رئيس التحرير: عادل صبري 02:28 مساءً | الخميس 30 مارس 2017 م | 02 رجب 1438 هـ | الـقـاهـره °

"سيناء في القلب"..السيناويون يقدمون بلدهم بعين الجمال والأصالة

سيناء في القلب..السيناويون يقدمون بلدهم بعين الجمال والأصالة

تقارير

مهرجان "سيناء في قلب الإسكندرية"

"سيناء في القلب"..السيناويون يقدمون بلدهم بعين الجمال والأصالة

إياد الشريف 19 مارس 2017 09:38

"ما راح نرضخ لنيران الإرهاب المشترك بين "داعش" و"الإعلام "، وراح نطلع من سينا ونسافر ونخلي العالم يشوف أهل سينا بعيون تانية، هي عيون العراقة والأصالة والتاريخ ، واليوم إحنا بالإسكندرية والمرة الجايه بالقاهرة وأسوان ".


كلمات امتزجت بمرارة المعاناة والرغبة في تغيير واقع سيناء الذي أصبح مجرد صورة مرعبة تعبر عن الموت والإرهاب في الإعلام تختصر كل الجوانب المضيئة في حياة"السيناوية".

المهندس عبد الله الحجاوي، منسق مهرجان "سيناء في القلب"، أكد أن هناك في سيناء ما يستحق الحياة ، وإنهم يبدأون مسيرة شعبية لتوضيح الصورة الحقيقية لبلادهم من خلال مهرجان " سيناء في القلب " الذي يبدأ بمدينة الإسكندرية.

 

ويشير الحجاوي أن فكرة المهرجان تعتمد على مد الجسور والتآخي بين المدن الساحلية التي تمتد على شاطئ البحر المتوسط وجاءت البداية اليوم مع مدينة الإسكندرية ، وهو تآخي يجمع بين عراقة وحضارة الإسكندرية وأصالة وعادات وتقاليد وتراث سيناء ، من خلال نقل الصورة الحقيقية لسيناء التي يتجاهلها الإعلام ويركز فقط على مشاهد الحرب والإرهاب.


ويؤكد منسق مهرجان "سيناء في القلب" أن الوفد السيناوي يضم من رؤساء الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني وعدد من رموز ومشايخ قبائل سيناء وفرقة فنية تقدم الغاني والاهازيج السيناوية البدوية، وسينطلق المهرجان غد ، الاثنين ، بمقر كلية التربية بجامعة الإسكندرية في إطار الاحتفال باليوبيل الذهبي لإنشاء الجامعة 25 مارس الجاري.


وقال إن المهرجان يلقى قبول واستحسان أهالي سيناء، ولقى المهرجان دعم اللواء السيد حرحور ، محافظ شمال سيناء ، بتوفير عدد من المطبوعات الخاصة بشمال سيناء لتوزيعها خلال فترة المهرجان وتخصيص سيارات لنقل المعروضات والمشاركين من العريش إلى الإسكندرية ، علاوة على الدعم المادي .


وأوضح الحجاوى أن المشاركة جاءت بدعوة من الدكتورة وفاء المنيسى أستاذ البيئة في كلية التربية بجامعة الإسكندرية إلى الجمعية الأهلية لحماية البيئة في شمال سيناء إلا أنه تم توسيع المشاركة لتشمل منظمات المجتمع المدني وعدة جمعيات أهلية منها ، روافد الخير والفيروز ورعاية الطلبة وحقوق المرأة السيناوية والإقليمية للتنمية المستدامة والشابات المسلمات ، إلى جانب المجلس القومي للمرأة وجامعة سيناء ووزارة الشباب والرياضة.


وأشار إلى أنه تم إدراج فعاليات المشاركة تحت رعاية جامعتي الإسكندرية وسيناء بدعم من محافظي المحافظتين ، وذلك تحت شعار " سيناء في القلب " وتتضمن فعاليات المشهرجان معرضا للمشغولات اليدوية وتصنيع خامات البيئة والمنتجات السيناوية من الزيوت والنباتات الطبية والثروة التعدينية والرخام .


كما أقيم أسبوع ثقافي يرتكز على الآثار البيئية والاجتماعية والاقتصادية للموقع الجغرافي لسيناء وأهمية سلامته للأمن القومي المصري ، وعروض لفرقة الكورال بجامعة سيناء والفرقة الفنية للشباب والرياضة وعقد عدد من الندوات الثقافية المفتوحة ، وإقامة معرض فنون تشكيلية لمجموعة من فناني سيناء المتميزين .


وأوضح الحجاوي أن الهدف من أنشطة الأسبوع الثقافي هو التعريف بسيناء الوطن والدرع أرضا وبشرا ، وإظهار البطولات الوطنية المجيدة لأبناء سيناء عبر التاريخ في مساندة الدولة والقوات المسلحة ودعم المشروعات الكبرى على جميع المستويات.


وقالت الدكتورة أماني غريب ، مدير جمعية الفيروز الأهلية ، ان مهرجان " سيناء في القلب " فرصة جيدة لإظهار الصورة الحقيقة لسيناء ، وعرض إبداعات من البيئة السيناوية أبدعنها فتيات ونساء سيناء من " مطرازات على الحقائب والمفارش والأثواب والعبايات البدوية " ، وإظهار مدى روح الإبداع التي تتمتع بها الفتاة والمرأة السيناوية.


وأكدت سوسن حجاب ، مدير جمعية حقوق المرأة السيناوية ، ان مشاركة الجمعية بمهرجان " سيناء قي القلب " بالإسكندرية فرصة للحوار مع الناس وتوضيح صورة سيناء الحقيقة وسنعمل على المشاركة بندوات مع سيدات الإسكندرية ، لكشف معاناة المرأة السيناوية وأوجه صمودها ودعمها لمجتمعها خلال الأزمة الحالية التي تلم به.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان