رئيس التحرير: عادل صبري 05:52 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

فيديو| أخميم "قلعة الحرير".. من إبداع كسوة الكعبة إلى معاناة الإهمال

فيديو| أخميم قلعة الحرير.. من إبداع كسوة الكعبة إلى معاناة الإهمال

تقارير

علاء الدقيشي رئيس مؤسسة "أجداد أخميم "

مؤسسة "أجداد أخميم": بتوفرّ الاهتمام نستطيع المنافسة دوليا

فيديو| أخميم "قلعة الحرير".. من إبداع كسوة الكعبة إلى معاناة الإهمال

دعاء أحمد - هادير أشرف 21 أبريل 2017 22:54

تشتهر مدينة أخميم بمحافظة سوهاج بصناعة الحرير الطبيعي والمنسوجات بالإضافة لصناعة الفخار ما أعطى القرية شهرة كبيرة تعدت حدود الصعيد. 


وشاركت أخميم بقوة في معرض "ديارنا" للأسر المنتجة في دورته الـ 57 والذي افتتحته وزارة التضامن الاجتماعي منذ يومين.


وقال علاء الدقيشي، رئيس مؤسسة "أجداد أخميم" إنه تم إنشاء قرية النساجين الجديدة بحي الكوثر بالتعاون مع كلية الزراعة جامعة سوهاج لزراعة دودة القز وإنتاج خيوط الحرير الطبيعي وزراعة التوت لتغذية دودة القز وإحياء التراث اليدوي من الاندثار في مدينة أخميم بالإضافة إلى إقامة معارض للحرير الأخميمي داخل مدن محافظة سوهاج من أجل ترويج صناعة المنسوجات اليدوية.

 

 

وأضاف أن صناعة الحرير هي تراث من قديم الزمان، توارثناها من الآباء والأجداد، مشيرًا إلى أن  أسعار منتجات الصوف والحرير في متناول الجميع وتتراوح ما بين 100 جنيه وصولا إلى 300 جنيه.

 

 

وتابع الدقيشي أن كسوة الكعبة المشرفة كانت تصنع من حرير أخميم الطبيعي وكان يتم تصدير الحرير خارج البلاد وكافة الرؤساء والملوك كانوا يطلبون الحرير الذى يتم صناعته فى أخميم وذلك بسبب جودته العالية.

وقال إن أخميم ما زالت حتى اليوم تتمسك بتراثها القديم في صناعة المنسوجات والأقمشة اليدوية.


وأشار إلى أن الحرير والمنسوجات التي تصنع فى أخميم مصرية وطبيبعة 100 % يقوم بها عدد من النصاع ذو الخبرة العالية، قائلًا: لدينا عمال يعملون بعقلية مبتكرة وبأفكار جديدة تنتج الرسومات وأشكال تتماشى مع الموضة. 

 

وأكد أنهم مازالوا قادرون على منافسة العالم فى انتاج الحرير، ولكنهم يحتاجون إلى اهتمام ونظرة من الدولة حتى يرتقوا بالصناعة.

 

وعن المشكلات التي تقابلهم في صناعة الحرير، قال الدقيشي إن أهم المشكلات هو عدم وجود خامات كافية لتصنيع الحرير الطبيعي، بالإضافة إلى غياب التسويق لهذه المنتجات بشكل لائق ينافس ويرتقي بالصناعة، خاصة وأن الصناعة باتت لا تجزي ولا تساعد على سد احتياجات العاملين بها، لذا يتجه الكثير من العاملين بتلك الصناعة إلى حرف أخرى لسد احتياجاتهم المادية. 

 

وأضاف أنه في حال الاهتمام بصناعة الحرير الطبيعي ستكون سوهاج مركز تجاري دولي كبير في تصدير الحرير الطبيعي والسجاد ومنافسة صناع العالم فى هذه المهنة.

 


 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان