رئيس التحرير: عادل صبري 09:07 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بعد وقف المعاش .. «ذل الحاجة» يهدد ذوي الإعاقة «القصة الكاملة»

بعد وقف المعاش .. «ذل الحاجة» يهدد ذوي الإعاقة «القصة الكاملة»

هادير أشرف 16 مارس 2017 18:12

"معاشى أنا محتاجة بشدة .. ابنى بيتعالج من سرطان المخ  بمستشفى 57357،  من 2010 وبيروح المستشفى كل شهرين، وفي أوقات مش بروح علشان مش معايا فلوس ومش عارف اعمل ايه، كنت كل ما اقبض المعاش أحوشه  وأروح ودلوقتي مفيش معاش".


بهذه الكلمات عبر  "سيد أحمد" أب من ذوي الإعاقة عن حاله حينما كان يحصل على المعاش، متسائلاً عما  سيحل به بعد قطع الوزيرة للمعاش، مشيراً  أن ذوي الإعاقة ينتظرهم حاليا مصير مجهول، ويحاصرهم "ذل الحاجة".

 

"مصر العربية" تستعرض في تقريرها قصة ذوي الإعاقة مع وقف معاشات كل من يملك سيارة منهم.

 

320 جنيه معاش

 

كل ما تصرفه الدولة لذوي اﻹعاقة معاش تبلغ قيمته 320 جنيه فقط لا غير، ولا يجوز لصاحب هذا المعاش أن يجمع بين معاشين، أو ان تكون له وظيفة.

 

وبذلك يجد الشخص المعاق نفسه مطالباً بأن يعيش وزوجته وأبنائه بهذا المبلغ الضئيل جداً، ويدفع منه كافة مستلزماته واولاده بجانب اﻷكل والشرب.

 

انفوجراف| بمعاش 320 جنيهًا.. كيف يعيش ذوو اﻹعاقة في مصر؟

 

نواب يعترضون

 

اعترض عدد من النواب على قرار الوزيرة بقطع المعاش، ووصفوه بـ"الكارثة"، حيث طالب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة غادة والي، بالتراجع عن قرار وقف صرف معاش ذوي الإعاقة.

 

بكري عن وقف صرف معاش ذوي الإعاقة: "الناس بتبكي"

 

وقالت نائبة اﻹعاقة سهير الحادي أن المواصلات في مصر غير مؤهلة للأشخاص ذوي اﻹعاقة، باﻹضافة إلى أن هناك من يعاني من إعاقة مركبة، فهل المطلوب من اﻷهل أن يحملون ابنائهم  ويتنقلون بهم في المواصلات وهي غير مجهزة لهم.

 

سهير الحادي: 98% من ذوي الإعاقة فقراء.. ومنع المعاش بسبب «السيارة» كارثة

 

فيما أكد عبد الهادي القصبي رئيس لجنة التضامن وذوي اﻹعاقة بالبرلمان، أكد لـ"مصر العربية"،  أن وجود سيارة لا يمنع ذوي اﻹعاقة من الحصول على المعاش، معتبراص أنها بمثابة جهاز تكميلي لهم.

 

إقالة الوزيرة

 

واعترض "محمد مختار" الناشط في مجال اﻹعاقة على هذا القرار، واصفاً إياه بأنه " غير  قانونى وجهل فى تطبيق القانون لأن قرار استحقاق المعاش الضمانى اشترط عدم وجود دخل ثابت ونسبة عجز تزيد عن ٥٠٪، ولم يشترط وجود سياره من عدمه".

 

أكد مختار لـ"مصر العربية"، أن السيارة التي يحصل عليها ذوو اﻹعاقة تكون ممنوعة من البيع، وممنوع استغلالها  كسيارة للأجرة، باﻹضافة إلى أنها تعتبر بالنسبة للشخص ذوي اﻹعاقة  جهازا تعويضيا مساعدا على الحركه وليست رفاهية.

 

ومن جانبه هاجم أبو اليزيد رزق مؤسس رابطة معاقى شبرا رئيس لجنة التضامن بالبرلمان مطالب بتقديم طلب إحاطة واقالتها بعد قرارها وقف المعاش الشهرى لشهرى يناير وفبراير الخاص بذوى الإعاقة ,الحاصلين على السيارات المجهزة طبيا والمعفاة من الجمارك .

 

معلومات الوزراء تنفي رغم تأكيدات الوزيرة

 

وبعد شهر من إثارة اﻷزمة بسبب وقف معاش عدد لا بأس به من ذوي اﻹعاقة، خرج علينا اليوم  مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء لينفي ما تردد بشأن إلغاء الحكومة للمعاشات الخاصة بذوي الإعاقة، رغم تأكيدات الوزيرة في أكثر من مناسبة على أن من يمتلك سيارة لا يحق له الحصول على معاش الضمان الاجتماعي، حتى إن كان من ذوي اﻹعاقة، ورغم اعتراض عدد من اعضاء البرلمان وتقديمهم طلبات إحاطة بسبب وقف المعاش.

 

ويعيش في 15 مليون شخص من ذوي اﻹعاقة وفقًا لإحصائية الأمم المتحدة، ولكن لا يوجد إحصائية رسمية من الحكومة توضح عددهم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان