رئيس التحرير: عادل صبري 08:36 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالتفاصيل والخرائط| منافسة فرنسية كورية لتمويل عربات الخط الثالث للمترو

بالتفاصيل والخرائط| منافسة فرنسية كورية لتمويل عربات الخط الثالث للمترو

تقارير

خريطة الخط الثالث لمترو الأنفاق

بالتفاصيل والخرائط| منافسة فرنسية كورية لتمويل عربات الخط الثالث للمترو

أحمد درويش 08 ديسمبر 2016 17:38

مساء أمس الأربعاء، التقى الدكتور جلال سعيد، وزير النقل، مع السفير الفرنسي بالقاهرة، لبحث العرض المقدم من شركة "الستوم" الفرنسية، لتصنيع وتوريد عدد 64 قطارًا للخط الثالث لمترو الأنفاق.
 

وفي الوقت ذاته تدرس وزارة النقل، عرضا من كوريا الجنوبية لتصنيع وتوريد العدد ذاته من عربات المترو في الخط الثالث ذاته.

 

حضر الاجتماع، "أندريا باران" السفير الفرنسي بالقاهرة، والمستشار التجاري للسفارة الفرنسية بالقاهرة ونائب مدير شركة الستوم الفرنسية ورئيس وقيادات الهيئة القومية للأنفاق .

 

وقال الوزير إن الوزارة ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق حاليا في مرحلة الدراسة المالية للعروض المقدمة من كافة الأطراف، حيث يتم دراستها وتقييمها من خلال استشاري أجنبي مع الهيئة القومية للأنفاق، لافتًا أن إجراءات المناقصة ستتم في شفافية تامة بما يحقق صالح مصر.

 

وزير النقل


العرض الكوري الجنوبي

 

الخميس الماضي، التقى سعيد، بوزير الأرض و البنية التحتية والنقل بكوريا الجنوبية هوان كانغ، لتلقي العرض المُقدم من شركة "هيواندي روتم" الكورية الجنوبية بتمويل مُيسر لعدد 64 قطارًا للخط الثالث لمترو الأنفاق بعد اكتماله وذلك ضمن مناقصة عامة لتوريد قطارات لتدعيم الخط الثالث للمترو .

 

دراسة العرض الأفضل


طارق أبو الوفا، رئيس الهيئة الهندسية لمترو الأنفاق، قال إن عرض الشركة الكورية الجنوبية "هيونداي روتم" لم يتم رفضه ولكن الوزارة مازالت في مرحلة الدراسة.

 

وأضاف أبو الوفا، في تصريح خاص لـ "مصر العربية" أن الوزير يدرس كافة المشروعات المقدمة له سواء من الشركات الفرنسية أو الكورية، ثم يقرر بعد ذلك من هو العرض الأفضل.

 

وتابع أن العروض كلها قد الدراسة المادية والفنية، والأولوية ستصبح للشركة التي تقدم عرضًا أفضل من الناحية المادية ومن ناحية تيسير السداد.

 

تفاصيل الخط الثالث للمترو

 

والخط الثالث للمترو هو أول خط عرضي في شبكة خطوط مترو أنفاق القاهرة الكبرى حيث يمر مسار الخط من الشرق إلى الغرب قاطعًا الخطين الأول والثاني اللذين يمران من الشمال إلى الجنوب ليصل طول الخط إلى 47.87 كم وإجمالي 39 محطة منهم 27 محطه نفقيه - 2 محطـه سطحيـه - 11 محطة علوية ويجري تنفيذ الخط على 4 مراحل كالاتي: 

 

المرحلة الأولي:

تبدأ من العتبة وحتى ميدان العباسية بطول 4.3 كم و عدد 5 محطات وتم الافتتاح في فبراير 2012

 

المرحلة الثانية :

 

تمتد من ميدان العباسية وحتى شارع الأهرام بمصر الجديدة بطول 7.7 كــم و عدد 4 محطــات والافتتاح في مايو 2014

 

المرحلة الثالثة :

تمتد من محطة العتبة حتى محطة الكيت كات منها إلى جامعة القاهرة جنوبا ومحور روض الفرج شمالا بطول17.7 كـم وعدد 15 محطة.

 

المرحلة الرابعة :

تمتد من شارع الأهرام وحتى محطة هارون ثم تتفرع فرعين إحدهما حتى موقف العاشر من رمضان والثاني حتى مطار القاهرة الدولي بطول 18.17 كم وعدد 15 محطـة.

 

أهميته

ـ يخفض الخط الثالث للمترو من المرور السطحي لوسائل النقل الأخرى بما يعادل 2 مليون رحلة يوميًا.

 

ـ يربط شرق القاهرة بغربها حيث أن كلاً من الخطين الأول والثاني طوليان من الشمال إلى الجنوب وبذلك يكون الخط الثالث أول خط عرضي.

 

 ويمر الخط عبر الطريق الإقليمي الثاني وصولاً لطريق السويس الصحراوي مرورًا بمدينة بدر و هليوبوليس الجديدة والشروق ومدينتي الرحاب والمستقبل.

 

ويخدم الخط الركاب فى هذه المناطق العمرانية وحركة العمال بالمناطق الصناعية، كما يخدم القوات المسلحة من خلال خط البضائع على خط السويس والذى سيتم ربطه بمدينة بلبيس من خلال هذا المقترح.

 

مترو 1


 

مترو 2


 

مترو 3


 

مترو 4



الشركات الفرنسية.. تعاون مستمر

 

وسيطرت الشركات الفرنسية فترة طويلة من الزمان على تمويل مشروعات هيئة مترو الأنفاق، منذ تأسيسها عام 1983.

 

وبدأت الشركات الفرنسية فى تمويل مشروعات مترو الأنفاق، وتقديم الاستشارات الفنية، حتى قبل تأسيس الهيئة، فمنذ عام 1973 بدأ التعاون بين الحكومة المصرية وبين "بيت الخبرة سوفريتو" الفرنسي، ثم أعيد التعاون بينهما عام 1980 لإنشاء الخط الأول من المترو.

 

واستمر التعاون مع الجانب الفرنسي حتى تأسيس الخط الثالث للمترو (قيد الإنشاء)، بيد أن وزير النقل د. جلال سعيد بحث تمويل الخط الخامس للمترو مع الحكومة الكورية الجنوبية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان