رئيس التحرير: عادل صبري 06:20 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

فيديو| أولياء أمور بالإسماعيلية: «ولادنا يجوعوا أحسن ما يتسمموا بالتغذية المدرسية»

فيديو| أولياء أمور بالإسماعيلية: «ولادنا يجوعوا أحسن ما يتسمموا بالتغذية المدرسية»

تقارير

مواطنة تعلق على قرار وقف التغذية المدرسية بعد وقوع عدة حالات تسمم عقب تناولها

فيديو| أولياء أمور بالإسماعيلية: «ولادنا يجوعوا أحسن ما يتسمموا بالتغذية المدرسية»

 بين مخاوف الجوع والتسمم يقف أولياء أمور تلاميذ المدارس الحكومية عاجزين عن إبداء آرائهم في قرار وزارة التربية والتعليم بوقف توزيع التغذية المدرسية إثر تكرار حوادث التسمم الغذائى بسبب الوجبات المدرسية في عدد من المحافظات خلال الأيام الماضية.

ورأى أولياء أمور أن التغذية المدرسية لدى أغلبية تلاميذ المدارس بالقرى والنجوع هي وجبة الإفطار الأساسية لهم خاصة مع تدني مستوى المعيشة، الإ أنهم أكدوا أن تحمل الجوع وحرمان أطفالهم من الوجبة المدرسية أفضل من تعرضهم للتسمم والموت. 

 

داخل عزب البهتيني بمركز الإسماعيلية والصفيح بمركز أبوصوير وأبوحسان تباينت آراء أولياء الأمور بين مؤيد لوقف صرف التغذية المدرسية نهائياً حرصاً على حياة أطفالهم وبين معارض يطالب باستمرار صرفها مع تفعيل الدور الرقابي وطرق حفظها لأنها الوجبة التي يعتمد عليها الأطفال.

 

وتقول سلمى السيد ربة منزل وأم لـ 5 أبناء في مراحل التعليم المختلفة " العيش يدوب يكفي الغدا والغموس بقه غالي .وكل الناس هنا غلابة ومعتبرين التغذية بدل الساندوتش .احنا مش معانا نجيب لعيالنا ساندوتشات الصبح ..والتغذية هي اللي بتسند العيل ..هي الحكومة اما تأكل عيالنا أكل مسمم او تجوع عيالنا".

 

وقالت أم عبد العزيز:  "يمنعوها..طالما فيها أذى لعيالنا ولكل عيال مصر يبقى يوقفوها مش عايزينها، العيل مش هيموت من الجوع لكن هيموت من التسمم. إحنا نستحمل الجوع لكن محدش فينا هيستحمل أن أبنه ولا بنته يحصله حاجة".

 

وأضافت سعدية علي أم لتلميذ بالصف الأول الإعدادي: "محدش يستهون بعيالنا وبالناس الغلابة في مدارس القرى .إحنا بنطفح الدم وشقيانين عشان عيالنا يتعلموا ويبقوا حاجة محترمة تفيد البلد .ومينفعش يكون المقابل أن عيالنا يأكلوهم أي حاجة .العيال بتطلع من بيوتها على لحم بطنها والبسكوتة بتاعة التغذية بتسند بطونهم لحد لما يرجعوا بيوتهم ."وتابعت "ياريت كل واحد يراعي ضميره مع ولادنا .دول أمانة في المدارس. وفروا لعيالنا الأمان .إحنا مش طالبين المستحيل .يا حكومة ويا مسئولين كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ".

 

رضا حسن ولي أمر من عزبة البهتيني بالإسماعيلية قال لـ "مصر العربية": "عندما علمنا بحالات التسمم التى حدثت للأطفال بعدة محافظات مثل السويس وسوهاج بسبب التغذية المدرسية نبهنا على أطفالنا بعدم تناول أية أغذية مدرسية حرصاً على سلامتهم خاصة بعد ما شاهدنا منظر الأطفال وهم بالمستشفيات وخوف الأهالى عليهم "وكفاية البلد اللى هى فيه مش ناقصين كمان موضوع تسمم الأطفال ده".

 

وأضاف: "ابنى كان دائمًا ما يشكو من ألم بمعدته بعد تناول بسكويت التغذية فنبهت عليه بعدم تناوله حتى لو تسلمته من المدرسة ألقيه بأى مكان ولا تتناوله"، لافتاً إلى أن حالات التسمم هذه تدل على أن تخزين هذا البسكويت يتم بشكل غير سليم أو يتم إعداده بشكل مفيد، كما أنه لا يوجد رقابة أو مفتشين للكشف على التغذية قبل تسليمها للأطفال.
 

وأعلنت وزارة التربية والتعليم في بيان رسمي مساء الأربعاء الماضي، وقف توزيع التغذية المدرسية في جميع محافظات الجمهورية اعتباراً من صباح الخميس 23 مارس الجاري.

 

وبحسب البيان فإن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى قرر إيقاف صرف وجبات التغذية المدرسية ( جافة – بسكويت ) وكذلك الوجبات الموجودة بمخازن  المدارس، على مستوى جميع المديريات التعليمية .

 

وأشار "الوزير" إلى تشكل لجنة من كافة الأجهزة المعنية بالدولة؛ للوقوف على أسباب حدوث تلك الحالات التى ظهرت مؤخراً وإجراء التحقيقات اللازمة، ووضع الآليات المناسبة والكفيلة بعدم تكرارها مستقبلاً.

 

تابع أخبار مصر
 


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان