رئيس التحرير: عادل صبري 07:16 مساءً | السبت 24 يونيو 2017 م | 29 رمضان 1438 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

أكشاك شراء القمامة.. صدام "القاهرة" والزبالين هل يصل للبيئة ؟

أكشاك شراء  القمامة.. صدام القاهرة والزبالين هل يصل للبيئة ؟

تقارير

أكشاك شراءالمخلفات

أكشاك شراء القمامة.. صدام "القاهرة" والزبالين هل يصل للبيئة ؟

أثارت مبادرة "بيع زبالتك" أزمة كبيرة بين محافظة القاهرة، ونقابة الزبالين، فيما قررت وزارة البيئة الابتعاد عن التعليق على تنفيذ الفكرة، مشيرة أن المحافظة تبنت المبادرة التي أطلقها نواب البرلمان دون استشارتها .

 

وكانت محافظة القاهرة، افتتحت مؤخرا أكشاكا لشراء القمامة، تطبيقا لمبادرة نائبتين في البرلمان ، وكانت البداية بمنفذين أحدهما بميدان ابن سندر، والآخر بشارع أسوان، على أن يتم تسيير 4 سيارات فى حى النزهة، ومصر الجديدة بواقع سيارتين فى كل حى لشراء القمامة، للتيسير على المواطنين .

 

وقال يحيى عبدالله، مدير إدارة جهاز المخلفات بوزارة البيئة، :"إن محافظة القاهرة تبنت المبادرة، وافتتحت أكشاك لبيع القمامة بمحافظة القاهرة، بالفعل دون دراسة النتائج والمستفيد والمتضرر من تلك المبادرة" .

 

وأضاف عبد الله، فى تصريح خاص لـ"مصر العربية : "أن محافظة القاهرة تبنت إنشاء أكشاك القمامة دون الرجوع لوزارة البيئة، ولذلك لن تحكم الوزارة على فشل أو نجاح الأكشاك فى شراء القمامة من المواطنين".

 

من جانبه أوضح المهندس حافظ السعيد، رئيس هيئة النظافة بالقاهرة، أن المحافظة قررت تطبيق المبادرة، للتخلص الأمن من المخلفات والقمامة والتى تعد مشكلة مزمنة تعانى منها جميع محافظات مصر .

 

وأضاف السعيد لـ"مصر العربية " أن الأكشاك متخصصة لشراء المخلفات الصلبة فقط مثل البلاستيك والزجاج وورق الكرتون، وأما المخلفات العضوية سيتم التخلص منها بدفنها فى المدافن الصحية المخصصة لها .

وأشار السعيد إلى أن هذه المبادرة توفر فرص عمل للشباب من خلال عمل ورديات للعمل على هذه الأكشاك.

 

وبدورها أكدت شيرين فراج، نائبة لجنة البيئة بالبرلمان، وصاحبة المبادرة، أنها وضعت خطة كاملة ومنظومة شاملة للقضاء على المخلفات.

 

وأضافت فراج، أن الفكرة ستتطور لتشمل إنشاء مصانع كبيرة تقوم بشراء القمامة من أكشاك شراء المخلفات .

 

في المقابل أثار مشروع أكشاك شراء المخلفات أزمة كبيرة بين محافظة القاهرة وجامعي القمامة، وقال نقيب الزبالين، شحاتة مقدس،: "إن أكشاك بيع القمامة هتقطع لقمة عيش النباشين الذين يعتمدون على تلك المخلفات كمصدر رئيسي لدخلهم" .

 

وطالب مقدس فى تصريح خاص لـ"مصر العربية"، بضرورة وقف المشروع، مؤكدا أنه سيشرد 3ملايين عامل، يعملون فى مجال جمع القمامة، مهددا باللجوء للكنيسة لحل الأزمة، ومشيرا أنه لم يقصد الفتنة الطائفية، كما فهم البعض.

 

شاهد الفيديو :

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان