رئيس التحرير: عادل صبري 09:05 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

المحاكم اليوم| المؤبد لـ 13 متهمًا.. وقاضٍ للضباط: «بتعملوا القضايا وتنسوها؟»

المحاكم اليوم| المؤبد لـ 13 متهمًا..  وقاضٍ للضباط: «بتعملوا القضايا وتنسوها؟»

تقارير

المستشار شعبان الشامي

تأجيل «خلية أوسيم» و«دعوى بنك مصر ضد الصحة»

المحاكم اليوم| المؤبد لـ 13 متهمًا.. وقاضٍ للضباط: «بتعملوا القضايا وتنسوها؟»

محمد يحيى 30 يناير 2017 18:32

شهدت المحاكم المصرية اليوم نظر عددٍ من القضايا الهامة من أبرزها الحكم بالسحن المؤبد لـ13 متهما بأحداث عنف المنيا من قبل المحكمة العسكرية.

 

كما حددت محكحمة القضاء الإداري جلسة 16 فبراير لنظر دعوى إلزام البرلمان بالكشف عن تقارير الجهاز المركزي.

 

السجن عسكريًا  لـ13 متهمًا في المنيا

 

قضت المحكمة العسكرية، اليوم الإثنين، المنعقدة بمحافظة أسيوط، بمعاقبة 13 شخصا، تراوحت بين 10 سنوات والمؤبد بينما برأت 2 آخرين، بتهمة اقتحام مجمع شرطة ملوى بالمنيا، إبان أحداث فض اعتصامي رابعة والنهضة.


و أصدرت المحكمة العسكرية سابقًا حكمًا بسجن المتهمين، غيابيًا بالمؤبد، قبل أن يتم القبض عليهم، وتتم إعادة إجراءات المحاكمة مرة أخرى في شهر فبراير 2016.

وأحالت النيابة العامة، المتهمين، إلى القضاء العسكري، على خلفية اتهامهم "بإرتكاب أعمال العنف وإثارة الشغب والتحريض على التظاهر وحرق واقتحام مجمع شرطة ملوى جنوب المنيا وقتل عدد من أفراد الشرطة إبان أحداث فض اعتصامي رابعة والنهضة".

 

تأجيل محاكمة المتهمين بـ"خلية أوسيم" لـ 27 مارس لاستكمال سماع الشهود

 

أجلت  محكمة جنايات القاهرة ، برئاسة المستشار شعبان الشامي محاكمة المتهمين في القضية المعروفة بـ"خلية أوسيم" ، لجلسة 27 مارس لإستكمال سماع الشهود.

 

واستمعت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، لشهود الإثبات فى محاكمة 30 متهماً، منهم 16 متهماً محبوساً و14 هارباً، فى القضية المعروفة إعلامياً بـ"خلية أوسيم"، والمتهمين بمحاولة تفجير منزل المستشار فتحى البيومى.

 

وهاجمت المحكمة أحد ضباط الأمن الوطني الشهود في القضية قائلا له " ازاي ناسي الأحداث؟ انتم تعملوا القضايا وتنسوها ؟"

 

 

16 فبراير .. نظر دعوى إلزام البرلمان بالكشف عن تقارير المركزي للمحاسبات

 

حددت الدائرة الأولى مفوضين بمجلس الدولة جلسة 16 فبراير لنظر الدعوى رقم 53714 لسنة 70 قضائية المقامة من على ايوب المحامى ضد رئيس مجلس النواب، ويطالب فيها تطالب بإلزام رئيس مجلس النواب بإعلان تقارير الجهاز المركزى للمحاسبات التى قدمها المستشار هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات للمجلس قبل إعفائه من منصبه .

 

واستند أيوب فى دعواه على نص المادة 217 من الدستور المصرى الحالى والتى نصت على أن : " تقدم الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية، تقارير سنوية إلى كل من رئيس الجمهورية، ومجلس النواب، ورئيس مجلس الوزراء، فور صدورها، وعلى مجلس النواب أن ينظرها، ويتخذ الإجراء المناسب حيالها فى مدة لا تجاوز أربعة أشهر من تاريخ ورودها إليه، وتنشر هذه التقارير على الرأى العام، وتبلغ الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية، سلطات التحقيق المختصة بما تكتشفه من دلائل على ارتكاب مخالفات، أو جرائم، وعليها أن تتخذ اللازم حيال تلك التقارير خلال مدة محددة،وذلك كله وفقًا لأحكام القانون " .

 

تأجيل  دعوى بنك مصر ضد وزارة الصحة لـ 20 فبراير

 

 

أجلت الدائرة السابعة بمحكمة القاهرة الاقتصادية، برئاسة المستشار محمد المجدى،  اليوم الاثنين، الدعوى المقامة من بنك مصر ضد وزارة الصحة، للمطالبة بسداد مديونية قدرها 16 ألف جنيه، بخلاف عوائد بواقع 17٪، لجلسة 20 فبراير لورود التقرير.

 

وتعود تفاصيل الدعوى إلى إقامة البنك دعوى حملت رقم 915 ضد وزير الصحة بناء على عقود مرابحات العاملين بالوزارة، وكفل الوزير العاملين لديه كفالة تضامنية؛ لسداد عقود المرابحات، طبقًا لمذكرات الدعوى المقدمة للمحكمة .

 

وكانت الوزارة تأخرت في سداد مستحقات البنك، ما دفع مسئولو البنك إلى اللجوء للقضاء.

 

تأجيل استئناف إكرامى الصباغ على حبسه في تهم نصب لـ20 فبراير

 

أجلت محكمة جنح مستأنف البساتين ودار السلام المنعقدة، بمجمع محاكم جنوب القاهرة بالسيدة زينب، الاثنين، نظر الاستئناف المقد من دفاع رجل الاعمال "إكرامى الصباغ" على حبسه فى 17 قضية الى 20 فبراير لحضور المتهم من محبسه.

 

وقضت محكمة أول درجة بمعاقبة رجل الأعمال إكرامى الصباغ بتهمة النصب على المواطنين بالسجن بأحكام تتراوح بين سنة و3 سنوات عن طريق إيهام الناس بامتلاك شاليهات ووحدات سكنية فى الساحل الشمال ووصلت إلى 17 دعوى.

 

حازم وسحر الهوارى يرفعان دعوى لبطلان حكم الاستبعاد من انتخابات الجبلاية

 

تقدم على عبد الرازق المحامى، بصفته وكيلا عن سحر عبد القادر الهوارى وحازم عبد القادر الهوارى، بدعوى بطلان أمام محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، وعدم اعتداد بالحكم الصادر فى الإشكال المقضى بعدم قبوله وتغريمها ٤٠٠ جنيه، وتأييد حكم استبعادهما من الترشح فى انتخابات اتحاد الكرة.

 

واختصمت الدعاوى، التى حملت رقم ٢٥٧٨٧ / ٢٥٧٨٦ لسنة ٧١ قضائية كلا من ماجدة الهلباوى ووزير الشباب والرياضة ورئيس اللجنة الانتخابية بالاتحاد المصرى لكرة القدم ورئيس الاتحاد المصرى لكرة القدم.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان