رئيس التحرير: عادل صبري 09:01 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| الطعمية للأغنياء.. وأهالي بالمنيا: "مش عارفين ناكل إيه"

بالصور| الطعمية للأغنياء.. وأهالي بالمنيا: مش عارفين ناكل إيه

تقارير

محل بيع طعمية بالمنيا

بالصور| الطعمية للأغنياء.. وأهالي بالمنيا: "مش عارفين ناكل إيه"

محمد كفافي 02 مارس 2017 00:27

"كباب الغلابة، كفتة الفقراء، فطار البسطاء".. كلها ألقاب حصلت عليها "الطعمية"، أو "الفلافل"، بسبب انخفاض أسعارها، وحصول الجميع عليها، الفقراء قبل الأغنياء، ولكن بعد تحرير سعر صرف الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية وارتفاع أسعار مكونات هذه الأكلة أصبح الحصول عليها حلم يراود الفقراء، وبلغ ثمن القرص الواحد جنيهًا واحدا.

 

" الطعمية غلت ومش عارفين ناكل إيه".. عبارة افتتح بها مصطفى علاء، أحد أهالي قرية زهرة، التابعة لمركز المنيا، حديثه لـ"مصر العربية"، مؤكدا أن الارتفاع الكبير في سعر قرص " الطعمية" دفع الكثير من الأهالي إلي الإحجام عنها.

 

وبدوره قال علم الدين سيد، أحد أهالي قرية صفط اللبن، إنه متزوج ولديه 5 من الأبناء، وكان يشترى بـ 3 جنيها أقراص طعمية أما اليوم بـ 10 جنيهات لا تكفي لشراء نفس الكمية بعد اتفق جميع البائعين على رفع الأسعار، بحجة ارتفاع أسعار مكوناتها.

 

"مصفى وعلم الدين" ليسوا وحدهم يعانون من ارتفاع أسعار الطعمية، بل يوجد قطاع كبير من أهالي قرى" البرجاية، الإسماعيلية، التل الكبير، زهرة"، بمركز المنيا، يعاني من هذه المشكلة، ولسان حالهم : "الفلافل بقت للأغنياء فقط والفقراء ليهم ربنا"، موضحين أن الكثير من الفقراء قرروا الاستغناء عنها والاكتفاء بتناول الفول.

 

من جانبه، أشار عمرو محمد صاحب محل "فول وطعمية"، إلي أن سبب رفعهم أسعار الطعمية، هي ارتفاع مكوناتها، من " فول، بقدنوس، كزبرة، شبت، بصل، زيت، سمسم، كمون، شطة، ثوم"، وسط موجة الغلاء التي شملت جميع السلع الغذائية، عقب قرار الحكومة المصرية بتحرير سعر صرف الجنيه، حيث ارتفع سعر كيلو الزيت من 9 إلى 20 جنيهًا، والبتنجال من 17 إلى 140 جنيهًا للشيكارة الواحدة، والفول من 100 إلى 180 جنيهًا للشيكارة، فضلًا عن ارتفاع أجرة العمال.

 

وافقه الرأي بائع آخر يدعى إيهاب سيد، الذى أكد أنه رغم ارتفاع اسعار الطعمية، إلا أن قيمة الربح التي يحصل عليها، انخفضت، مقارنة بما قبل رفع أسعارها، لافتا إلى انخفاض الإقبال عليها.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان