رئيس التحرير: عادل صبري 01:15 صباحاً | الجمعة 22 سبتمبر 2017 م | 01 محرم 1439 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

فيديو| الحريري: مبارك بجبروته لم يتجرأ على استقلالية القضاء.. والمعارضة في مصر ماتت

فيديو| الحريري: مبارك بجبروته لم يتجرأ على استقلالية القضاء.. والمعارضة في مصر ماتت

تقارير

هيثم الحريرى - عضو مجلس النواب

فى حوار لمصر العربية

فيديو| الحريري: مبارك بجبروته لم يتجرأ على استقلالية القضاء.. والمعارضة في مصر ماتت

القضاء يدفعون ثمن دفاعهم عن "تيران وصنافير"

دعاء أحمد 20 أبريل 2017 12:36

القضاة يدفعون ثمن دفاعهم عن "تيران وصنافير"

مجلس النواب وضع مؤسسة الرئاسة فى صدام مع القضاء

الدفاع عن استقلال القضاء أمن قومى

خطورة غياب المعارضة.. السلطة المطلقة مفسدة وضياع للحقوق

محاولة منعي من التحدث بالبرلمان "كتم للحريات"

إقتراح أبو حامد بخفض سن  القضاة غير جدي

 

قال هيثم الحريرى عضو مجلس النواب وعضو تكتل 25-30، إن الرئيس السابق محمد حسني مبارك رغم كل ما فعله من تجاوزات إلا أنه لم يستطع المساس بهيبة القضاء.

واتّهم الحريري النظام الحالي بمحاولة السيطرة الكاملة على أذرع القضاء من خلال التدخل في تعيين رؤساء هذه الهيئات والتدخل في اختيار أعضائها، مستخدمًا أحد النواب لطرح مشروع القانون على المجلس.


وكشف  الحريرى فى حوار لـ"مصر العربية " عن تفاصيل قيام الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب بمنعه من الكلمة داخل المجلس، مؤكدًا أن مصر تعيش فى عصر "كتم للحريات" وأن المؤشرات القادمة تؤكد أن الدولة تريد السيطرة على كافة المؤسسات .


وإلى نص الحوار:

 

كيف ترى أزمة قضاة مجلس الدولة مع  مجلس النواب؟

 

مصر تمر بمرحلة صعبة جدًا ومحاولة إصدار قانون لتعيين رؤساء الهيئات القضائية بمثابة انتهاك لمبدأ فصل السلطات، والرئيس السابق محمد حسني مبارك رغم كل ما فعله من تجاوزات إلا أنه لم يستطيع المساس بهيبة القضاء، متهمًا النظام الحالى بمحاولة السيطرة الكاملة على أذرع القضاء  من خلال التدخل في تعيين رؤساء هذه الهيئات والتدخل في اختيار أعضائها مستخدما أحد نواب ائتلاف دعم مصر  وهو أحمد حلمى الشريف وكيل اللجنة التشريعية بطرح مشروع القانون على مجلس النواب .

 

المحاولات المستميتة التي تحاول إخراج المشروع تستهدف المستشار يحيى دكروري صاحب حكم مصرية تيران وصنافير، مؤكدًا أن الخوض في هذا المشروع يمثل فضيحة دولية

 فالقضاة يدفعون ثمن دفاعهم عن جزيرتي "تيران وصنافير" من خلال هذا القانون الذي يسعى إلى تعيين أشخاص بعينهم.

 

ما رأيك فى التعديلات التي طرأت على قانون تعيين رؤساء الهيئات القضائية؟


 التعديل الذي أجري على القانون لم يرسل من الأساس للقضاة لمناقشتهم فيه، على الرغم من أن الدستور يلزم البرلمان بأخذ رأي السلطة القضائية في تلك التعديلات.

 

"إزاي نصوّت على قانون لم يدرس بشكل حقيقي، ولم يرسل للقضاة لأخذ رأيهم فيه، ولماذا نتوغل على السلطة القضائية،  لازم نحافظ على هذه السلطات".

 

ماتعليقك على تصريحات وكيل تشريعية النواب بأن القانون سيمرّ ؟

 

تصريحات أحمد حلمي الشريف وكيل اللجنة التشريعية بتمرير القانون رغم عن رفض القضاء أنفسهم تحدٍ مهين وينذر بكارثة وصدام بين القضاة والمجلس وهو أمر فى غاية الخطورة وعلى النائب أن يحترم هيبة واستقلالية القضاة، لأنهم رمز العدالة فى مصر وحامي الوطن وحصنها الأمين.

 

 

وماذا عن اقتراح النائب محمد أبو حامد بخفض سن  القضاة؟

 

تقديم نائب لمشروع قانون ليس حكر على أحد ولكنه لم يرقى إلى حد الجدية واعتقد أنه لم يلتفت له أحد ولكن محاولات الدخول فى صدام مع القضاء بهذا الشكل يعد انتهاك صارخ لحرية واستقلالية هيبة القضاء وأمر ينذر بعواقب وخيمة.



 

هل غابت المعارضة فى مصر؟
 نعم لا توجد معارضة حقيقة فى مصر وتكتل 25-30 يحفر فى الصخر من أجل رفض قوانين وغياب كتلة قوية تعارض القوانين فى البرلمان هي الخطورة بعينها لأن هذا يجعل المجلس يمرر قوانين كثيرة ربما نرفضها نحن "تكتل 20-30".
 

 

كيف تقيّم منعك من قبل رئيس مجلس النواب من الحديث بالمجلس؟

محاولة منعي من التحدث بالبرلمان "كتم للحريات" وأنا متمسك بحقي في التعبير عن الرأي تحت القبة "لو لم أتمسك بحقي في الحديث تحت قبة البرلمان سأكون خائنا لمن انتخبوني".

 

"مش من حق رئيس المجلس منعي من الكلام، خاصة أنه لم يتم مناقشة المادة من الأساس". 


رفض رئيس المجلس السماح لي بالحديث، رغم أنني سجلت قبل الجلسة بـ 24 ساعة وتقدمت بطلب للكلمة، فهذا يعني أنها محاولة لمنعي من الحديث، وهو أمر غير مقبول بالنسبة لي ولا يمكن أن أصمت عليه إطلاقا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان