رئيس التحرير: عادل صبري 04:53 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالصور| تظاهرة للانتقال من جامعة سيناء.. ومسؤول: تعليمات بنقل الأقباط فقط

بالصور| تظاهرة  للانتقال من جامعة سيناء.. ومسؤول: تعليمات بنقل الأقباط فقط

تقارير

طلاب جامعة سيناء يتظاهرون للمطالبة بنقلهم من العريش للإسماعيلية

بالصور| تظاهرة للانتقال من جامعة سيناء.. ومسؤول: تعليمات بنقل الأقباط فقط

إياد الشريف 05 مارس 2017 11:00

"كلنا واحد مسلم ومسيحي.. شعب واحد.. دم واحد".. هتافات جهورية اهتزت لها جنبات الساحة المقابلة للمبنى الإداري بجامعة سيناء من طلابها الراغبين في نقلهم من العريش لمبنى الجامعة بالقنطرة شرق في الإسماعيلية.

 ومن بين المتظاهرين رأت الطالبة آلاء فتحي، من محافظة كفر الشيخ، أن إدارة الجامعة تتعامل بازدواجية، ولم توافق على الطلبات التي تقدم بها عدد كبير من الطلاب للنقل لفرع الإسماعيلية حرصًا على حياتهم من الانفجارات التي تتم بمنطقة المساعيد وعلى الطريق الوحيد الذي سيلك الطلاب للجامعة.

 وقال الطالب حسام صبري، من المنوفية: "إحنا كلنا واحد مسلم ومسيحي، والخطر على أي واحد فينا، وإدارة الجامعة وافقت على نقل حوالي 100 طالب مسيحي لفرع القنطرة شرق بالإسماعيلية ورفضت كل الطلبات اللي قدمناها للنقل لهناك، ودي عنصرية إحنا بنرفضها لأن حياتنا ومصيرنا واحد".

من جانبها وافقت إدارة جامعة سيناء على نقل قرابة 1000 طالب وطالبة يدرسون بكليات الجامعة بالعريش إلى فرع الجامعة الجديد بمدينة القنطرة شرق في محافظة الإسماعيلية شرقي قناة السويس خلال الأسبوع الماضي، بعد أحداث مقتل 6 مسيحيين برصاص مسلحين بالعريش.

الطالب إسلام مجدي، بانفعال شديد قال: "إحنا طلبة مغتربين وفيه زملاء قبل كده ماتوا برصاص عشوائي ومحدش سأل فيهم، وطريقنا من حي المساعيد للجامعة بتحصل فيه انفجارات للعبوات الناسفة بصفة شبه يومية، ونطالب بنقلنا لغاية ما تستقر الأمور، ليه إدارة الجامعة ما ببتعاملش معانا بنفس معاملة الطلاب المسيحيين ورفضت طلبات النقل".

 وأضاف :" النهاردة نائب رئيس الجامعة حاول يهددنا بالفصل بسبب الشغب، لكن إحنا مش هنخاف ولا هنسكت، والمرة دي مش هترسى علي معلش واستحملوا زي كل مرة".

 الطالب محمد سليمان صالح قال: "هما الطلاب المسيحيين حياتهم غالية على الدولة وإحنا دمنا مية ولا إيه؟ هو الريس مش قال إننا نور عنيه طيب ليه مبيحافظوش علينا ويوافقوا على طلبات الطلاب اللي عايزين ينقلوا لفرع الجامعة بالقنطرة شرق، واللي مش عايز ينقل هو حر لكن إحنا حياتنا في خطر والنهاردة اتظاهرنا وبكرة هنصعد إجراءاتنا لغاية ما الإدارة تستجيب ومش هنيأس".

 في المقابل، أكد الدكتور أسامة راتب نائب رئيس جامعة سيناء أن :" إدارة جامعة سيناء وافقت على نقل عدد من الطلاب المسيحيين نظرًا لظروفهم وانتقال أسرهم إلى محافظة الإسماعيلية، وهناك تعليمات عليا بالموافقة على نقلهم لأنهم مستهدفين بصورة خاصة".

 وأضاف راتب:" طلابنا من المحافظات الأخرى تقدموا بطلبات نقل ليس لوجود خطر على حياتهم، ولكن لتقصير المسافة عليهم فقط، ولأن الجامعة مؤمنة تمامًا، بصورة تحفظ أروح كافة طلابها، وليس من المقبول أن يتم تفريغ الجامعة من طلابها".

واستطرد: "كليات جامعة سيناء تضم طلاب عرب ومصريين من أبناء سيناء ومن المحافظات الأخرى، وتفريغها من أبنا المحافظات غير مقبول ولا مبرر، خاصة أن أبناء سيناء الذين يقيمون في العريش ويتعرضون لما يتعرض له الجميع لم يتقدم أحدا منهم بطلب نقل، إضافة إلى أن فرع الجامعة بالقنطرة شرق مخصص للطلاب هناك ولن يستوعب أعداد أخرى".



نزوح أقباط سيناء
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان