رئيس التحرير: عادل صبري 05:47 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

وكيل تموين المنيا: تنقية البطاقات وفرت 250 مليونًا.. وموردو القمح هياخدوا فلوسهم تاني يوم

وكيل تموين المنيا: تنقية البطاقات وفرت 250 مليونًا.. وموردو القمح هياخدوا فلوسهم تاني يوم

تقارير

الدكتور محمود يوسف وكيل وزارة التموين بمحافظة المنيا

في حوار لـ «مصر العربية»..

وكيل تموين المنيا: تنقية البطاقات وفرت 250 مليونًا.. وموردو القمح هياخدوا فلوسهم تاني يوم

محمد كفافي 02 أبريل 2017 09:45

 

لدينا 3 آلاف مخبز ووزعنا 64 ألف بطاقة تموينية

تجميع الأقماح في الشون الترابية

نستعد لاستقبال 350 ألف طن قمح

صرف مستحقات الفلاحين بعد يوم من التوريد
 

كشف الدكتور محمود يوسف، وكيل وزارة التموين بمحافظة المنيا، عن تخصيص الشون الترابية المتواجدة بالمحافظة، كأماكن لتجميع القمح من الفلاحين، على أين يتم نقلها إلى الشون المطوَّرة والصوامع، مع حصول الفلاحين على قيمة المحصول بعد مرور يوم من التوريد.
 

وأكد يوسف، في حواره لـ "مصر العربية"، على اكتفاء المحافظة بأكثر من 3 آلاف مخبز لإنتاج الخبز البلدي، والقضاء على مشكلة البطاقات التموينية، بعد توزيع 64 ألف بطاقة خلال الأيام الماضية.

 

وإليكم نص الحوار..

 

ما هي استعدادات مديرية التموين لاستقبال محصول القمح؟

تم الاجتماع مع وزير التموين، الدكتور علي المصيلحي، وتم الاتفاق على تخصيص مقرات الشون الترابية بالمحافظة لتكون أماكن لتجميع المحصول من المزارعين، على أن يتم نقلها بسيارات تابعة للوزارة إلى الشون المطورة والصوامع، كما تم وضع كافة الضوابط الخاصة بتوريد المحصول، مع تواجد لجنة بكل مقر تجميع مكونة من مفتش التموين وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات ومندوب الزراعة وأمين الشونة.

 

كم شونة مطورة وصومعة تم تجهيزيها بالمحافظة لتخزين القمح؟

تم تجهيز 18 شونة وصومعة، بواقع 2 شونة بمركز ديرمواس، 3 بمركز ملوي، شونة بأبو قرقاص، وأخرى تابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعة، وصوامع الشركة القابضة بالمنطقة الصناعية، إلى جانب شون مصر الوسطى، صوامع نفرتيتي، شونة مطورة بسمالوط، والمركزية، وهناجر وشون الطيبة، إلى جانب 3 خلية تم إنشاؤها بمعرفة القوات المسلحة بمركز بني مزار.

 

كم المستهدف هذا العام من محصول القمح؟

نسعى لاستقبال حوالي 350 ألف طن من القمح، هذا العام، خاصة أن السعة التخزينية للصوامع حوالي 235 ألف طن والهناجر حوالي 8 آلاف و640 طن، والشون حوالي 40 ألف طن، والمستودعات 12 ألف و800 طن، بإجمالي سعات تخزينية 296 ألفًا و440 طنًا.

 

هل تم التأكد من جاهزية الشون المطورة والصوامع لاستقبال القمح؟

هناك متابعة ومرور يومي من كافة الجهات المعنية للتأكد من جاهزية تلك الصوامع والشون، وتم التأكد من سلامتها جميعًا، فضلًا عن زيارة وزير التموين للمحافظة يوم 15 من أبريل الجاري للتأكد من جاهزية تلك الشون والصوامع على أرض الواقع.

 

كيف يتم محاسبة المزارعين هذا العام.. وما الآلية التي يحصلون منها على مستحقاتهم المالية؟

تم تقسيم القمح إلى 3 أنواع، تتراوح أسعارها ما بين 525 إلى 555 جنيهًا، للإردب الواحد حسب جودة المحصول، وأنه فور تسليم المزارع للكميات الخاصة به من المحصول لأماكن التجميع، يتم تسليمه «شيك» بمستحقاته المالية، يستطيع صرفه في اليوم التالي من الصرف، وذلك ضمن خطة الوزارة لتشجيع المزارعين على زراعة القمح، للوصول إلى الاكتفاء للذاتي من القمح خلال سنوات قليلة.

 

 شهدت المنيا منذ أقل من شهر تظاهر الكثير من المواطنين بسبب البطاقات التموينية.. كيف واجهتم تلك المشكلة؟

تم إنهاء تلك المشكلة التي كانت تتلخص في عدم وجود بطاقات تموينية لهؤلاء المواطنين، واعتمادهم على الكروت الذكية، وذلك من خلال التواصل مع الوزارة، وعمل بطاقات تموينية وتوزيعها عليهم، والتي كان آخرها توزيع 9 آلاف و127 بالإضافة إلى 45 ألفًا و893 آخرين، تم توزيعهم قبلها بأسبوع واحد، ليصل إجمالي ما تم توزيعه 64 ألف بطاقة، أنهت جميع المشكلات الخاصة بالبطاقة الذكية بالمحافظة.

 

هل ترى أن عدد المخابز كافٍ لأهالي المحافظة الذي تخطى تعدادهم 5 ملايين ونصف المليون نسمة؟

بالفعل، فإن المحافظة بها 3 آلاف مخبز لإنتاج الخبز البلدي، خاصة بعد افتتاح 163 مخبزًا جديدًا ودخولهم الخدمة، بعد موافاتها كافة الضوابط المطلوبة ومطابقتها لاشتراطات التشغيل والمواصفات المحددة.

 

 ماذا عن تنقية البطاقات التموينية التي سبق وأعلنت الوزارة عنها؟

 بالفعل نجحنا بالتنسيق مع وزارة الإنتاج الحربي، في تنقية البطاقات التموينية، وفصل أكثر من 380 ألف مواطن كانوا يحصلون على السلع بدون وجه حق؛ الأمر الذي وفّر للدولة ما يقرب من 250 مليون جنيه سنويًا.


اشتكى عدد من الأهالي من غياب الرقابة على بدالي التموين.. فما ردكم؟

بالعكس هناك رقابة كبير ة على محلات البقالة التموينية، ويتم يوميًّا تحرير العشرات من المحاضر، وعلى سبيل المثال تحرير 1150 مخالفة تموينية خلال شهر فبراير وحده.

 

ما هو دور تموين المنيا في مواجهة الارتفاع الكبير في أسعار للسلع الغذائية؟

المديرية من جانبها حركت العديد من السيارات المحملة بالسلع الغذائية بالقرى، لبيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة، فضلاً عن فتح العشرات من منافذ البيع المنتشرة بمدن المحافظة.

 

 

تابع أخبار مصر

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان