رئيس التحرير: عادل صبري 07:24 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

تقارير رقابية: التلوث يضرب مصنع التغذية المدرسية بالمنيا

تقارير رقابية: التلوث يضرب مصنع التغذية المدرسية بالمنيا

تقارير

التلاميذ المصابين داخل مستشفى ملوي بالمنيا

بعد إصابة 196 تلميذ باشتباه تسمم غذائي ..

تقارير رقابية: التلوث يضرب مصنع التغذية المدرسية بالمنيا

محمد كفافي 02 مارس 2017 02:35

كشف مصدر بديوان عام محافظة المنيا، أن مصنع المنتجات الغذائية المخصص لإعداد الوجبات لطلاب المدارس بالمحافظة التابع لمديرية الزراعة، صدرت في حقه عدة تقارير رقابية أعدتها هيئة الرقابة الإدارية، ومديريتي التموين والصحة، أواخر شهر سبتمبر من العام الماضي.

 

أكدت هذه التقارير تؤكد وجود العديد من المخالفات، التي تؤدي إلى تلوث ومنتجاته، نحو 196 من تلاميذ مدرستي نجع العقولة الابتدائية، والشيخ شبيكة الابتدائية التابعتين لإدارة ملوي التعليمية.

 

وحصل موقع "مصر العربية"، على نسخة من هذه التقارير ، أكدت وجود فواصل متسعة بصالة التوزيع بالمصنع، مما يؤدي لدخول القوارض والحشرات، وعدم وجود ستارة هوائية على باب الصالة، ووجود خيوط عنكبوتية بالأسقف، وكسور بأرضيات الصالة وبقيشاني الحوائط، مما يصعب تنظيفها، بالإضافة إلى عدم إحكام الباب الرئيسي للمخزن، مما يؤدي لدخول القوارض والحشرات، ووجود فواصل بالأرضيات مما يؤدي إلى تراكم مياه غير نظيفة داخل المخزن.

 

كما كشف التقرير، تهالك أعمال الصيانة، وكسور واتساخات في الحوائط والأرضيات، وعدم وجود صناديق طرد بالحمامات، وعدم وجود عدد كافٍ من الأحواض اللازمة لغسيل الأيدي، وكذلك مباول الحمامات.

 

وأوضح المصدر لـ"مصر العربية" أنه رغم صدور هذا التقرير منذ أكثر من 4 أشهر عن واقعة التسمم، وتوصيته بتوفير حوض ومطهرات في مدخل صالة الإنتاج، وصيانة الحائط الملاصق لسطح إنتاج العجائن، والتخلص من حوض غسيل الصواني المتهالك، وصيانة الحفر بالأرضيات والحوائط بالطريقة التي تسمح بالنظافة الجيدة، وصيانة الحمامات وتوفير منظفات ومناشف، إلا أنه لا حياة لمن تنادي، وضرب المسئولين بالمصنع جميع الملاحظات عرض الحائط.

 

وقال عددًا من العمال بالمصنع، ومنهم (م أ) ، (ع ع )، (ه ص)،  أن المصنع يشهد حالة كبيرة من الإهمال، متمثلة في وضع المنتجات على الأرض مباشرة، بحجة عدم وجود صناديق كافية، بالإضافة إلى عدم الاهتمام بغسيل الآلات والأواني المستخدمة في عملية الإنتاج.

 

وكانت مستشفى ملوي العام، استقبلت مؤخرا  نحو 196 من تلاميذ مدرستي نجع العقولة الابتدائية، والشيخ شبيكة الابتدائية التابعتين لإدارة ملوي التعليمية، يعانون من أعراض ارتفاع فى درجة الحرارة وقيء وإسهال بعد تناولهم للوجبة الغذائية المدرسية "فطيرة"، وذلك للاشتباه في إصابتهم بالتسمم الغذائي.

 

ورفعت إدارة المستشفى، حالة الطوارئ والاستعداد واستدعاء جميع الأطباء فى تخصص الأطفال والباطنة وتم إعطائهم المحاليل اللازمة وإخضاعهم للرعاية الطبية لحين استقرار حالاتهم.

 

 

كما شهدت المستشفى حالة من الاستنفار الطبي خاصة بعد وصول الدكتورة أمنية رجب وكيلة وزارة الصحة بالمنيا، وإبراهيم العربي رئيس مركز ومدينة ملوي، ومحسن التوني مدير الإدارة التعليمية وأحمد الرفاعي رضوان، وعبد الباقي إبراهيم مدير المتابعة، وتم وضع جميع الحالات، تحت الرعاية الطبية ومنحهم المحاليل والمضادات الحيوية اللازمة لحين استقرار حالتهم.

 

وقالت وكيل وزارة الصحة، الدكتورة أمنية رجب، أنه تم خروج جميع المصابين عدا 6 حالات تم حجزهم للرعاية والنقاهة.

 

وتوصلت التحريات الأولية، أن سبب التسمم تناول التلاميذ الوجبة الغذائية المدرسية "فطيرة " وتم أخذ عينات عشوائية من الوجبة لإجراء التحاليل الطبية عليها بمعرفة معامل وزارة الصحة بالقاهرة.

 

انتقل فريق من النيابة العامة تحت إشراف المستشار عبد الرحيم عبد المالك المحامي العام الأول لنيابات جنوب المنيا، حيث تم الاستماع إلي شهادات عدد من المصابين ومسئولي المدرستين، والفريق الطبي، وتبين من التحقيقات الأولية أن التسمم حدث بسبب تناول وجبة التغذية المدرسية دون خسائر في الأرواح .

 

وقرر ت النيابة حجز نواب مديري التغذية والإشراف بالمصنع الخاص بتغذية المدارس الابتدائية بالمحافظة، والتابع لمديرية الزراعة، على ذمة التحقيقات،  وطلب كل من مدير الإدارة التعليمية بملوي ومديري المرستين لسماع أقوالهما حول الواقعة.

 

وأعلن رمضان عبد الحميد وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا، أنه من خلال فحص لجنة الاستلام للتغذية تبين أن تاريخ الإنتاج المدون على "الفطيرة" الموزعة على المدرستين هو 16-2-2017 وتاريخ آخر هو 28-2-2017، وأن مدة الصلاحية هى 21 يومًا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان