رئيس التحرير: عادل صبري 07:34 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

وكيل إسكان مطروح: تسليم المشروعات الجديدة مايو 2017 بتكلفة 200 مليون

وكيل إسكان مطروح: تسليم المشروعات الجديدة مايو 2017 بتكلفة 200 مليون

تقارير

المهندس خلف صادق وكيل وزارة الإسكان بمحافظة مطروح

في حوار لـ "مصر العربية"..

وكيل إسكان مطروح: تسليم المشروعات الجديدة مايو 2017 بتكلفة 200 مليون

وتعاقدنا مع شركة المياه على مشروعات بتكلفة 240 مليونًا

رانيا حلمي 04 مارس 2017 09:00

قال المهندس خلف صادق وكيل وزارة الإسكان بمحافظة مطروح، إن المديرية تعاقدت مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي على مشروعات بقيمة 240 مليون جنيه هذا العام.

 

"مصر العربية" حاورت المهندس خلف صادق وكيل وزارة السكان في مطروح الذي أشار إلى أن تكلفة المشروعات الجديدة للمديرية بلغت 200 مليون تُسلم جميعها في 30 مايو المقبل، موضحًا أن هذه المشروعات تتضمن المرحلة الثالثة من مشروع الإسكان الاجتماعي، وتطوير الشوارع الرئيسية في المدن، كذلك إنشاء متحف، و مساكن للأطباء ومستشفى للتوحد.

 

وأكد أن محطة تحلية المياه في "الرميلة" لا تعمل بكامل طاقتها، وذلك لتوافر المياه بما يفيض عن حاجة المحافظة.

 

إلى نص الحوار ..

 

ما هي آخر تطورات مشروع الإسكان الاجتماعي؟

الإسكان الاجتماعي تم الانتهاء من المرحلة الثانية بالكامل، ووزعنا حوالي 20 عمارة منهم في مطروح وباقي العمارات أعلنت عنهم الوزارة وبمجرد ما يتم الإعلان عن أسماء الناس التي قبلت في التقديم سنبدأ في التوزيع، ولدي تقريبا المدن كلها مستكفية عدا مدينة مطروح التي دخلت في المرحلة الثالثة.

 

والمرحلة الثانية كانت 10 عمارات في سيوة، 12 عمارة في سيدي عبدالرحمن، 13 عمارة في العلمين، 18 في مدينة الحمام، 40 عمارة في مطروح تم توزيع 20 وتبقى 20، والمرحلة الثالثة في شارع، في نهاية شارع علم الروم بمطروح وتقع على البحر وهو موقع مميز، وقد انتهينا من الرسومات وغيرها، مدة التنفيذ حوالي عام والمشروع يتضمن 144 وحدة، حسب ما تم حجزه حتى الآن.

 

هل يعني ذلك أن الطلبات تقدم قبل بناء الوحدات؟

الإسكان أعلنت في البريد عن فتح باب الحجز بمقدم 10 آلاف جنيه لكل من يريد شراء وحدة، وذلك يرجع لارتفاع التكلفة، حتى لا يتم بناء وحدات دون الاستفادة منها، فالعمارة الواحدة تتكلف من 3 إلى 4 مليون، وما تم حجزه حتى الآن 144 وحدة، وسيتم بناء 6 عمارات كمرحلة أولى، وأثناء التنفيذ إذا تم حجز وحدات أخرى سنقوم بإنشاء 6 عمارات أخرى، فالموقع يستوعب 46 عمارة، والبناء على حسب الاحتياج.

 

كم تبلغ مساحة الوحدة وما سعرها؟

مساحة الوحدة 93 مترًا صافي، ويصل سعر الواحدة منها 165 ألف جنيه، يقوم بدفعها على أقساط لمدة 20 عام، فيتم دفعع 15% مقدم والباقي على 20 سنة.

 

ما الشروط اللازمة لاختيار المنتفعين من المشروع؟

كل محافظة لها عمارات، فلا يمكن أن أسمح لأحد من محافظة أخرى يستفيد من المشروع في مطروح ولدي من هو أحق بالاستفادة، لذا يشترط أن يكون المستفيد مقيم 10 سنوات بالنسبة للموظف، 15 عامًا بالنسبة لغير الموظف، وألا يتعدى السن 50 عامًا، وألا يكون مالك لوحدة أخرى، لذا نبحث في مصلحة الكهرباء وغيرها لمعرفة إذا ما كان يمتلك وحدة أم مستأجر ويعاني من ارتفاع قيمة الإيجار.

 

كم تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع؟

المرحلة الثالثة التي سنبدأ في تشييدها وهي 6 عمارات تتكلف 25 مليونًا، وسيتم توالي البناء على حسب مساحة الموقع.

 

لجنة الإسكان في مجلس الشعب وصفت ضعف الإقبال على المشروع في وادي النطرون والعلمين بالإهدار في المال العام فما خطواتكم لتفادي ذلك؟

هو ليس إهدار للمال العام، لكن الاشتراطات التي وضعتها وزارة الإسكان أحيانا لا تتماشى مع منطقة معينة، فمثلا البعض لا يقدر على تسديد القسط على 20 عامًا، ويقبل على المشروع في حالة إطالة زمن القسط لـ30 عامًا، وغيرها من الاشتراطات مثل المقدم، فتسهيل الاشتراطات يزيد الإقبال، وسأقوم برفع هذه الاقتراحات للوزارة، فالموظف لا يقدر على سداد 600 جنيه شهريا لكنه قادر على سداد 350 جنيهًا مثلا، فمع حدوث هذه التسهيلات نجذب الفئة الأكبر للاستفادة من المشروع.

 

ما هو عدد الوحدات التي تم شغلها حتى الآن؟

بالنسبة لمطروح 20 عمارة، العمارة 16 وحدة، أي 320 وحدة تم شغلهم بالفعل في مدينة مطوح، أما الوحدات في المدن الأخرى معروضة للبيع، وجاهزة للسكن، فالرئيس وجه بتسليم الوحدات متضمنة عدادات الكهرباء والمياه.

 

وزير الإسكان أعلن عن 6 مشروعات للمياه والصرف الصحي فما آخر تطورات هذه المشروعات؟

بالنسبة لمطروح تعاقدنا مع شركة المياه على 240 مليون أعمال في جميع المدن تتمثل في  أعمال مياه، حيث أن شبكات المياه كانت تصل لمناطق معينة في مدن، فأحاول أتوسع لتوصيلها لمدن أخرى، إضافة إلى أعمال الصرف، نحاول تكملته وتوصيله لكافة المناطق.

 

ماذا عن تحلية مياه البحر وسعة إنتاجيتها؟

محطة المياه افتتحها الرئيس بالفعل في منطقة الرميلة، ويمكن هي الظاهرة التي تحققت على يد اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح، وهي إلقاء على أزمة المياه، فقبل ذلك كنا نعاني من أزمة المياه في فترة الصيف، فمطروح تستقبل حوالي مليون مصيف، وهو ما يزيد عن المياه التي تصل لمطروح، فاللواء علاء أدخل محطة تحلية المياه الخدمة، وزود دخل المياة من محطة العلمين على البلد، فانتهت مشكلة المياه في مطروح تماما، وهناك فائض، فهي تنتج حتى 30 ألف متر مكعب، ولكننا لسنا بحاجة لكل هذه الكمية.

 

ما آخر تطورات مناقصات إنشاء خطي طرد؟

جاري التنفيذ في المشروع، وتقوم بتنفيذه شركة مياه الشرب ضمن ال240 مليون الذي تم التعاقد عليها.

 

ما دور مديرية الإسكان في لجنة سحب الأراضي؟

دورنا فني، فهناك عقد مبرم مثلا بإنشاء قرية سياحية في خلال 7 سنوات، وبدأ في أول سنة بداية ضعيفة وتعثر، ووقف فنضع في العقد أنه في حالة التعثر عودة الأرض للدولة، وغيره ممن لم يبدأ في المشروع من الأساس، فأرفع تقارير للمحافظة بأن هناك إجراءات فسخ عقد إلخ، وأبين في هذا التقرير نسبة التنفيذ، ونحاول إنذار المنتفع أكثر من مرة، لكن إذا ما لم يستجب فيتم إنذاره بسحب الأرض، وتعود الأرض للدولة.

 

هل تم سحب أراضي في عام 2016؟

نعم كثير جدا، ولكن لا يتعدوا الموقعين أو الثلاثة فالمحافظ يشكل لجنة لإعادة تخصيص الأرض ويتم سداد 20% من قيمة الأرض، وهو ما يؤكد للمنتفع أن الأمور تسير بشكل جاد.

 

هل تم البدء في المشروع الكوري للصرف الصحي؟

لم يتم البدء فيه بعد، ومشكلة الصرف ستنتهي بعد تطبيق المعالجة الثلاثية للصرف الصحي، وهي مكلفة بالطبع، لكن بدأت الخطة لها، فالأحواض تقوم بتسريب مياه المجاري والتي تقضي على الزرع، فالمحافظ أستعان مثل جامعة الإسكندرية وغيرها من الجهات المتخصصة لوضع دراسات لتجنب بها مشكلة الصرف إلى جانب شركة المياة، ونسير في اتجاه المعالجة الثلاثية وأحواض الترسيب.

 

ماذا عن مشروع إحلال وتجديد شبكات الصرف الصحي في المعسكرات والقرى السياحية؟

المشروع تم بالفعل في المعسكرات، أما القرى السياحية فنلزمهم بعمل محطات معالجة، ويتم دراسة الأثر البيئي، والالتزام بألا يكون الصرف على البحر، فالقرى السياحية تتكفل بذلك.

 

قرية علوش تعاني من تراكم المياه فما خطواتكم لحل هذه الأزمة؟

هي ضمن المنطقة التي تتسرب فيها المياه من أحواض الصرف الصحي، ولدينا اقتراح من جامعة الإسكندرية وآخر من معهد البحوث، وندرس أي منهم سيكون مناسب، وأرى أن تطبيق المالعالجة الثلاثية للمياه سيقضي على الأزمة، وأعتقد أنه خلال عام ستنتهي المشكلة.

 

ما العقبات التي تواجه المديرية؟

اللواء علاء يمتاز بأنه موجود في أي مشكلة ويستمع للآراء، فإذا احتجنا لعقد لجنة يتم ذلك وهو ما يوفر علينا مجهود كبير، وعادة ما يحل الأمر في مكتبه، لأنه أحيانا قد يضيع الأمر أثناء انتقاله من لجنة لأخرى.

 

ما هي أبرز المشروعات الجديدة في المديرية؟

البدء في المرحلة الثالثة من مشروع الإسكان الاجتماعي، تطوير الشوارع الرئيسية في المدن مثل، الضبعة، براني، السلوم، وقد قمنا بإنشاء كورنيش في السلوم بدأناه العام الماضي  بتكلفة 2 مليون ونستكمله هذا العام بتكلفة حوالي 3 ملايين، والمدينة لم يكن بها أي حدائق فيتم إنشاء 3 حدائق بها، الشارع الرئيسي في براني يتم إصلاحه بتكلفة حوالي مليون و800 ألف، وأدخلنا مراكز تكنولوجيا لكل مراكز المدن للتسهيل على المواطنين إلى جانب سكن الأطباء، في مدينة السلوم بتكلفة حوالي 10 ملايين وفي مدينة مطروح بتكلفة حوالي 11 مليونًا، إلى جانب الوزارة تنفذ مستشفى التوحد للأطفال بمبلغ يتعدى 40 مليون فهناك طفرة في المحافظة.

 

متى يتم افتتاح هذه المشروعات؟

جميع المشروعات الخاصة بالخطة الاستثمارية للإسكان والتي تتم هذا العام بتكلفة حوالي 200 مليون سيتم تسليمها 30 مايو 2017، قبل نهاية العام الماضي بشهر، إلى جانب أن المحافظ يسعى لإنشاء متحف في مكتبة مطروح وتكلفته تبلغ حوالي 2 ملايين جنيه، بجانب تناول كهف روميل الذي تدهور وضعه فأصدر المحافظ تعليمات بعمل مقايسة ترميم وتطوير وذلك بتكلفة 2 مليون، وذلك بدعم الصندوق الذي يجمع فيه المحافظ مبالغ من المستثمرين أضعاف ما ترسلها الوزارة، فدائما ما أطلب منه مبالغ في أعمال حيوية ويوفرها لنا.

 

 

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان