رئيس التحرير: عادل صبري 06:43 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

هل يعود مبارك للحبس الاحتياطي؟!

هل يعود مبارك للحبس الاحتياطي؟!

تقارير

مبارك في الحبس-ارشيف

بعد انتهاء الطوارئ

هل يعود مبارك للحبس الاحتياطي؟!

شرابي: لا أستبعد أن يعود مبارك للحبس.. السعداوي: لن يعود

أيمن الأمين 12 نوفمبر 2013 17:42

عقب انتهاء مدة الحبس الاحتياطي للرئيس المخلوع مبارك، وفقًا للقانون، بعد أن أتم عامين في الحبس الاحتياطي، تم وضعه مؤخرًا تحت الإقامة الجبرية في مستشفى المعادي العسكري، نظرًا لحالة الطوارئ الموجودة حاليًا، وأصبح مبارك طليقًا ليس عليه أحكام، ومن حقه أن يخرج ويسافر كيفما يشاء، حسبما يقول دفاعه المحامي فريد الديب.

 

ولكن مجلس الوزراء في الأيام الأخيرة، وعلى لسان رئيسه الدكتور الببلاوي، أكد أن مبارك طبقًا لتعديل قانون الإجراءات الجنائية الذي تم تعديله مؤخرًا بتمديد مدة الحبس الاحتياطي وعدم تحديدها، فإن مبارك سيحبس احتياطيًا، وبات الجميع يتسأل الآن: هل بانتهاء حالة الطوارئ سيطبق القانون بأثر فوري أم أثر رجعي؟ وهل سيعود مبارك مرة ثانية للحبس الاحتياطي ويدخل القفص؟ أم أنه سيخرج ويسافر "ويطلع لسانه للشعب"؟!
 "مصر العربية" سألت الخبراء من أهل القانون لمعرفة ما سيحدث في الأيام القادمة.


من جانبه، قال المستشار وليد شرابي المتحدث باسم "قضاة من أجل مصر"، إن قانون الإجراءات الجنائية دائمًا ما يطبق فيما هو أصلح للمتهم، بحيث لو كان الحبس الاحتياطي سيعود لفترة غير محددة، لا بد وأن يطبق بأثر رجعي، على أن يطبق على الورق فقط.


وأضاف شرابي لـ"مصر العربية"، أن الفترة التي تعيشها مصر حاليًا هي أبعد من أن يكون الحكم في القضايا، دولة القانون واحترام نصوصه، خاصة أننا نعيش الآن في دولة الغابة والفوضى، وأصبح القانون "مركون على الرف".

 

وأشار شرابي إلى أنه في ظل الانتقادات "اللاذغة" التي توجه الآن للحكومة، فقد لا أستبعد أن النظام الموجود الآن قد يقوم بإجراء ضد مبارك لتحسين صورته أمام الرأي العام، ليس لأن النظام لا يميز بين الناس، وأن القانون يطبق على الجميع، لكن لكي يقال إنه "لا أحد فوق القانون".

 

لن يعود للحبس


فيما يقول الدكتور مصطفى السعداوي، أستاذ القانون ورئيس جمعية "مصر أولاً" الحقوقية، إن هذا القانون لا يطبق بأثر رجعي، فمبارك لن يعود للحبس الاحتياطي مرة أخرى، إلا إذا تقدمت ضده بلاغات جديدة أو ثبتت إدانته بالدلائل القاطعة في القضايا السابقة، فحينها يطلب فتح التحقيق فيها، وغير ذلك عبث بالقانون.

 

وأشار السعداوي لـ"مصر العربية"، إلى أن هذا القانون صنع لمآرب أخرى، منها معاقبة الباحثين عن الشرعية والمناهضين للحكومة الحالية.
 


ويضيف أن رئيس الوزراء الحالي ترك كل شيء وتفرغ للانتقام من الإخوان، والانتقام من كل شخص يبحث عن الحرية، فجميع قراراته تخالف المشروعية الدستورية والدولية، وغالبية قوانينه متناقضة تغيب عنها الأسس الجوهرية.

 

وشدد على أن الحكومة الحالية تريد أن تمرر أكبر قدر من القوانين المحصنة لقراراتهم الخاطئة، بحثًا عن تقنين الفساد، والآن يقولون إن مبارك سيعود للحبس، فكيف يعود للحبس ومن ساعده على الخروج من القضايا هي النيابة العامة التي تعمدت التباطؤ في الإجراءات، حتى انتهت مدة الحبس الاحتياطي وخرج مبارك، وكيف تصدق ما يقال منهم، وهم بحكمهم ببراءة الضباط الذين قتلوا الشهداء في يناير، قد أدانوا الشهداء بأنهم انتحروا؟!

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان