رئيس التحرير: عادل صبري 08:27 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور| «المندي».. الوجبة الرسمية في بادية سيناء

بالصور| «المندي».. الوجبة الرسمية  في بادية سيناء

تقارير

المندي

تمثل الكرم وحسن الضيافة..

بالصور| «المندي».. الوجبة الرسمية في بادية سيناء

إياد الشريف 04 فبراير 2017 20:00

تجمع الأكلات البدوية في سيناء ما بين اللحوم الماعز والضأن لطيب لحمها ولكونها تأكل من الأعشاب البرية والطبية التي تعطي للحمها فائدة كبيرة ورائحة طيبة فأهل البادية لا يأكلون لحوم الأبقار والجاموس.


ووجبة "المندي" هي الوجبة الرئيسية والوطنية الأولى بالنسبة لأهل البادية في سيناء، ومن أهم الوجبات التي يحرص بدو سيناء على تناولها في رمضان لأنها خفيفة على المعدة وقيمتها الغذائية عالية جدًا وفي نفس الوقت مفيدة صحيًا ووجبة المندي يمكن أن تكون من الدجاج، أوجدي يتم ذبحه وتفريغه من الأحشاء ويغسل جيدًا ومن ثم ينقع في إناء كبيرة به خلطة من البصل والثوم والفلفل الأخضر والليمون .


مندي اللحم"الجديان"
يتم حشو الجدي المفرغ بالأرز الأصفر وقطع الكبد ، وبعد عدة ساعات يعلق على حامل ومن تحته نار الخشب القوية أو داخل برميل به نار شديدة من خشب الزيتون أو اللوز ويتم إغلاقه بطريقة محكمة و بعد نحو ساعتين يتم إخراجه وقد أصبح ناضجًا تمامًا ويقدم مع الفتة والمقبلات من السلاطة وسلطة الطحينة للضيوف وهي وجبه تعرف بوجاهتها ومذاقها الطيب ، ويمكن استبدال اللحم بالدجاج في وجبة المندي.


ووجبة المندي اشتهر بها آهل البادية السيناوية ومنتشرة في كافة ربوع سيناء شمالا وجنوبا والفكرة من المندي أو "الزرب" ـ كما يطلق عليه ـ هي أن ينضج اللحم بالحرارة و أن يندى الدهن على اللحم و ما تلاه من الأسفل من أرز .


محمد الكاشف الشهير بـ" أبو شهد " ، أشهر الطهاة المتخصصين في المندي" بشمال سيناء يقول إن المندي وجبة شهيرة ولها أهميتها في بادية سيناء وتقام في الأفراح وليالي الاحتفالات من سبوع وعزائم وغيرها ، ويستخدم فيها لحوم الدجاج أو لحوم الماعز والخراف فقط ، ويتبل اللحم أو الدجاج بالإضافات قبل وقت مناسب من بدء الطهي، ثم يُشك بسيخٍ مصلّبٍ من الرقبة إلى الإلية ليعلق مقلوباً في التنور "الفرن" المبني تحت الأرض و المعد لهذه الغاية، وعلى أن تكون نار التنور عظيمة وقد مات فيها اللهب و استحالت جمرًا متوهجًا، وجُعل فوقها حلّة كبيرة فيها ما يراد طبخه من الرز أو الفريك مع الماء وما يضاف إلى مثل ذلك. 


يضيف أبو شهد: ثم يعلق الكبش من سقف التنور كما, و يطمر غطاء التنور بالتراب و يترك لثلاث أو أربع ساعات, و يقدم في المنسف. بهذه الطريقة يندى الدهن من الإلية في الأعلى على ما تلاها من اللحم و ينساب إلى الأسفل على الرز أو الفريك.


ويشير أبو شهد إلى أن هذه الطريقة صعبة و تحتاج لوقت طويل و لنوع محدد من اللحم لا يتوفر بسهولة مع ما يحمله من دهون , فقد ابتكر الناس طرقاً عديدة مطورة لتقديم المندي, فصار يقدم من أكثر أنواع اللحوم مقطعة لا ذبائح كاملة, و يطبخ في أفران أقل حجماً و حرارة.

 


 

مندي الدجاج


وعن طريقة تجهيز مندي الدجاج يقول حمدي حسين سعيد ، المتخصص بطهي مندي الدجاج ": يتم بالبداية غسل الدجاج جيدا و تطهيره في منقوع الليمون والخل ومن ثم تتبيله بالبصل والبهارات الخاصة بالدجاج لنحو 5 ساعات ، ويتم إشعال حطب داخل البرميل وعند تحوله إلى جمر وضع اللحم داخل البرميل فوق الجمر "طبعا بوجود سلة حديدية لرص الدجاج عليها ومن تحتها يوضع إناء لطهي الأرز.

 

ويضيف سعيد : ومن ثم إغلاق البرميل بغطائه وبعدها وضع الرمل أو التراب فوق الغطاء بما يتوازى مع سطح الأرض وعندها فان الإغلاق المحكم للبرميل يمنع دخول الهواء مما يتسبب في انطفاء النار وبقاء الحرارة الشديدة فينضج الطعام عن طريق الحرارة العالية. ويجب التأكد بأنه لا يوجد أي ثقب لدخول الهواء حتى لا يساعد على اشتعال النار واحتراق الطعام".


ووجبة مندي اللحم أو الدجاج هى المفضلة بالنسبة لأبناء وأهل البادية في سيناء لأنها وجبة شاملة لكل العناصر الغذائية وأيضا تمثل قيمة وواجهة مشرفة تنم عن الكرم وحسن الضيافة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان