رئيس التحرير: عادل صبري 07:39 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور| القومي للسكان: انتهاء المرحلة الأولى لمبادرة الرائد الجامعي

بالصور| القومي للسكان:  انتهاء المرحلة الأولى لمبادرة الرائد الجامعي

تقارير

الدكتورة مايسة شوقى _ نائب وزير الصحة وفريق المبادرة

بالصور| القومي للسكان: انتهاء المرحلة الأولى لمبادرة الرائد الجامعي

هند غنيم 24 فبراير 2017 18:10

انتهى المجلس القومى للسكان، مؤخرًا من تدريب أعضاء هيئة التدريس بأقسام الصحة العامة بكليات الطب، فى ١٢ جامعة يمثلون المرحلة الأولى لمبادرة الرائد الجامعى.

 

يأتي ذلك تمهيدًا لتدريب الطلبة فى كلياتهم على مهارات التواصل الاجتماعي، والحقائب التدريبية لتثقيف أقارنهم والمجتمعات ذات الأولوية داخل المراكز والأحياء التابعة لمحافظاتهم المعنية من إقليمى القاهرة والدلتا بالمرحلة الأولى للمبادرة.

 

قال خالد سليمان، المنسق العام للجامعات بالمبادرة، إن المرحلة الأولى لمبادرة الرائد الجامعى من يناير حتي ديسمبر 2017 تضم 12 جامعة و٣ كليات من كل جامعة (الطب والتمريض والصيدلة) .

 

 

وأضاف سليمان، في تصريحات لـ "مصر العربية" اليوم الجمعة، أنه تم ترشيح منسق من كل كلية، بالإضافة إلى مدير رعاية الشباب بالجامعة لتكوين فريق عمل يقود أنشطة المبادرة داخل الحرم الجامعى.

 

وأكد سليمان، أنه تم التواصل مع المنسقين المرشحين لعرض خطة الأنشطة الزمنية وإختيار الطلبة  وأيضا للإعلان عن اليوم التعريفى للطلبة فى الكليات فى أول الشهر المقبل.

 

وفى سياق متصل، قالت شيماء باهر، مدير المبادرة، في تصريحات لـ "مصر العربية"، إن إجراء الدراسة البحثية أمر ضروري و التى سوف تتم فى الأول من مارس المقبل على مستوى الكليات الثلاثة لتحديد مستوى المعرفة والاتجاهات و السلوك لدى الطلبة عن طريق استخدام المناقشات البؤرية والمتعمقة، وسوف تتم هذه الدراسة فى المحافظات المختارة بالمرحلة الأولى للمبادرة لبعض الفئات المستهدفة .

 

وفى هذا الإطار قال طارق توفيق، مقرر المجلس القومى للسكان، إن برنامج الرائد الجامعي قادر على بناء قدرات الطلبة على مهارات التواصل وتثقيف أقارنهم داخل الحرم الجامعي، ونشر الوعي الصحي في المجتمعات المختلفة للفئات المستهدفة.

 

 

وأضاف توفيق، في تصريحات لـ "مصر العربية"، أن هذا البرنامج يعطى الطالب الفرصة للمشاركة الفعالة في حل مشاكل القضايا السكانية عن طريق ندوات تثقيفية تتضمن مفهوم الصحة الإنجابية وصحة الأسرة وأهمية التغذية السليمة في كل المراحل العمرية وكيفية الوقاية والعلاج من الأمراض المعدية وغير المعدية .

 

وأكد مقرر القومى للسكان، على أن مفهوم التربية الإيجابية وحل المشاكل الخاصة بالمرأة وزيادة الإقبال علي الخدمات الصحية يحتاج إلى توعية مكثفة.

 

 

من جهتها، أعلنت الدكتورة مايسة شوقى، نائب وزير الصحة و السكان، أنه تم الانتهاء من الاجتماعات الأولية مع  منسقي الكليات والجامعات المختلفة لتنفيــذ الأنشطــة التابعة لكافة محاور الاستراتيجية القومية للسكان 2015-2030.    

 

وأضافت "شوقى"، في تصريحات لـ "مصر العربية"،  أنه جارٍ مراجعة الحقائب التدريبية كدليل للرائد الجامعي، لتوحيد وتعميم الرسالة التثقيفية بالاتصال المباشر وغير المباشر من خلال الخطة القومية لرفع الوعي الصحي و المجتمعي.

 

وأشارت نائب وزير الصحة و السكان، إلى أن المرحلة القادمة سوف تشهد تدريب الطلبة على مستوى الجامعات وتصميم وتطوير المواد المعلوماتية والتعليمية والإتصالات مثل الملصقات، والنشرات، وأفلام الفيديو القصيرة.

 

وأوضحت "شوقي"، إلى أنه مع بداية العام الدراسي 2017 – 2018 سوف يتم تنفيذ دورة تنشيطية للطلبة السابق إعدادهم على الحقائب التدريبية لبداية جديدة لنشاط تثقيف القرناء مما يجعلهم قادرين على التثقيف والتواصل مع فئات المجتمع المستهدفة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان