحدى محطات الوقود بمدينة قويسنا التابعة للمنوفية، اصطف عدد من سائقي الميكروباص، وقائدي السيارات الملاكي، ينتظرون دورهم، فيما سادت حالة الاستياء والغضب بسبب رفع أسعار البنزين والسولار.

 

أحاديث جانبية ومشادات كلامية بين أصحاب السيارات والعاملين بمحطة الوقود، فالكل يبحث عن حل لتجاوز الأزمة.

 

يقول مصطفى صادق سائق ميكروباص، "الأسعار زادت علينا مرتين في أقل من سنة، هناكل ونشرب منين، الحكومة مش بتيجي إلا على الغلبان".

 

وأضاف فهيم السيد، سائق سيارة نقل، قائلا: "هروح لعيالي وجيبي فاضي انهاردة، وطول النهار خناقات مع الزبائن بسبب رفع الأسعار، الواحد قرف من الشغلانة بس هنعمل إيه، نسرق ولا نبيع عيالنا".

 

وأكد سليم فتحي، مهندس، أنه يعمل بمهنة مرموقة بالمجتمع إلا أنه لم يعد يتحمل ضيق المعيشة وارتفاع الأسعار، معلقًا: "أنا مهندس ومش عارف أكفي بيتي".

 

وفي محطة قطار شبين الكوم، اتجه عدد كبير من المواطنين لاستقلال القطار بدلا من الميكروباص، تجنبًا لغلاء تعريفة الركوب.

 

وعلق عبد المحسن شلبي، موظف، قائلا: أنا مسافر أنا وأسرتي انهاردة بعد قضاء إجازة العيد مع العائلة في البلد، وفضلت أركب القطار بالرغم الزحام اللي فيه، بس هيكون اهون عليا من نار المواصلات العادية".     

 

أما سمير عبد الغني، مواطن، فأعلن عن استيائه الشديد من غلاء الأسعار، مشيرًا إلى أن الناس لم تعد تتحمل، تبعات غلاء الوقود، قائلا: "بعد زيادة البنزين كل حاجة بتشيط".

 

وقرر مجدي وفيق، تاجر، بيع سيارته الخاصة، معلقًا: "مش هقدر اتحمل مصاريف العربية بعد الغلاء".

 

على جانب آخر، رأى عدد من المواطنين، أن قرار الحكومة برفع أسعار الوقود له عدة فوائد منها أنه سيحد من سير السيارات الملاكي، فالكل سيحاول ترشيد الاستهلاك، ولن يستخدم سيارته إلا في الضرورة، وبالتالي سيقلل من أزمة الزحام بالمدن والطرق السريعة.

 

كانت الدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية قد عقد اجتماعاً عاجلاً لمناقشة تعريفة الأجرة الجديدة علي كل الخطوط المتواجدة بدائرة المحافظة بعد ارتفاع أسعار المحروقات التي أقرها مجلس الوزراء أمس الخميس، بحضور عدد من القيادات التنفيذية.

 

واتخذ "عبد الباسط" عدة قرارات منها قرار رقم (694) لسنة 2017 بتخفيض رسوم تجديد الكارتة السنوية بنسبة 25 % اعتبارًا من اليوم وتخفض الغرامات المفروضة من المشروع علي أصحاب السيارات والسائقين (غرامة تأخير سداد الكارتة الشهرية أو السنوية – غرامة غسيل داخل الموقف – غرامة تغيير زيوت داخل الموقف – تحميل خارج الموقف) بنسبة 50 %.

 

وقرر المحافظ أيضًا استمرار العمل بتخفيض رسوم أداء الخدمة بنسبة 50 % لسائقي السرفيس لتخفيف العبء عليهم، والالتزام بإعلان تعريفة تاكسي العداد والميكروباص والسرفيس علي زجاج السيارة وفي حال مخالفة ذلك تتخذ الإجراءات القانونية ضد المخالف باعتبارها مخالفة جسيمة.

 

وتضمنت قرارات المحافظ فتح باب الترخيص لشركات النقل الجماعي اعتبارًا من 15 / 7 / 2017 وسيعلن عن ضوابط تشغيلها في التاريخ المحدد مع اعتبار أن أولي هذه الضوابط أن شركات النقل الجماعي التي سيتم ترخيصها وفقا للضوابط المحددة ستعمل علي خطوط جديدة غير الخطوط العاملة حاليا بسيارات لا تقل حمولتها عن 28 راكبًا ومكيفة في الخطوط الطويلة مع حظر ترخيص أي سيارات جديدة علي نفس الخطوط التي تعمل عليها سيارات النقل الجماعي ومراعاة التعريفة التي ستوضع لها بما يتناسب مع المسافات المقطوعة.

 

وفتح باب الترخيص لشركات نقل جماعي مصغرة بين المراكز علي أن تكون حمولة السيارة 7 راكب في ذات التاريخ ، تشغيل خطوط سير التوك توك داخل القري فقط دون المدن مع استمرار فتح باب الترخيص لمدة 30 يومًا اعتبارا من 5 / 7 / 2017 مع تخفيض  رسوم إيواء التوك توك بنسبة 50 % في اليوم الواحد مع تخفيض الرسوم المقررة لاستخراج خطوط السير أو تجديدها بنسبة 50 % والتزام أصحاب التوك توك داخل القرى بإعلان التعريفة على زجاج التوك توك وفى حالة مخالفة ذلك تعتبر من المخالفات الجسيمة.

 

 

 وشدد محافظ المنوفية علي إيقاف رخصة أي سائق يمتنع عن توصيل الركاب، وإلغاء رخصة أي سائق يقوم بتحريض السائقين على الإضراب بأي خط داخل أو خارج المحافظة، حظر ترخيص سيارات الرحلات والأتوبيس الخاص بإدارة مرور المنوفية مع استمرار العمل بتعريفة الرسوم الحالية لمرفق النقل الداخلي وعدم زيادتها .

 

كما أصدر المحافظ قرارًا رقم (693) لسنة 2017 بتحديد تعريفة الركوب بالمحافظة حيث تتراوح الزيادة بين 15 % الي 20% وشدد المحافظ على الالتزام بالتعريفة المقررة الجديدة وعدم تجاوز الأسعار المقررة.

 

وأشار محافظ المنوفية إلى أن قرار فتح باب ترخيص النقل الجماعي سواء من الشركات الكبرى أو الصغيرة استهدف زيادة عدد السيارات علي الخطوط وإيجاد فرص عمل جديدة تخفيفا علي المواطنين وراعت القرارات التخفيف علي السائقين في الرسوم التي تحصل لصالح مشروع المواقف حتي لا يتم المغالاة علي المواطنين .

 

أصدر الدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية، القرار رقم (693) لسنة 2017 بتعديل تعريفة الركوب لسيارات الأجرة والسرفيس السارية بدائرة المحافظة، بعد اجتماع اللجنة المشكلة بالمحافظة لدراسة وتحديد نسب الزيادة في تعريفة ركوب السيارات الاجرة والسرفيس بدائرة المحافظة، وذلك عقب زيادة أسعار المحروقات التي أقرها مجلس الوزراء صباح اليوم الخميس.

 

وأعلن محافظ المنوفية، أن الزيادة تتراوح بين 15 % إلي 20%، وشدد على الالتزام بالتعريفة المقررة الجديدة وعدم تجاوز الأسعار المقررة .

 

كما أصدر توجيهاته لإدارة مرور المنوفية بتشديد الرقابة علي مواقف السيارات لضمان التزام سائقي السيارات العاملة علي الخطوط المختلفة بالتعريفة الجديدة ومحاسبة المخالفين، ومتابعة رؤساء الوحدات المحلية والمدن تنفيذ التعريفة بكل دقة.

 

 

 

أسعار البنزين الجديدة
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان