رئيس التحرير: عادل صبري 07:24 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

فيديو| رئيس «إعلام سوهاج» : بعض القنوات خلقت فتنة طائفية .. والمناهج حبر على ورق

فيديو| رئيس «إعلام سوهاج» : بعض القنوات خلقت فتنة طائفية .. والمناهج حبر على ورق

تقارير

سحر وهبي، أستاذ الإعلام -ومقرر فرع المرأة بسوهاج

في حوار مع مصر العربية..

فيديو| رئيس «إعلام سوهاج» : بعض القنوات خلقت فتنة طائفية .. والمناهج حبر على ورق

دعاء أحمد 15 أبريل 2017 17:00

أعربت الدكتورة سحر وهبي، رئيس قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة سوهاج، ومقرر عام لفرع المجلس القومي للمرأة بالمحافظة، عن استيائها من طريقة عرض برامج التوك شو لموضوعاتها في غالبية القنوات الفضائية خلال الفترة الأخيرة.


وقالت وهبى في لقاء مع "مصر العربية" إن هناك بعض الإعلاميين يتعمدون خلق فتنة طائفية في مصر، من خلال عرض الموضوعات بطرق ساخنة من أجل تحقيق أعلى مشاهدة وجذب المشاهدين حتى لو كان هذا على  حساب الوطن وتهييج الرأى العام من أجل اشعال القضية أكثر واعطاء الحلقة أكثر سخونة.

 

وأضافت أن الإعلام تسبب في زعزعة الأمن ونشر صورة سلبية عن غياب الأمن فى مصر خاصة أن مصر دولة تعتمد في اقتصادها على السياحة لكن تناول الإعلامي للقضايا دمر السياحة وبعث صورة سيئة للعالم عن الأوضاع في مصر.

 

وأكدت سحر وهبى أن غياب الروح الأخلاقية فى بعض البرامج ترجع إلى غياب الضمير المهنى الذى يجب مراعاته، و"المادة الإعلامية المقدمة هي مسؤولية جماعية، فيجب تفعيل المهنية الإعلامية لتقديم مادة تتناسب مع متطلبات المواطن المصري".

 

نحتاج إلى ثورة على الإعلام

 

وأوضحت أستاذ الإعلام أن نشر صور الضحايا على شاشات التلفزيون خرق مهني صارخ ليس فقط للعمل الاعلامى بل للضمير الإنساني نفسه الذي يؤذى الضحايا والمشاهدين خاصة في جرائم الاغتصاب والقتل.

 

وأضافت الإعلام المحايد والمهني هو السبيل نحو الارتقاء والنهوض بالبلاد، فلا يمكن أن نجد دولة متقدمة دون إعلام حقيقي مساند ومحفز لهذا التقدم، وعلى النقيض فإن غياب الضمير المهني، وتدني المحتوي والمضمون المقدم للإعلام يؤدي شيئًا فشيئًا إلى هدم الدولة ويقودها نحو حافة الهاوية.

 

 أشارت وهبي إلى"الإعلام يفتقد وجود التشريعات التى تنظم عمله، وتأسيس هيئة لمجلس الاعلى لاعلام لما يتسمه المحتوى الإعلامى المقدم من خلال برامج التوك شو بقدر كبير من العشوائية والفوضى, فبدأ البعض الانصراف عن هذه البرامج لأنها تعد بعيدة تمام البعد عن اهتماماتهم"، موضحًا أن الحل الأمثل لكى يعود الإعلام من جديد يكمن فى تطبيق ضوابط قانونية لا تؤثر على حرية الإعلام ولكن فى إطار قيم المجتمع.

 
وأضافت أن المجتمع يحتاج إلى برامج هادفة تقدم مادة إعلامية ينتفع بها، لتوعية وتعليم  الجيل الناشئ وليس لتحطيمه فكريًا والاهتمام بقضايا المواطنين لمواجهة الجمهور بمشاكله لكى تقدم مادة إعلامية تليق بالمجتمع المصرى.

 

 

دراسة إعلام حبر على ورق


أكدت "وهبي" أنه بسبب التناول الاعلامى المختلف للقضايا والأحداث، أصبحت دارسته الإعلام في الجامعات أصبحت حبر على ورق، مضيفًا نقول لطلابنا فى الجامعات إن أخلاقيات الإعلام على الرغم من أنها غير موجودة فى الواقع ولكنها "ماينبغى أن يكون .

 

 

الصعيد لا يزال يعاني من عادات وتقاليد قديمة
 

وفى سياق آخر، قالت مقرر المجلس القومى للمرأة بمحافظة سوهاج، إن الصعيد ما زال يعانى من عادات وتقاليد قديمة ومشاكل كبيرة خاصة المرأة.


تابعت المرأة في الصعيد بلا أي حقوق، مثل التعليم كما أنها ليس لها رأي عند زواجها حيث إنها مجبرة على زواج الأقارب وحتى بعد وفاة زوجها مجبرة على الزواج من أحد أقاربه، كما أنها لا بد أن تعمل بالزراعة وإذا عملت بغيرها نظر إليها من حولها نظرة استهزاء وسخرية، بالإضافة إلى عدم إعطائها حقها في الميرات والاكتفاء باعطائهم بعض النقود القليلة حتى لاتأخذ الارض رغم ان  الشريعة الاسلامية تحرم ذلك.

 


 

تفاصيل حملة طرق الأبواب
وأضافت أن المجلس القومى دشن حملة منذ شهور تسمى "طرق الأبواب " والتى تستهدف اللقاء المباشر مع المرأة والأسرة وإدارة حوار مفتوح معهم، وتأتى تحت عنوان "المرأة المصرية.. صانعة المستقبل" بالإضافة إلى معرفة المشاكل التى تعانى منها والعمل على حلها.

 

أضافت "سحر" أن المجلس القومى للمراة فى سوهاج كان بعيدًا كل البعد عن العمل الميداني والنزول إلى المرأة فى القرى والنجوع لمعرفة مشاكلها وكان يسمى بـ "مجلس الهوانم " لأنه كان يشمل صفوة المجتمع.

 

تابعت "بدأت حملة طرق الأبواب عملها فى سوهاج تحت عنوان «ساندي بلدك بقوة.. بكره الخير جايلك»، بهدف توعية المرأة المصرية البسيطة بالقرى والنجوع بأهمية دورها في مساندة بلدها للمرور من الأزمة الاقتصادية الحالية.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان