رئيس التحرير: عادل صبري 06:55 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

"التضامن" للمرأة المصرية: هذه البرامج تُمكنك اقتصاديًا واجتماعيًا

التضامن للمرأة المصرية: هذه البرامج تُمكنك اقتصاديًا واجتماعيًا

تقارير

"التضامن" للمرأة المصرية: هذه البرامج تُمكنك اقتصاديًا واجتماعيًا

"التضامن" للمرأة المصرية: هذه البرامج تُمكنك اقتصاديًا واجتماعيًا

هادير أشرف 03 فبراير 2017 17:00

2017 هو عام المرأة المصرية مثلما أطلق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبدورها فإن وزارة التضامن الاجتماعي عن البرامج والخدمات التي تقدمها للنهوض بالمرأة اجتماعياً واقتصادياً، والتي تمثلت في:

 

برنامج تكافل

حيث يتم اصدار بطاقة صرف المعاش باسم الزوجة، ويبلغ عدد السيدات المستفيدات من البرنامج مليون امرأة.
 

المشروعات الانتاجية التنموية

يتم منح المرأة الريفية أحد المشروعات الصغيرة ذات العائد المادي التي تتناسب مع ظروف المجتمع والبيئة التي تعيش فيها، على أن يتم تسديد قيمة المشروع على أقساط، لتوفير الحد اﻷدني من المعيشة لها وﻷسرتها للمساهمة في الحد من الفقر والبطالة.

 

حيث تم منح المرأة الريفية في 444 قرية من قرى مصر 20514 لـ20544 امرأة مستفيدة بجمالي قروض وصل إلى 40 مليار و468 مليون جنيه.

 

مراكز استضافة وتوجيه المرأة

تعتبر أحد آليات وزارة التضامن لحماية النساء اللاتي يتعرضن ﻷي  نوع من أنواع العنف ، وتوفر لهن الإيواء والرعاية والتأهيل والتمكين، لدعم أي امرأة تمر بظروف اجتماعية أو عائلية، ويوجد منها 9 مراكز على مستوى المهورية تستضيف 882 سيدة و88 طفلًا مرافقًا.

 

 

مراكز خدمة المرأة  العاملة

انشأتها الوزارة بهدف تخفيف الاعباء الملقاة على عاتق المرأة ومعاونتها من أجل التوفيق بين مسئوليتها كامرأة عاملة تجاه عملها وأسرتها، وعددها في مصر 41 مركز، حيث يستفيد منها 129686 امرأة بـ22 محافظة.

 

وتقوم مراكز خدمة المرأة العاملة بتلبية بعدد من الخدمات منها " الوجبات الغذائية الجاهزة، ووحدات إنتاج وبيع الملابس الجاهزة، ووحدات غسيل الملابس والمفروشات وكيها آلياً، ووحدات معاونات المنازل لتوفير العاملات لنظافة المنازل، ورعاية اﻷطفال والمسنين نظير أجور مناسبة.

 

 

اﻷندية النسائية

تهدف هذه اﻷندية لخدمة المرأة المصرية بشكل عام، ويبلغ عددها في مصر 518 نادي يشترك بها 169815 امرأة.

 

وتعمل هذه اﻷندية على تنمية قدرات المرأة الذاتية واكتساب الخبرات، وتدربها على مهارات الحياة اﻷساسية واﻷنشطة المدرة للدخل وتنمية الوعي العام لمواجهة المشكلات المجتمعية.

 

 

وحدة تكافؤ الفرص

تقوم بحل مشكلات المرأة وتساهم في تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والحفاظ على التماسك اﻷسري، وكذلك تستقبل شكاوي الجهات المعنية.

وتتم مساعدة الفئات المستهدفة من خلال الوحدة في الحصول على خدمات منها " المعاش الضماني أو المنح الدراسية للابتناء، ومساعدات الدفعة الواحدة للمعاش، والمشروعات الضمانية، واﻷسر المنتجة".

 

الرائدات الاجتماعيات

الرائدة هي إحدى القيادات النسائية المتطوعة التي تستطيع التأثير في الفئات المستهدفة وحثهن على تحقيق مستوى أفضل من المعيشة بالإمكانيات المتاحة ومن القادة المؤثرين على كافة خطط التنمية من خلال التعامل المباشر معهم، وعددهم في مصر 2390  رائدة.

وتقوم وزارة التضامن بتدريب الرائدات وإعدادها للاتصال والتشبيك الاجتماعي بين قادة الرأي والمجتمع المحلي.

 

خدمات بنك ناصر

تتمثل الخدمات في النفقة المنصرفة والتي تبلغ قيمتها 520 مليار جنيه، والنفقة المحصلة والتي بلغت قيمتها منذ تعديل قانون اﻷسرة في عام 2015 إلى 272 مليار جنيه، بـ 153563 حكم.

 

خدمات الخط الساخن للإدمان

بلغت اعداد المرضى الاناث المستفيدين من خدمة الخط الساخن في عام 2016 إلى 3706 مريضة بنسبة 4% من إجمالي المستفيدين.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان