رئيس التحرير: عادل صبري 03:06 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الإضراب.. سلاح سائقي القطارات لتأخر صرف الحوافز الشهرية

الإضراب.. سلاح سائقي القطارات لتأخر صرف الحوافز الشهرية

تقارير

قطار سكك حديد مصر

صرفت بعد تأخر 9 أيام

الإضراب.. سلاح سائقي القطارات لتأخر صرف الحوافز الشهرية

أحمد درويش 23 فبراير 2017 03:10

ماتزال قضية صرف حوافز سائقي قطارات السكك الحديدية، تسطر غضب السائقين في كل شهر، والذين هددوا بتنظيم إضراب شامل إذا ما تأخر صرف الحوافز في الشهور القادمة.

وصرفت حوافز السائقين لشهر يناير في يوم 19 من شهر فبراير، بعدما كان من المفترض صرفها يوم 10 من الشهر الجاري.

 

ويبلغ الحد الأقصى من حوافز السائقين مبلغ 830 جنيهًا، بينما يبلغ راتب السائقين درجة أولى ـ وهي الدرجة الوظيفية الأعلى بين السائقين ـ 4 آلاف جنيه.

 

إضراب فردي

 

ويوم الأحد الماضي، 19 فبراير، أعلن سائقو قطار 163 خط أسوان ـ الإسكندرية، إضرابهم عن العمل وعدم تحريك القطار من محطة أسوان لعدم صرف الحوافز، ما أدى لتأخر القطار عن موعده.

وتدخلت القيادات الأمنية في محافظة أسوان وفاوضت سائقي القطار ووعدوهم بحل أزمة، وفي اليوم ذاته خاطبت السكك الحديدية" target="_blank">هيئة السكك الحديدية، وزارة المالية والتي صرفت شيكات الحوافز للسائقين.

 

وقال  جابر. ج، أحد السائقين، إنهم توجهوا، يوم الخميس، إلى مسؤلي الهيئة، وقدموا مذكرة احتجاجية بسبب تأخر صرف الحوافز، وهددوا بإضراب عام إذا لم يتم صرف الحوافز.

 

وأضاف: لم تتحرك الهيئة إلا بعدما أعلن سائق قطار أسوان ـ الإسكندرية، إضرابه عن العمل وعدم تحريك القطار.

 

وتابع جابر أن جميع الفئات العاملة في الهيئة يتم صرف حوافزها في الموعد المحدد كل شهر باستثناء سائقي القطارات.

 

تغيّر نظام الصرف

 

وفي مداخلة مع برنامج يحدث في مصر كشف المهندس نصر عبد العزيز، رئيس القطاع الجنوبي بالسكك الحديدية، سبب تأخر صرف الحوافز، حيث تم تغيير نظام صرف الحوافز، بحد قوله.

وأضاف: طبقًا لمنشور مجلس الوزراء المرسل إلى وزارة المالية فإن نظام صرف الحوافز يتم بصورة مجمعة يومي 10 و25 من كل شهر من خلال النظام المميكن بالبنوك، بدلا من صرفها مجزأة فى أيام متلاحقة من الشهر.

 

بينما ادعى محمد. ع، أحد سائقي القطارات، خطأ المعلومات التي أوردها رئيس القطاع الجنوبي بالسكك الحديدية، وقال إن المنشور الوزاري يثبت أن صرف الحوافز لابد أن يتم من اليوم الأول في الشهر وحتى اليوم العاشر.

 

وقال إنه وفق قانون الهيئة فإن الحوافز إن لم تصرف في الموعد المحدد يتم تأجيلها حتى موعد صرف الراتب ىخر الشهر بعد إعلام العاملين وهو ما لم يحدث. بحد قوله.  

 

وقال عماد. خ، أحد سائقي القطارات إن السائقين لم يجدوا من يحنو عليهم فهم بحد وصفه مغضوب عليهم من قيادات الهيئة.

 

وأضاف أن المسؤولين حاولوا زرع الفتن هذا الشهر بين العاملين في الهيئة حيث قاموا بصرف حوافز سائقي المناطق المركزية، في الوقت الذي لم تصرف في لسائقي باقي المناطق.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان