رئيس التحرير: عادل صبري 10:15 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

فيديو| نقيب الزبالين: «هخلي مصر زي باريس في 30 يوم»

مؤكدًا: «بيع زبالتك» تقطع عيش 3 ملايين عامل

فيديو| نقيب الزبالين: «هخلي مصر زي باريس في 30 يوم»

أثار تطبيق منظومة «بيع زبالتك» التي اقترحتها نادية هنري وشرين فراج، النائبتان بالبرلمان، بمنطقة مصر الجديدة، وتبنتها محافظة القاهرة، موجة غضب عارمة، بين "النباشين" والمحافظة.

 

واتهم شحاتة المقدس نقيب الزبالين، القائمين على المنظومة باستهدافهم للتربح لا النظافة، موضحًا أنهم يقبلون شراء المواد الصلبة فقط القابلة للتدوير، وترك الأخرى العضوية للنباشين.

 

وأكد نقيب الزبالين في لقاء خاص مع "مصر العربية"، أن تطبيق تلك المنظومة سيقضي بشكل نهائي على مصدر رزق 3 ملايين عامل، من النباشين، مهددًا بالإضراب عن العمل، واللجوء للكنيسة، لحل تلك الأزمة.

 

 

ونفي "المقدس" تواصل أي مسؤول معه للتفاوض أو الاتفاق بشأن تطبيق منظومة «بيع زبالتك»، معلنا غضبه حيال تبني محافظة القاهرة لتلك المبادرة.

 

وأوضح نقيب الزبالين، أن الزبالين يبذلون قصارى جهدهم في العمل ولا يحصلون على أي مقابل من الحكومة، ولا يحصلون في المقابل علي تأمينات أو معاشات حيث إن اعتمادهم الكلي علي إعادة تدوير المواد الصلبة في حي الزبالين.

 

وأضاف "المقدس"، أن هناك أكثر من 3 ملايين شخص يعملون في جمع القمامة من الشوارع، متسائلًا: ماذا نفعل إذا تم تعميم عملية شراء القمامة من المواطنين؟.

 

وطالب الحكومة المصرية بإنشاء وزارة للزبالة، لافتًا إلى أنها سوف توفر 3 ملايين فرصة عمل للشباب، مشيرًا إلى أن منظومة النظافة الحالية تقييمها صفر، وأن هناك 6 وزراء يتدخلون في منظومة النظافة، ما يؤدي إلى تضارب القرارات.

 

وأوضح نقيب الزبالين أن خطته لحل أزمة النظافة تتضمن تشغيل 3 ملايين عامل نظافة من العاطلين، مشيرًا إلى أنه يجب أن يتولى إدارة ملف النظافة فرد واحد دون تدخل أو تضارب في القرارات، قائلا: "خطتي هتنضف مصر وتبقى زي باريس في 30 يوما".


وكشف "المقدس" عن سر تهديده باللجوء للكنيسة في حال استمرار الحكومة بوضع أكشاك لبيع القمامة قائلا: "أنا قلت هدخل الكنيسة علشان تحل الأزمة مع الدولة ولم أقصد الفتنة الطائفية".

 

 

وهاجم نقيب الزبالين شحاتة المقدس المسؤولين عن قرار وضع أكشاك لبيع القمامة بالمحافظات متهمًا الدولة بمعاملتهم كإسرائيليين.

 

 

وتقوم فكرة مشروع «بيع زبالتك» على شراء القمامة بأحياء القاهرة من خلال إنشاء مجموعة من الأكشاك بأماكن محددة بالأحياء، يتم اختيارها بالتنسيق بين رؤساء الأحياء، وبين مسؤولي هيئة نظافة وتجميل القاهرة -رؤساء أفرع الهيئة بالأحياء-.

 

ويتم تعليق قائمة بأسعار أنواع القمامة التي يتقدم المواطن لبيعها بدلًا من إلقائها بالشارع، وتقسم قائمة القمامة إلى أنواع مختلفة كالحديد والبلاستيك والورق وغيرها، ويتم تحديد سعر لكل نوع من هذه الأنواع ويتم بيعها بالكيلو.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان