رئيس التحرير: عادل صبري 04:02 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

مع اقتراب التعديل الوزاري.. الأوقاف مرتبكة وجمعة يمارس مهامه

مع اقتراب التعديل الوزاري.. الأوقاف مرتبكة وجمعة يمارس مهامه

تقارير

الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

مع اقتراب التعديل الوزاري.. الأوقاف مرتبكة وجمعة يمارس مهامه

فادي الصاوي 31 يناير 2017 08:50

تشهد وزارة الأوقاف حالة من الارتباك الفترة الماضية، بسبب اقتراب التعديل الوزاري الجديد، وأصبح موضوع بقاء الدكتور محمد مختار جمعة في منصبه أو رحيله هو الشغل الشاغل للعاملين بالديوان العام للأوقاف.

 

وأعرب قطاع من قيادات الأوقاف عن تخوفهم من رحيل الوزير الحالي من منصبه، مؤكدين أن رحيل مختار جمعة سيعيد الوزارة إلي نقطة الصفر، مؤكدين أن وزير الأوقاف الحالي رجل دولة أكثر من كونه وزيرا ينفذ تعليمات القيادة السياسية العليا، موضحين أن جمعة يمسك بكل خيوط الوزارة في يده، وهو الوحيد الذى يمتلك الاستراتيجية التي تسير عليها الأوقاف ولا يطلع أحد عليها.

 

بينما رحب عدد كبير من موظفي الأوقاف برحيل مختار جمعة عن الوزارة، كنوع من تجديد الدماء، وبدعوى فشل الوزير الحالي في إدارة الملف الدعوي خلال الفترة الماضية – على حد قولهم- ولقيام الوزير خلال الفترات السابقة بالتشهير ببعض زملائهم على المواقع الإخبارية بنشر بيانات إحالتهم للتحقيق بتهم مبهمة الصياغة ما يسئ لسمعتهم.

 

من جانبه يمارس الدكتور محمد مختار جمعة مهامه الوظيفية بشكل طبيعي في الأيام الـ 10 الماضية، والتقى يوم الخميس 19 يناير بالناجحين في اختبارات الأئمة المتميزين من محافظات : المنوفية ، الغربية، الشرقية، والدقهلية، سبق اللقاء إلقائه لمحاضرة دينية بقطاع مصلحة الأمن العام لضباط القطاع.

 

كما شارك وزير الأوقاف في احتفالات محافظة البحر الأحمر بعيدها القومي يوم الجمعة 20 يناير، وافتتح مبنى مديرية الأوقاف الجديد بالمحافظة، وقدم ثلاثمائة مقعد دراسي تكفي لتسعمائة تلميذ بمنطقة حلايب وشلاتين، وذلك في ضوء الدور التنموي والمجتمعي الذي تقوم به وزارة الأوقاف في خدمة المجتمع، وكما ظهر إعلاميا في لقاء مع التليفزيون المصري.

 

وفي يوم الأحد 22 يناير استقبل جمعة وفدًا علميًا كازاخستانيًا يضم نحو عشرين باحثًا بدرجة الماجستير والدكتوراه بالجامعة المصرية للثقافة الإسلامية بكازاخستان، بديوان عام الأوقاف، وفي اليوم التالي قدم التهنئة للدكتور شوقي علام لتجديد رئاسة الجمهورية له لفترة ثانية.

 

كما ظهر إعلاميا في لقاء مع قناة "إكسترا نيوز" للحديث حول دور المؤسسات الدينية في مواجهة التطرف، بعدها شارك في جلسات لجنتي الشئون الدينية والشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، للحديث عن قانون إنشاء نقابة الأئمة، وفيها أعلن البرلمان رفض مقترحة النقابة الجديد نزولا على رغبة وزير الأوقاف .

 

واعتمد مختار جمعة يوم الثلاثاء 24 يناير نتيجة اختبار المتقدمين لمسابقة الأئمة رقم ( 1 ) لسنة 2016 م من محافظة أسوان، وبلغ عدد الناجحين ( 25 ) إمامًا وخطيبًا.

وفي يوم 25 يناير صدق وزير الأوقاف على منح أول ثلاث رسائل دكتوراه تتم بالمناقشة العلنية بالجامعة المصرية للثقافة الإسلامية بكازخستان بعد تطويرها.

 

كما شارك الوزير يوم الخميس الماضي 26 يناير في افتتاح معرض الكتاب مع المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، ووزير الثقافة المغربي، ومحافظ القاهرة، وزاروا خلاله جناح عرض المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

 

وفي يوم الجمعة 27 يناير ألقى وزير الأوقاف خطبة الجمعة بالمسجد الجامع في أسوان في حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعدها شارك فى مؤتمر الشباب طوال فترة انعقاده.

 

ويوم الأحد 29 يناير صدَّق مختار جمعة على إنشاء مركز الأوقاف لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، وفي يوم الاثنين 30 يناير التقى الوزير بمديري إدارات الأوقاف بمحافظة الغربية لمناقشة كل ما يتصل بشئون الدعوة بالمحافظة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان