رئيس التحرير: عادل صبري 07:42 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

4 مشاهد كروية بظلال سياسية في نهائي أبطال أفريقيا

4 مشاهد كروية بظلال سياسية في نهائي أبطال أفريقيا

تقارير

عبدالظاهر يرفع شعار رابعة

4 مشاهد كروية بظلال سياسية في نهائي أبطال أفريقيا

الأناضول 11 نوفمبر 2013 08:05

خيمت ظلال سياسية على أربعة مشاهد في ملعب المقاولون العرب شرقي العاصمة القاهرة، الذي احتضن إياب المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم بين فريقي الأهلي المصري وأورلاندو بيراتس الجنوب أفريقي.

المشهد الأول:

 

 أعضاء في رابطة مشجعي النادي الأهلي المصري (ألتراس) يشتبكون، ظهر يوم الأحد قبل المباراة، مع قوات الأمن المكلفة بتأمين ملعب اللقاء. واستخدمت قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع لفض تلك الاشتباكات.

 

وإن كان السبب المعلن للاشتباك هو محاولة بعض المشجعين دخول الاستاد دون امتلاكهم تذاكر، وامتلاك آخرين تذاكر مزيفة، لكنه بين "الألتراس" وأجهزة الأمن تاريخ من المصادمات، على خلفية سياسية، منذ ثورة 25 يناير 2011، التي أطاحت بالرئيس المصري الأسبق حسني مبارك.

 

المشهد الثاني:

 

مهاجم الأهلي المصري أحمد عبد الظاهر يفاجئ الجماهير في الاستاد والمشاهدين أمام شاشات التلفاز برفع شعار "رابعة العدوية" بأصابع يده أثناء الاحتفال بإحرازه الهدف الثاني في الدقيقة 78 من عمر اللقاء.

وربما يخضع عبد الظاهر لتحقيق، ويتم توقيع عقوبات عليه من جانب الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، الذي يحظر على اللاعبين استخدام الشعارات السياسية والدينية في الملاعب.

ويستخدم أنصار الرئيس المصري المعزول، محمد مرسي، شعار "رابعة العدوية" للتعبير عن رفضهم لما يعتبرونه "انقلابا عسكريا"، في إشارة إلى إطاحة وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي، بمشاركة قوى سياسية ودينية، يوم 3 يوليو الماضي، بمرسي، أول رئيس مدني منتخب منذ إعلان الجمهورية في مصر عام 1953.

 

ويشير شعار "رابعة العدوية"، الذي بات رمزا لمؤيدي مرسي، إلى فض قوات من الشرطة والجيش يوم 14 أغسطس الماضي لاعتصام مؤيدين للرئيس المعزول في ميداني "رابعة العدوية" (شرقي القاهرة) و"نهضة مصر" (غرب العاصمة)؛ ما أسقط مئات القتلى.

 

المشهد الثالث:

 

محمد أبو تريكة، نجم النادي الأهلي الأول، لم يصعد إلى منصة التتويج لتسلم الميدالية الذهبية من وزير الرياضة المصري، طاهر أبو زيد.

وتضاربت الأنباء حول سبب عدم صعود أبو تريكة إلى المنصة، إذ ردد البعض أنه لم يرغب في مصافحة وزير الرياضة، الذي عبر مؤخرا عن آراء سياسية داعمة للسلطة الحالية في مصر، فيما يتردد أن أبو تريكة أحد مؤيدي مرسي.

بينما ذهب آخرون إلى أن أبو تريكة ذهب عقب المباراة إلى غرفة تغيير الملابس، وارتدى قميصا مكتوبا عليه رقم "72"، في إشارة إلى عدد ضحايا جماهير الأهلي في أحداث ملعب بورسعيد في الأول من فبراير 2012، وبالتالي فاته الصعود إلى منصة التتويج.

 

المشهد الرابع:

 

المدير الفني لفريق الأهلي المصري، محمد يوسف، يقول في المؤتمر الصحفي عقب المباراة، إنه يرى أن ما قام به أحمد عبد الظاهر من رفع شعار "رابعة" هو "شيء عادي يعبر عن وجهة نظر اللاعب الشخصية".

 

وتوّج نادي الأهلي المصري بلقب بطولة أبطال أفريقيا إثر تغلبه الأحد على ضيفه أورلاندو بيراتس الجنوب أفريقي بهدفين دون رد، سجلهما محمد أبوتريكة، وأحمد عبد الظاهر في الدقيقتين 54 و78 من عمر اللقاء.

 

وجاء تتويج الأهلي باللقب بإجمالي نتيجة مباراتي الذهاب والإياب، حيث انتهت مباراة الذهاب يوم 2 نوفمبر الجاري بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما في جوهانسبرج.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان