رئيس التحرير: عادل صبري 05:12 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أسعار الخضار تشعل سيناء.. والتجار: اسألوا اللي بيحجزها على المعديات

أسعار الخضار تشعل سيناء.. والتجار: اسألوا اللي بيحجزها على المعديات

إياد الشريف 07 أبريل 2017 21:06

ارتفعت أسعار الخضراوات والفاكهة بشكل متطرف في أسواق شمال سيناء ما فرض حالةً من المعاناة والاستياء الشديدين بين المواطنين، الذين شكوا من معاناة الحياة، في الوقت الذي تبرأ التجار من تسببهم في تلك الزيادات، مؤكدين أن أسعار النقل وإهمال شاحنات الخضار باليومين على معديات القناة أدى للزيادات الكبيرة.

 

بدوره قال عبد العزيز مخلوف، تاجر خضراوات وفاكهة في سوق الجملة بالعريش إن الأسعار ارتفعت بنسبة كبيرة، فسعر كيلو الطماطم من 7 لـ 12 جنيه، وكيلو الخيار بـ 20 جنيه، وكيلو البصل بـ 10 جنيه، وكيلو الموز بـ 12 جنيه، وكيلو البرتقال بـ 8 جنيه، وكيلو الباذنجان بـ 10 جنيه، وكيلو البطاطس بـ 10 جنيه".

 

رضا خليل من كبار تجار الخضروات بسوق العريش المركزي، أكد أن سيارات نقل الخضار والفاكهة تتوقف على معديات قناة السويس من الجهة الغربية باليومين والثلاثة، ما يؤدي لخسارة بعض أنواع الخضار وارتفاع النولون "أجرة النقل"، وحمولة السيارة التي نشتريها من سوق العبور بـ 5 آلاف جنيه بتصرف ألفين جنيه حتى تصل العريش، وإحنا مضطرّين نبيع بهامش ربح يعوض خسارتنا".


وطالب خليل محافظ شمال سيناء والمسؤولين بالسماح بعبور سيارات الخضار والفاكهة على المعديات، وعدم تعطيل عبورها لفترات طويلة، حتى لا يتضرر الجميع سواء التجار الكبار وتجار التجزئة وايضا المستهلكين من المواطنين.


وبرَّر التاجر ارتفاع أسعار الخضروات بقوله: "الأسعار مرتفعة علشان السلع بتيجي من التجار الكبار بأسعار مرتفعة، والتجار الكبار بيغلوا علينا وإحنا بنغلي على الزبون".

 


ليلي سليم، ربة منزل قالت إن أسعار الخضار لم تعد في مستوى الأسر البسيطة، واتهمت التجار بأنهم "بيفتروا" على الناس، وأنهم يرفعون الأسعار يوميًا ولا أحد قادر على إيقافهم عند حدهم، "الغلابة هياكلوا إيه"؟.


وأشارت إلى أن كيلو الطماطم وصلت إلى 12 جنيه.. ولو اشتريت كيلو طماطم بـ 12 جنيه بقيت الـ 100 جنيه تشتري إيه.. السمك الكيلو 35 جنيه والفرخة بـ 60 جنيه.. ربنا يرحمنا برحمته".  


أسامة رستم، موظف بمجلس مدينة العريش، قال إن كل الأسعار ترتفع كل يوم.. "لا قادرين ناكل سمك ولا لحمة وعشان نعمل طبخة مسقعة هتكلف 50 جنيه".

 

المهندسة علياء سعيد، موظفة، طالبت الحكومة بالنظر إلى الفقراء ومراعاة ظروف المواطن البسيط من أجل توفير حياة كريمة بأسعار مناسبة تتوافق مع الظروف الاقتصادية للناس الغلابة.

 


في المقابل، قال المحاسب فتحي أبو حمده مدير عام مديرية التموين بشمال سيناء، إن السوق يخضع لحركة العرض والطلب، وكميات الخضار والفاكهة التي تصل المحافظة قليلة بسبب عزوف سائقي النقل عن الوصول إلى سيناء بسبب التوقف لأيام على المعديات ".

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان